اختر صفحة

الاتحاد الأوروبي..تداعيات سياسات تركيا شرق المتوسط

أغسطس 3, 2020 | أمن دولي, الإتحاد الأوروبي, تقارير, دراسات

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

الاتحاد الأوروبي..تداعيات سياسات تركيا شرق المتوسط

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا  و هولندا

إعداد وحدة الدراسات والتقارير “3”

تجاهلت تركيا جميع التحذيرات الدولية التى صدرت سواء من الاتحاد الأوروبي خاصة اليونان وألمانيا وفرنسا أو حلف الناتو  بشأن سياستها العدائية فى شرق المتوسط. وأمضت قدما فى تنفيذ خططها للتنقيب عن الغاز فى شرق المتوسط . ما أدى إلى تصاعد حدة الخلاف بين تركيا واليونان وفرنسا فى شرق المتوسط  وأثار التكهنات باندلاع حرب محتملة .

خلافات حول التنقيب عن الغاز والنفط فى شرق المتوسط -الاتحاد الأوروبي

يستمر الخلاف بين تركيا وكل من اليونان والاتحاد الأوروبي على خلفية حقوق بحرية في شرق المتوسط وسط مساع للسيطرة على موارد في أعقاب اكتشاف احتياطيات غاز كبيرة. وذكر متحدث باسم الاتحاد الأوروبي إن الإجراء التركي “لا يساعد ويبعث بالرسالة الخاطئة” داعيا لاتخاذ القرارات المتعلقة بالحقوق البحرية “من خلال الحوار والمفاوضات”. ويقول المحللون إن الرئيس التركي استخدم نفوذه لدى الحكومة الليبية، بوصف بلاده الداعم العسكري الرئيسي لها، لإبرام اتفاقية ترسيم الحدود. وفقالـ” فرانس 24″ في 22 يوليو 2020. أدوار حلف الناتو في شرق المتوسط بين الخلافات الداخلية و فعالية الأداء الميداني

تصاعد التوتر القائم بين تركيا واليونان البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي  بعدما أصدرت البحرية التركية نشرة تحذيرية حول إجراء عمليات مسح زلزالي في المياه الواقعة بين قبرص وكريت. وفقا لـ”سكاى نيوز عربية” فى29 يوليو 2020. ويحرص الاتحاد الأوروبي على منع تصاعد التوتر بين أي دولة عضو فيه وتركيا.ودعم الحلفاء الأوروبيون موقف اليونان. وحث وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس” أنقرة خلال زيارة لأثينا على التوقف عن “الاستفزازات في شرق المتوسط”. كما عبر الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” عن دعمه الكامل لقبرص واليونان. وفقا لـ”بي بي سي ” فى 29 يوليو 2020.

اسباب اندلاع  حرب محتملة فى شرق المتوسط

يضع الكاتب بمجلة “ناشيونال إنترست”، مايكل روبين في مقاله أسباب اندلاع الحرب المحتملة بين تركيا واليونان وفقا لـ” الحرة” فى 25 يوليو 2020

  •  رغبة أردوغان في إلغاء معاهدة لوزان، واستعادة بعض أراضي الإمبراطورية العثمانية خارج حدود تركيا الحالية.
  • فهو اقتصادي، حيث تسعى “تركيا لسرقة موارد من المناطق الاقتصادية الحصرية في مياه اليونان وقبرص، بجانب رغبة أردوغان في التفوق على أتاتورك كمنتصر عسكري.

ويرى وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أن من حق بلاده التنقيب والاستفادة من الثروات في مناطق الصلاحية البحرية التابعة لها بشرق المتوسط والمناطق التابعة لشمال قبرص التركية. وأكد” لا يساورن أحد الشك في مواصلتنا استخدام حقوقنا في التنقيب. تركيا تولي أهمية كبيرة لقضايا تحديد مناطق الصلاحية البحرية وحماية الحقوق السيادية بالتساوي وتقاسم الموارد بشكل عادل ومحق” وفقا لـ”سيوتنيك” فى 30يوليو 2020.

احتمالية اندلاع حرب فى شرق المتوسط -الاتحاد الأوروبي

أعلنت البحرية اليونانية أنها نشرت بوارج في بحر إيجه بعدما أعلنت حال “التأهب” بسبب الأنشطة التركية لاستكشاف موارد الطاقة قرب جزيرة يونانية في منطقة تزعم تركيا أنها ضمن جرفها القاري. في هذا السياق، أكد رئيس الوزراء اليوناني عدم قدرة تركيا على اختراق المجال البحري لليونان، مشيرا إلى أن سحب أنقرة سفنها الحربية يدل على أنها غير مستعدة إلى ما وصفه بالمخاطرة بالحرب مع بلاده.

كشف موقع “غريك سيتي تايم” الإخباري اليوناني أن تركيا سحبت سفنا عسكرية من منطقة قبالة سواحل قبرص، وأوضح موقع “غريك ستي تايم” أن سحب السفن الحربية جاء بعد “تحذير شديد اللهجة” من أثينا، وفقا لـ”سكاى نيوز عربية”  فى 26 يوليو 2020 .

