اختر صفحة

الاتحاد الأوروبي ـ مستقبل العقوبات الأوروبية ضد روسيا

أبريل 11, 2021 | أمن دولي, الإتحاد الأوروبي, تقارير, دراسات, غير مصنف

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الاتحاد الأوروبي ـ مستقبل العقوبات الأوروبية ضد روسيا

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا-

وحدة الدراسات والتقارير  “14”

تزيد العقوبات المفروضة من الاتحاد الأوروبي ضد روسيا من حدة التوتر السياسي بين الطرفين، إذ تصف وزارة الخارجية الروسية العلاقات مع بروكسل بأنها على وشك الانهيار جراء سياسة العقوبات التي جعلتهما يدخلان مرحلة التعايش مع الصراع.

يقول نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو في 22 مارس 2021، وفقًا لروسيا اليوم، إن الاتحاد الأوروبي يظهر عدم استعداده للتعاون بشكل عادل ومتساوي مع موسكو، مضيفًا بأن العقوبات المفروضةعلى بلاده من بروكسل تضع التعاون بين الطرفين في محل شك وتساؤل.

وصرح غروشكو بأن الاتحاد الأوروبي يصعد من سياساته غير الودية مع بلاده عن طريق هذه العقوبات التي يستمر في تطبيقها ما يعيق سبل التعاون بين الطرفين، مشيرًا إلى أن العلاقات بين روسيا والناتو في أدنى مستوى لها منذ نهاية الحرب الباردة.

عقوبات مستمرة من أوروبا ضد موسكو

يبدو أن سياسة العقوبات باتت شبه مألوفة لدى الاتحاد الأوروبي في علاقته مع موسكو، ويتحدد ذلك من رغبة دول منطقة اليورو في استمرارية تطبيق العقوبات مع كل مرة يقترب فيها موعد نهايتها، كما أن الملفات التي تُطرح على الساحة بشكل متجدد لا ينتهِ أغلبها سوى بفرض عقوبات جديدة حتى وإن كانت ملفات داخلية.

1) العقوبات وأليكسي نافالني -الاتحاد الأوروبي

وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات ضد مسؤولين بروسيا على خلفية قمع المعارض الشهير أليكسي نافالني، فطبقًا لتقرير نشرته شبكة (DW) في 22 فبراير 2021 بعنوان (الاتفاق على فرض عقوبات أوروبية جديدة على روسيا على صلة بنافالني) ذُكر أن اتفاق تم بين وزراء خارجية دول منطقة اليورو لفرض عقوبات جديدة لقمع المعارض نفالني وأنصاره، على أن يعمل المسؤولون لتحديد الجهات التي ستوقع عليها العقوبات بشكل قانوني.

واستخدمت دول الاتحاد الأوروبي في هذا الملف للمرة الأولى نظام العقوبات الجديد المرتبط بحقوق الإنسان لمعاقبة عدد من المسؤولين الروسين الكبار والمتورطين في التنكيل بالمعارض نافالني.

وخرجت العقوبات بشكل محدد في 2 مارس 2021، إذ أقر الاتحاد الأوروبي عقوبات  ضد مسؤولين رفيعين بالحكومة الروسية منهم المدعي العام الروسي إيجور كراسنوف، ورئيس هيئة تنفيذ الأحكام الكسندر كالاشنيكوف، وقائد الحرس الوطني فيكتورسولوتوف، ورئيس لجنة التحقيق المركزية الكسندر باستريكين وذلك وفقًا لتقرير شبكة (DW) المعنون بـ(عقوبات أمريكية وأوروبية على مسؤولين روس متورطين بتسميم نافالني).

وأعقب العقوبات الأوروبية صدور عقوبات من الولايات المتحدة الأمريكية ضد روسيا ولكن دون تحديد لمتورطين بعكس الاتحاد الأوروبي، واستندت العقوبات على معلومات وأدلة تحصل عليها الأمريكيين حول تورط جهاز الاستخبارات الروسي في 20 أغسطس 2020 في تسميم نافالني بغاز للأعصاب يعرف بـ(نوفيتشوكك)، وهو الاتهام الذي ترفضه روسيا داعية الدول المُعاقِبة لتقديم أدلة موثقة حول هذا الادعاء.

أن أليكسي نافالني هو معارض روسي سُجن مؤخرًا في يناير 2021 عند عودته إلى البلاد قادمًا من ألمانيا بموجب مذكرة اعتقال صادرة بحقه، ولاتزال دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وغيرهم من الدول تطالب بالإفراج عنه.

2)  حقوق الإنسان وعقوبات مضاعفة على روسيا -الاتحاد الأوروبي

يستخدم الاتحاد  ملف حقوق الإنسان لتوظيفه من أجل فرض عقوبات جديدة على موسكو، إذ قرر وزراء خارجية منطقة اليورو في 22 مارس 2021 فرض عقوبات جديدة ضد 11 شخصًا في روسيا والصين لاتهامهم بممارسة انتهاكات لحقوق الإنسان، ومن ثم سيتم حظر سفرهم لدول المنطقة وتجميد أصول ممتلكاتهم.

وقال مفوض شؤون الخارجية والأمن لدى الاتحاد ، جوزيب بوريل، إن الاتحاد سيطبق نظام العقوبات الأوروبية ضد الأشخاص الذين يعتقد في تورطهم في انتهاكات لحقوق الإنسان، وذلك وفقًا للتقرير المعنون بـ(الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات ضد 11 شخصا بينهم روس وصينيون)والمنشور في موقع روسيا اليوم.

3) تمديد العقوبات

أعلن الاتحاد  في 19 يونيو 2020 تمديد العقوبات المفروضة على روسيا بسبب ضم جزيرة القرم إلى سيادتها، وفقًا لموقع روسيا اليوم، الذي قال في تقريره المعنون بـ(قادة الاتحاد الأوروبي يتفقون على تمديد العقوبات ضد روسيا لـ6 أشهر) إن قادة بروكسل وافقوا على تمديد العقوبات الاقتصادية على موسكو حتى يناير 2021.

وأشار رئيس المجلس الأوروبي، تشارلز ميشيل إلى أن الاتفاق الجديد يمدد العقوبات على روسيا لضمها شبه جزيرة القرم إلى سيادتها بالمخالفة للقانون في 2014، وهو ما تنفيه موسكو مؤكدة أن الضم تم عقب استفتاء قانوني، ولكن هذه القضية تتقاطع مع أزمة سياسية نتجت بين أوكرانيا والدولة الروسية على خلفية هذا الضم. الاتحاد الأوروبى .. تأزم العلاقات الروسية و تمديد العقوبات المفروضة عليها

وتؤكد ألمانيا أن من حقها المشاركة في فرض عقوبات على النظام الروسي لتورطه في قتل المواطن الجورجي تورنيكي كي في منتزه بوسط برلين في 23 أغسطس 2019 ، فيما تنفي الحكومة الروسية علاقتها بحادث الاغتيال الذي لا يزال يشكل أزمة بين البلدين.

وأصدر الاتحاد الأوروبي في سبتمبر 2020 تمديدًا آخر لعقوبات فُرضت ضد 6 شخصيات في روسيا على خلفية الأزمة مع أوكرانيا حول ضم شبه جزيرة القرن، وتضمن القرار تمديد العقوبات حتى 15 مارس 2021. هكذا يعمل العملاء العرافون السريون داخل الاستخبارات الروسية

روسيا.. التحالفات الدولية والعقوبات الأوروبية -الاتحاد الأوروبي

تتسبب العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا في حدوث حرب تصريحات بين قادة الطرفين، إذ تهون موسكو من قيمة العقوبات مؤكدة أنها سلوك غير ودي من الجانب الآخر، وعلى هامش اجتماع خاص ضمن منتدى فالداي للحوار قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف إن العقوبات الاقتصادية للاتحاد الأوروبي ضد روسيا والصين تنتهك قوانين منظمة التجارة العالمية.

وأكد لافروف بحسب روسيا اليوم أن أوروبا تفرض قيودًا مصطنعة تضر بالأسواق العالمية والمنافسة الاقتصادية الدولية، مشددًا على حق الصين في الدفاع عن مصالحها ضد الانتهاكات الأوروبية.

مستقبل العلاقات بين الطرفين رغم العقوبات -الاتحاد الأوروبي

أن جملة التعايش مع الصراع التي وصفت بها روسيا العلاقات مع الاتحاد تنطبق على مسار العلاقات الدولية بشكل عام، فما يشوب علاقة الطرفين من عقوبات وحملات تجسس وانتهاكات متبادلة فإن المصالح الاقتصادية تبقى حاكمة لمشهد شامل يتسق مع معادلة المكاسب والخسائر.

تظهر انتقاءات المشهد في تخوفات ألمانيا من قطع حقيقي للعلاقات مع روسيا اتضح في تعليقها حول تصريحات موسكو بشأن قطع العلاقات مع بروكسل بخصوص نافالني واصفة إياها بالمقلقة، إذ تستمر برلين في مشروعاتها المشتركة لتأمين الغاز مع روسيا بغض النظر عن الاتهامات المتبادلة أو ملف حقوق الإنسان.

مراجعة :  نهى العبادي
* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش

الخارجية الروسية: العلاقات مع الاتحاد الأوروبي تقترب من الانهيار

https://bit.ly/3rEBmpu

الاتفاق على فرض عقوبات أوروبية جديدة على روسيا على صلة بنافالني

https://bit.ly/2OeR6BU

عقوبات أمريكية وأوروبية على مسؤولين روس متورطين بتسميم نافالني

https://bit.ly/31E45Aj

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات ضد 11 شخصا بينهم روس وصينيون

https://bit.ly/3sKGSYV

قادة الاتحاد الأوروبي يتفقون على تمديد العقوبات ضد روسيا لـ6 أشهر

https://bit.ly/39A6EaO

لافروف: الغرب يستخدم بحق روسيا والصين أساليب عقابية تنتهك معايير التجارة العالمية

https://bit.ly/3wgxuP7

 

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...