اختر صفحة

التعاون الأمني الاستخبارتي مابين أوروبا والمغرب .. المحددات والمجالات

أغسطس 26, 2020 | الإتحاد الأوروبي, تقارير, دراسات

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

التعاون الأمني الاستخبارتي مابين اوروبا والمغرب .. المحددات والمجالات

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا  و هولندا

إعداد وحدة الدراسات والتقارير “2”

يعد الاتحاد الأوروبي شريكا هاما للمغرب على جميع الأصعدة. ويسعى  الاتحاد الأوروبي على تطوير التعاون مع المغرب فى المجال الأمني عبر توفير مبالغ مالية و معدات للتعامل بفاعلية مع الهجرة غيرالشرعية ومكافحة الإرهاب. كذلك فى المجال العسكري عبر تنظيم تدريبات ومناورات وعسكرية وإبرام صفقات الأسلحة. بالإضافة إلى التعاون الاستخباري الذي ساهم فى تجنب الدول الإوروبية هجمات إرهابية  وساهم فى تفكيك الخلايا الإرهابية

الشراكة الأوروبية المغربية -الاتحاد الأوروبي

أصبح الأمن المعلوماتي من بين الأولويات التي تقوم عليها خطط الأمن القومي المغربي الأوروبي أثناء أزمة كورونا وما بعدها، كذلك تم التركيز أكثر على القضايا الكبرى اقتصادية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب  وسياسية وأمنية التي أضحت رهينة تحولات في الرؤية والإستراتيجية وفقا لـ”العرب اللندنية” فى 29 أبريل 2020. أمن الاتحاد الأوروبي…التواجد العسكري و الأمني في ليبيا

شرع الاتحاد الأوروبي في صرف مبلغ (140) مليون يورو إلى المغرب، في إطار تنسيق الطرفين بخصوص مكافحة الهجرة الغير شرعية. وتحصل أجهزة الأمن المغربية من خلال ذلك علي مئات الطائرات من دون طيار ومركبات ورادارات وماسحات ضوئية وأجهزة البصمات، وتشمل الحزمة أيضاً (10) صهاريج مياه و(10) للوقود بقيمة (1.23) مليون يورو، إضافة إلى شاحنات مبرّدة بقيمة (600) ألف يورو و(5) رادارات بحرية و(10) أجهزة للتعرف التلقائي على الوجه وأخرى لتحديد المواقع وأنظمة راديو وفقا لـ”اندبندنت عربية” في 10 يوليو 2019.

أبرم الاتحاد الأوروبي والمغرب فى 30 يونيو 2019 آلية جديدة سُميت “الشراكة الأوروبية المغربية من أجل الازدهار المشترك”. وتهدف الشراكة الجديدة إلى تعزيز التعاون الثنائي الذي انطلق قبل خمسين عاماً. فى عدة مجالات أهمها “فضاء التشاور السياسي ورفع مستوى التعاون في القضايا الأمنية” .

التعاون الفرنسي المغربي فى المجالات الأمنية والاستخبارية والعسكرية -الاتحاد الأوروبي

أبرمت الحكومة الفرنسية مع الحكومة المغربية في يناير2020 اتفاقيتين عسكريتين بكلفة إجمالية قدرها (400) مليون يورو. العقد الأول يتعلق بشراء مدافع “هاوتزر” من طراز “CAESAR” مقابل (170) مليون يورو، وذخيرة إضافية بقيمة (30) مليون يورو. العقد الثاني يتعلق بالحصول على أنظمة دفاع جوي صاروخية أرض جو من طراز “VL MICA”بسعر(200) مليون يورو. ووفقًا لصحيفة “لا تريبيون” الفرنسية، وتضع البحرية المغربية خططا مستقبلية للحصول على غواصات فرنسة الصنع.

كشفت صحيفة “Africa Intelligence” الفرنسية  في 28 فبراير 2020 أن الحكومة الفرنسية والحكومة المغربية  أجرا مباحثات حول بناء قاعدة عسكرية بحرية مغربية بمدينة آسفي. وتهدف فرنسا من تلك المباحثات إلى توطين أكبر شركتين متخصصتين في الصناعة العسكرية البحرية والسفن، وهما مجموعة “NAVAL ” و”PIRIOU” في المغرب. كما تخطط البحرية المغربية للحصول على غواصتين من طراز “سكوربين 2000″، بكامل تسليحها وآنظمتها الألكترونية، وأخرى من طراز الفريم التي يبلغ ثمنها (470) مليون يورو.، وقوارب أخرى جديدة لدعم أسطولها من قوارب التدخل والمراقبة.

تعد فرنسا شريكا هاما للمغرب في المجالات الأمنية والاستخبارية والعسكرية. واستطاعت فرنسا الحصول من المغرب على معلومات استخباراتية أدت إلى تحديد مكان البلجيكي من أصل مغربي “عبد الحميد أبا عود” المتهم بالتخطيط لهجمات باريس وفقا لـ”DW” فى 24 نوفمبر 2015.  وزودت أجهزة الأمن المغربية السلطات الفرنسية بمعلومات ساعدت قوات الأمن الفرنسية على القيام بمداهمات في ضاحية “سان دوني” في باريس وفقا لـ”فرانس24″ فى 20 نوفمبر 2015.

وفى مجال التعاون القضائي أعلنت وزارة العدل الفرنسية ونظيرها المغربية وفقا لـ”فرانس 24″ فى 31 يناير2015 إعادة تفعيل التعاون القضائي بينهما بعد تعليق التعاون لعدة أشهر. توصلا الطرفان إلى اتفاق على “نص معدل لمعاهدة التعاون القضائي الفرنسي المغربي ويسمح بتعاون أكثر فاعلية بين السلطات القضائية في البلدين وتعزيز عملية تبادل المعلومات”.عبد الملك درودكال زعيم تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي ..أهمية مقتله.