ويقول “غونتر زويفرت” الخبير الألماني في الشؤون التركية” يمكن أن نستنتج أن أردوغان سيواصل سياسته في الضغط هذه وذلك بالإنطلاق من نفس السياسة التي اتبعها مع قبرص والمنطقة الاقتصادية الخالصة لها، فمن المحتمل أن ينفذ عمليات الحفر والتنقيب في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليونان في المستقبل القريب أيضاً. أما السؤال عن قرب نشوب حرب بين تركيا واليونان فذلك يعتمد بشكل أساسي على تعامل اليونان مع الوضع، وما إن كانت ستدخل في مفاوضات مع تركيا أم لا”. وفقا لـ”DW” فى 24 يوليو 2020

تداعيات  التوتر فى شرق المتوسط  على الاتحاد الأوروبي

أفاد “نيكولاي توبورنين” الأستاذ المساعد في قسم القانون الأوروبي، سبق أن توجهت استثمارات كبيرة إلى تركيا، وكثير من البلدان لا ترغب في فقدان مثل هذا الشريك الاقتصادي الهام، وبطبيعة الحال، لا ترحب بعقوبات صارمة. يبدو أنهم في العواصم الأوروبية يرون ضرورة محاولة استخدام الفرص السياسية والدبلوماسية إلى أقصى حد، دون اللجوء إلى العقوبات الاقتصادية، لأن نتائجها السلبية يمكن أن ترتد على الاتحاد الأوروبي نفسه”. الاتحاد الأوروبي .. هل ينجح بضبط الأمن في شرق المتوسط ؟

وفي سياق وباء كوفيد-19، والنتائج الاقتصادية المترتبة عليه في جميع أنحاء العالم، فإن عقوبات على شريك تجاري كبير مثل أنقرة تبدو خيارا غير مرغوب فيه، وفقا لـ”روسيا اليوم فى 29 يوليو 2020 .وتقول هيثر كونلي، الباحثة ومديرة برنامج أوروبا بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الأميركي، وراشيل إليهوس، الباحثة ونائبة مديرة برنامج أوروبا بالمركز، إنه بينما قد يبدو ما حدث مجرد لحظة احتكاك بين حلفاء في الناتو، لا سيما مع تركيا، فإنها ليست كذلك في حقيقة الأمر.

ويمثل هذا الحادث مأزقاً استراتيجياً أكثر عمقاً بالنسبة للحلف، كما يمثل انقساماً واضحاً بصورة متزايدة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، وأن تصرفات الأخيرة تهدد بعرقلة التعاون الحيوي بين الناتو والاتحاد الأوروبي في المنطقة. من المحتمل أن تتصاعد التوترات، وأن تؤدي إلى تداعيات كبيرة بالنسبة للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي وفقا لصحيفة “الشرق الأوسط” 26يوليو 2020 .

الخلاصة

ماتقوم به تركيا من سياسات عدائية على المستوى الإقليمي والمستوى الدولي مخالف لكل القوانين الدولية.  ولاتتحدد تلك السياسات  فى أطماع اقتصادية أو أطماع فى نفط  وغاز شرق المتوسط ، بل هى مجموعة أطماع توسعية ضمن  أيديولوجية العثمانية الجديدة.

هناك عدة أطراف دولية مستفيدة من سياسات أردوغان فى شرق المتوسط. على سبيل المثال تستفيد موسكو من تلك السياسات فى إضعاف الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. وربما تكون هناك اتفاقات غير معلنة بين تركيا و الولايات المتحدة الأمريكية ، تستفيد منها واشنطن لاستنزاف خصومها فى منطقة شرق المتوسط و احتواء الدور الروسي فى ليبيا.

تصاعدت  التوترات الجيوسياسية والعسكرية بين تركيا وبقية الأطراف فى شرق المتوسط خاصة اليونان وفرنسا . والمواجهات بين قطع بحرية تركية وفرنسية، كذلك التصعيد التركي تجاه اليونان تنذر بمواجهة عسكرية  تعرض أمن شرق المتوسط للخطر.

تجاهل الاتحاد الأوروبى السياسات التركية فى البحر المتوسط سيزيد من توسيع النفوذ التركي على مصالح أوروبا فى البحر المتوسط وبحر أيجة والبحر الأسود. وقد يتصاعد التوتر بين تركيا واليونان وفرنسا إلى تحديات كبيرة قد تفوق قدرات الاتحاد الأوروبي فى السيطرة عليها.

التوصيات

وجود سياسة أوروبية موحدة حيال تركيا ،عبر فرض عقوبات فعلية بحق أنقرة ردا على تنقيبها عن الغاز فى شرق المتوسط . تجميد أصول الأفراد والكيانات التى على صلة  بأنشطة التنقيب فى شرق المتوسط .

رابط مختصر …https://www.europarabct.com/?p=71005

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش

البحرية اليونانية في حال “تأهب” بسبب التنقيب التركي عن الغاز في بحر إيجه … فرانس 24

https://bit.ly/337Oafx

الخارجية اليونانية: لا تفاوض مع تركيا في ظل التهديدات … سكاى نيوز عربية

https://bit.ly/39FqIr1

محللون: تركيا تواجه قدراً ضئيلاً من المقاومة من أوروبا و«الناتو».. الشرق الأوسط

https://bit.ly/30cbyqg

بعد تحذير شديد اللهجة.. تركيا تسحب سفنا عسكرية من قبالة قبرص… سكاى نيوز عربية

https://bit.ly/2P5mqQo

كيف ساءت العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي … روسيا اليوم

https://bit.ly/2Et92Dv

تركيا واليونان: ما أسباب التوتر بين البلدين؟ … بي بي سي

https://bbc.in/2XavtE0

خبير ألماني: أردوغان يريد عودة أمبراطورية عثمانية تملأ فراغ انسحاب أميركا …DW

https://bit.ly/3hOyz8D

تركيا: التنقيب في شرق المتوسط حق لنا … سبوتنيك

https://bit.ly/2D5g0ya

تأهب ونشر بوارج.. “احتمال حقيقي” لاندلاع الحرب بين تركيا واليونان … الحرة

https://arbne.ws/3108g8O

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك