اختر صفحة

مكافحة الإرهاب في العراق ـ ماهي الجهود التي بذلها الاتحاد الأوروبي؟

مارس 3, 2021 | الإتحاد الأوروبي, تقارير, دراسات

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

مكافحة الإرهاب في العراق ـ ماهي الجهود التي بذلها الاتحاد الأوروبي  ؟

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الاستخبارات-ألمانيا و هولندا

إعداد: وحدة الدراسات و التقارير“3”

تسعى الدول الأوروبية لتعزيز التعاون الأمنى والاقتصادي مع العراق من أجل مكافحة الإرهاب والتهريب، وأيضاً الهجرة غير الشرعية، و وتقدّم المشورة إلى الحكومة العراقية على المستوى الاستراتيجي بعد ارتفاع منسوب التهديدات الإرهابية في أوروبا.

دعم الاتحاد الأوروبي للعراق

أكد ” جوسيب بوريل ” الممثل السامي للشؤون الخارجية في المفوضية الأوروبية في 17 مايو 2020، دعم الاتحاد الأوروبي للعراق. وبيّن أن بعثة الاتحاد الأوروبي مازالت تعمل في العراق ضمن إطار التعاون في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظّمة والعنف والتطرف، وتقدّم المشورة إلى الجهات العراقية على المستوى الاستراتيجي في الملفات التي تعدّها الحكومة العراقية أولوية وطنية.

طائرات مسيرة بريطانية  ـ مكافحة الإرهاب

نشرت “صحيفة الأوبزرفر” مقالا كتبه “بول ديلي” يتحدث فيه عن مشاركة القوات البريطانية في العراق وسوريا. ويقول الطائرات المسيرة البريطانية تستعمل في الحرب على “داعش”، في سوريا والعراق، ولكنها تستعمل في مهمات أخرى تبقى سرية عن البرلمان وعن الرأي العام وفقا لـ “BBC” في 31 يناير 2021. وتنطلق الطائرات المسيرة القتالية البريطانية من قاعدة “وادنتون” في إنجلترا، ومن قاعدة “علي سالم” في الكويت. وارتفع عدد الغارات الجوية البريطانية في أبريل 2020 لتصل (32) غارة مقابل لا شيء في يناير ومارس 2020، حسب مصدر وزارة الدفاع البريطانية. التعاون الأمني و تبادل المعلومات مابين دول الاتحاد الأوروبي وسوريا والعراق

التزام فرنسي لمكافحة الإرهاب في العراق – مكافحة الإرهاب

توجهت وزيرة القوات المسلحة الفرنسية “فلورنس بارلي” إلى العراق وفقا لـ”العرب اللندنية” في 27 أغسطس 2020 في زيارة تشكل جزءا من التزام باريس بالحرب على الإرهاب ودعمها لاستقرار العراق. وكشفت عن “استعداد بلادها للاستمرار ببرامج تدريب القوات العراق لتعزيز قدرات التسليح والمواجهة والتكاتف للقضاء على الإرهاب”.

وجرى تكثيف الضربات الجوية الفرنسية على جيوب منعزلة لتنظيم “داعش” خلال العام 2020. حيث نفذ الطيران الفرنسي ضربات جوية ضد تنظيم “داعش” شمالي العراق. استهدفت أنفاقا تستخدم من قبل داعش. والضربات نفذت في جزيرة “كنعوص” ضمن قاطع عمليات صلاح الدين، وقد أسفرت عن تدمير هذه الإنفاق بالكامل” وفقا لـ”روسيا اليوم” في 7 يولويو 2020.

تمديد لمشاركة القوات المسلحة الألمانية لمكافحة الإرهاب في العراق

صادق البرلمان الألماني (البوندستاغ) على تمديد مشاركة القوات المسلحة الألمانية في عملية التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد “داعش” في العراق في 30 أكتوبر 2020. وتم تمديد تفويض العسكريين الألمان حتى 31 يناير 2022.

وتضم القوة الألمانية ضمن التحالف الدولي تضم (500) عسكري يتولون مهام تدريب القوات العراقية. وتستخدم ألمانيا أيضا طائراتها أثناء العملية بالعراق، لكن مهامها غير قتالية وتقتصر على النقل والاستطلاع وتزويد الطائرات الأخرى بالوقود. وأعلنت القيادة التنفيذية للقوات المسلحة الألمانية، إرسال حوالي (60) خبيرا عسكريا إلى العراق. الإستخبارات الألمانية في العراق، هل مازالت تنحصر مهامها في مكافحة الإرهاب ؟

تدريب  القوات العراقية  وفتح سفارة في بغداد – مكافحة الإرهاب

تمتلك هولندا (50) جنديا في العراق، موزعين بين أربيل، في الشمال العراقي، حيث يقومون بتدريب القوات العراقية الكردية وفي العاصمة العراقية بغداد وفقا لـ”سبوتنيك”  في 8 يناير 2020. وأعلنت الدنمارك بتولي قيادة مهمة تدريب بعثة “الناتو” في العراق وإرسال (285) فرداً وفتح سفارة لها في بغداد.

التعاون الأقتصادي مع العراق

أعلن” غيرد مولر ” وزير التنمية الألماني وفقا لـDW” في 8 يناير 2020 أن بلاده مستمرة في تنفيذ التزاماتها ومشاريعها التنموية والإغاثية وإيواء اللاجئين في العراق، ولا تنوي سحب موظفي الإغاثة الألمان العاملين في العراق. وتدير وزارة التنمية الألمانية حاليا (59) مشروعا في العراق بميزانية تبلغ (914) مليون يورو.

أعلنت السفارة البريطانية في العراق  في 12 مايو 2020 التزام المملكة المتحدة بتخصيص حزمة مالية لمساعدة العراق. وأكدت ” آن ماري تريفليان” وزيرة التنمية الدولية أن “المملكة ملتزمة بمساعدة العراق في التعامل مع الجائحة، ويجري الآن إعادة تخصيص هذه الحزمة المالية ضمن الميزانية الحالية لوزارة التنمية الدولية البريطانية إلى العراق، حيث سيساعد هذا التمويل الصندوق المشترك للمساعدات الإنسانية في العراق” وفقا لـ”روسيا اليوم”.

وقع العراق وبعثة الاتحاد الأوروبي في بغداد اتفاقية مساعدات تنموية بلغت قيمتها (106.5) مليون دولار، بهدف مواجهة جائحة كورونا ودعم التعافي الاجتماعي والاقتصادي في البلاد وفقا لـ”CNN” في 20 سبتمبر 2020. الاتفاقية تعد جزءاً من حزمة مساعدات أوسع من الاتحاد الأوروبي، تبلغ قيمتها (188) مليون دولار. وتتضمن الاتفاقية الموقعة حزمة دعم تبلغ قيمتها (71) مليون دولار، مخصصة لمعالجة الأثر الاجتماعي والاقتصادي، و(35.5) مليون دولار، مخصصة لدعم الحوكمة والشفافية.

تعاون أوروبي في مجال اللاجئين والهجرة

في إطار تفعيل برامج العودة الطوعية للمهاجرين الذين رفضت طلبات لجوئهم، أعلنت السلطات في كل من فرنسا وألمانيا عن تسيير رحلة جوية تحمل (51) عراقيا أعادتهم طوعا إلى بلادهم. الرحلة التي وصفت بـ”الأولى من نوعها” حملت (15) مهاجرا من باريس و(36) آخرين من ميونيخ وحطت في بغداد ، قبل أن تصل إلى وجهتها النهائية في أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق وفقا لـ مهاجر نيوز” في 4 سبتمبر 2020.

تقييم للجهود الأوروبية في العراق – مكافحة الإرهاب

 يقول “جيل دي كيركوف” منسق الاتحاد الأوروبي لشؤون مكافحة الإرهاب وفقا لـ”العربية” نت في 14 نوفمبر 2020 “قبل خمس سنوات واجهنا تنظيم داعش، حيث كان قوياً وقد عدَّ (35)  ألف مقاتل أجنبي من بينهم (5) آلاف مقاتل أوروبي، وهو عدد مهول. وكان التنظيم يسيطر على مساحة ترابية تساوي مساحة المملكة المتحدة وموارد مالية هائلة. وقد تمكن التحالف الدولي من تدمير تنظيم داعش ودولته”.

– يرى” تشارلز ثيبوت” و “بيير موركوس” في 6 يناير 2021 أن الأولوية الأوروبية الرئيسية تتمثل في تحمل مسؤولية أكبر في الحرب ضد فلول تنظيم “داعش”. ويُعتبر قرار الدنمارك بتولي قيادة مهمة تدريب بعثة “الناتو” في العراق وإرسال (285) فرداً عسكرياً دلالة مشجعة في هذا الصدد، لا سيما أنه من المتوقع الآن أن تتضمن المهمة بعض الأنشطة التدريبية التي نسقها سابقاً “التحالف العالمي ضد تنظيم “داعش”. وبسبب حيادها النسبي، تستطيع القوات الأوروبية المساعدة في الحفاظ على الدعم الدولي للعراق مع احتواء خطر التصعيد بين الميليشيات المدعومة من إيران والقوات الأمريكية.

رابط مختصر… https://www.europarabct.com/?p=74468

*جميع الحقوق محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات

الهوامش

هل توقفت الغارات “الأسترالية” في الشرق الأوسط؟ الأوبزرفر تتساءل

https://bbc.in/2NiVvDz

بريطانيا تخصص حزمة مالية لمساعدة العراق

https://bit.ly/3kbjnVJ

التزام فرنسي بدعم العراق وتعزيز علاقات التعاون الأمني والعسكري

https://bit.ly/2NkiQVv

الطيران الفرنسي ينفذ ضربات جوية ضد “داعش” شمالي العراق

https://bit.ly/3bmBiVi

البوندستاغ يمدد مشاركة الجيش الألماني في العملية ضد “داعش”

https://bit.ly/3uk8u8p

الجيش الألماني يرسل 60 خبيرا إلى العراق رغم اغتيال سليماني

https://bit.ly/3qLn4DK

رغم التصعيد والمخاطر.. ألمانيا تواصل مساعدة اللاجئين في العراق

https://bit.ly/3pK8efs

هولندا ترجح توزيع جنودها في العراق إلى دول مجاورة

https://bit.ly/3qLnxG0

الاتحاد الأوروبي يدعم العراق بـ90 مليون يورو.. وهذه تفاصيل الاتفاقية

https://cnn.it/3dHUrUe

الاستقلالية الاستراتيجية الأوروبية في الشرق الأوسط ليست بحاجة إلى نظريات بل إلى الممارسة

https://bit.ly/37BC0No

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...