تدريبات بريطانية مغربية عسكرية مشتركة

ينظم التعاون العسكري بين السلطات المغربية والسلطات البريطانية اتفاق إطار للتعاون العسكري والتقني واتفاق حول وضع القوات. وشاركت بريطانيا المغرب مناورات عسكرية ” أسد الصحراء”منذ سنة 2000 في إطار مناورات عسكرية مشتركة، وذلك بهدف تجريب أسلحة جديدة، وإجراء تدريبات قتالية متطورة تأخذ بعين الاعتبار التضاريس الجغرافية الوعرة.

ويشارك في هذه التمارين العسكرية المشتركة، حوالي (200) جندي بريطاني، يعملون من خلالها التدرب على اختبار البيئة الصحراوية، وأخذ تصور واضح عن درجات الحرارة في المناطق القاحلة.و كانت قد انتهت أخر مناورات عسكرية لـ”جبل الصحراء”، التي تجريها القوات المسلحة الملكية والجيش البريطاني في 19 نوفمبر 2019.

تعزيز التعاون الأمني البلجيكي المغربي -الاتحاد الأوروبي

اتفقت السلطات البلجيكية والسلطات المغربية فى 1 مارس 2016 على ضرورة تعزيز التعاون الأمني لمكافحة “الارهاب”، والهجرة غير الشرعية. وضرورة استمرارالتعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين لمكافحة الارهاب، وتقوية هذا التعاون. واظهر تبادل المعلومات الأمنية فاعليته بين الأجهزة الأمنية المغرب والأجهزة الأمنية البلجيكية منذ تفكيك خلية “مولنبيك”، وأدى التنسيق الأمني بين السلطات المغربية والبلجيكية على خلفية اعتداءات “باريس” إلى توقيف مشتبه به بلجيكي في المغرب “على علاقة وطيدة” بمدبري هذه الهجمات

شراكة استراتيجية إيطالية مغربية  متعددة الأبعاد

وقعا وزيرا خارجية المغرب وإيطاليا فى 2 نوفمبر 2019 بالرباط وفقا لـ صحيفة “الشرق الأوسط”، إعلاناً مشتركاً يؤسس لشراكة استراتيجية متعددة الأبعاد. قررت الحكومة الإيطالية والمغربية بموجب إعلان الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد، تعزيز تعاونهما الأمني والقضائي وبدء مباحثات تروم توقيع اتفاق تعديلي أو تكميلي، يتعلق بالتعاون القضائي في المجال الجنائي بين البلدين.

آليات وقنوات التعاون القضائي والأمني بين إسبانيا والمغرب -الاتحاد الأوروبي

عززت(3) دول أوروبية  بلجيكا وفرنسا وإسبانيا  تعاونها مع المغرب في مجال مكافحة الإرهاب. عبرإعمال آليات وقنوات التعاون القضائي الدولي للحصول على المعلومات والأدلة التي تم جمعها من مناطق التوتروالصراعات ، واعتماد وسائل قانونية  لتحويلها  إلى أدلة مقبولة وفقا لـ”الشرق الأوسط” فى 14 ديسمبر 2019. توصلت إسبانيا والمغرب لتوقيع (11) اتفاقية تعاون في عدة مجالات،من بينهما المجال الأمني. وشملت الاتفاقيات الموقعة مذكرة تفاهم من أجل إقامة شراكة إستراتيجية متعددة الجوانب بين المملكتين وفقا لـ”فرانس”24 فى 14 فبراير 2019. الاتحاد الأوروبي

التعاون  الأمني بين ألمانيا والمغرب

اتفقت السلطات الألمانية والمغربية على توقيع اتفاق أمني في 1 مارس 2016، يشمل الاتفاق الأمني التعاون لمكافحة مختلف أشكال الجريمة وخاصة الإرهاب. ويغطي الاتفاق الأمني   كافة مجالات التعاون ضد  الهجرة الغير شرعية وتهريب البضائع والجريمة المنظمة  الإرهاب الدولي. الاتحاد الأوروبي

.رابط مختصر… https://www.europarabct.com/?p=71433

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش

هجمات باريس تثير ملف التنسيق الاستخباراتي مع الدول المغاربية…DW

https://bit.ly/3ggtqVT

3 دول أوروبية تعزز تعاونها مع المغرب في مواجهة الإرهاب… الشرق الأوسط

https://bit.ly/2Qcr0Np

المغرب وإيطاليا يبرمان شراكة استراتيجية… الشرق الأوسط

https://bit.ly/2FJtS29

مباحثات مغربية فرنسية بشأن التعاون العسكري والوضع الأمني في ليبيا والساحل…العربي الجديد

https://bit.ly/2EmFwQ2

المغرب والاتحاد الأوروبي… مرحلة جديدة من الشراكة الاستراتيجية…اندبندنت عربية

https://bit.ly/32jktWC

الاتحاد الأوروبي والمغرب… تعاون يخفض الهجرة السرية …اندبندنت عربية

https://bit.ly/2QsyL1X

اعتداءات باريس.. ما مدى التعاون الأمني بين فرنسا ودول المغرب العربي؟…فرانس24

https://bit.ly/3goy6sx

المغرب يعيد تقييم علاقاته الإستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي… العرب اللندنية

https://bit.ly/2ErXPTG

وزارة العدل الفرنسية تعلن استئناف التعاون القضائي بين فرنسا والمغرب …فرانس24

https://bit.ly/3hkRdVU

إسبانيا والمغرب يوقعان عدة اتفاقيات تعاون في إطار زيارة ملك إسبانيا للرباط… فرانس24

https://bit.ly/31iPpaj

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك