تقاريردراساتمحاربة التطرفمكافحة الإرهاب

دولة الإمارات العربية .. نموذج في سياسات التسامح والتعايش السلمي

دولة الإمارات العربية .. نموذج في سياسات التسامح والتعايش السلمي

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا-وحدة الدراسات والتقارير  “3”

يعيش نحو مليون كاثوليكي، جميعهم من الأجانب، في الإمارات وفقا لـ”فرانس 24″ فى 4 فبراير 2019 . حيث توجد (8) كنائس كاثوليكية، وهو العدد الأكبر مقارنة مع الدول الأخرى المجاورة. ويعيش  فى دولة الإمارات المتحدة  أكثر من (200 ) جنسية، من مختلف الأديان والطوائف والثقافات وفقا لـ”سكاى نيوز عربية” فى  2 ديسمبر 2018.

وباتت الدولة الأولى إقليميا والثالثة عالميا في مؤشر التسامح المدرج ضمن منهجية تقرير الكتاب السنوي العالمي لعام 2016، الصادر عن معهد التنمية الإدارية بسويسرا.واستطاعت أن تحتل المركز الأول على المستوى الإقليمي في مؤشر إنفاذ القانون والعدالة لعام 2017 /‏‏ 2018 الصادر عن مؤسسة “ورلد جستيس بروجت”.

مؤتمرات نظمتها دولة الإمارات العربية المتحدة

انطلقت فى 23 فبراير 2019 فعاليات “المؤتمر الوزاري الإقليمي الأول لتعزيز الحرية الدينية ودور التعليم والتسامح الديني في مكافحة الفكر المتطرف” في أبوظبي. وناقش المؤتمر عدة محاور أبرزها دورالإمـارات العربيـة المتحـدة فى تعليـم التسـامح بيـن الأديـان و منـع التطـرف العنيف

واستضافت دولة الإمارات المتحدة وفقا لـ”روسيا اليوم” فى 5 فبراير 2019 شيخ الأزهر “أحمد الطيب” وبابا الفاتيكان “فرنسيس”. وأطلقا من أبوظبي “وثيقة الأخوة الإنسانية” التى تدعو إلى العيش المشترك، واحترام حريات الاعتقاد والتعبير والممارسة وشددت الوثيقة على “أهمية وقف دعم الحركات الإرهابية والمتطرفة بالمال أو بالسلاح أو التخطيط أو التبرير أو بتوفير الغطاء الإعلامي لها”.

وأقيمت فعاليات المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية في قصر الإمارات وفقا لـ”سكاى نيوزر عربية”  فى 3 فبراير 2019 ، بمشاركة قيادات دينية وشخصيات فكرية وإعلامية من مختلف دول العالم. وبهدف المؤتمر تفعيل الحوار حول التعايش والتآخي بين البشر وأهميته ومنطلقاته وسبل تعزيزه عالميا. كذلك  تعزيز العلاقات الإنسانية وإرساء قواعد جديدة لها بين أهل الأديان والعقائد المتعددة، تقوم على احترام الاختلاف.

نظمت دبي وفقا لصحيفة “العرب اللندنية” فى 15 نوفمبر 2018 القمة العالمية للتسامح. وتشكل القمة رسالة تخاطب إقليمي وعالمي موجهة إلى العالم.وبحثت القمة قضايا التسامح والسلام والتعدد الثقافي .وكرست إمكانياتها وخبرات المشاركين لإيجاد حلول لإنهاء الانقسامات والتطرف والطائفية وكل أشكال التعصب. ونظمت أبوظبي “مؤتمر التسامح والوسطية والحوار في مواجهة التطرف” فى مارس 2018 . وتم خلاله تأسيس جمعية الإمارات للتسامح والتعايش السلمي كأول جمعية من نوعها في الإمارات لنشر ثقافة التسامح.

أهم مراكز مكافحة التطرف فى دولة الإمارات العربية المتحدة

المعهد الدولي للتسامح : أصدرالشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم” القانون رقم 9 لسنة 2017 بإنشاء المعهد الدولي للتسامح وفقا لصحيفة العرب اللندنية فى 17 يوليو 2017 . وتلاه تشكيل مجلس أمناء المعهد برئاسة الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي . ويهدف إنشاء المعهد الدولي للتسامح إلى بث روح التسامح في المجتمع وبناء مجتمع متلاحم وتعزيز مكانة دولة الإمارات كنموذج في التسامح ونبذ التطرف وكل مظاهر التمييز بين الناس بسبب الدين أو الجنس أو العرق أو اللون أو اللغة، إلى جانب تكريم الفئات والجهات التي تسهم في إرساء قيم التسامح وتشجيع الحوار بين الأديان.

“مركز صواب” أطلق وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش “مركز صواب” وفقا لـصحيفة “العرب اللندنية” فى 9 يوليو 2015 . و يعمل “مركز صواب” على تسخير وسائل الاتصال والإعلام الاجتماعي على شبكة الإنترنت من أجل تصويب الأفكار الخاطئة، ووضعها في منظورها الصحيح. ويعد المركز أحد المشاريع التي خططت الولايات المتحدة مع الإمارات للشروع في دعاية مضادة لتلك التي يستخدمها “داعش” لجذب المتطوعين إليه، وذلك لمحاربة التنظيم أيديولوجيا. ويتعاون المركز مع حكومات دول المنطقة والعالم، بما في ذلك حكومات (63) بلدا مشاركا في التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”.

مركز هداية : وتم إنشاء “مركز هداية” في عام 2012 بهدف تبادل الأفكار – خارج نطاق الشراكات الاستخباراتية والأمنية . ويهدف مركز “هداية” إلى أن يكون المؤسسة الدولية الأولى للتدريب والحوار والتعاون والبحوث في مجال مكافحة التطرف العنيف بكافة مظاهره وأشكاله، ولدعم الجهود الدولية الساعية لمنع الإرهاب ومكافحته. كما يعمل على الحد من أعداد الداعمين للمجموعات الإرهابية عبر اتباع سبل غير قسرية.

وأكد (73%) من المشاركين في استطلاع رأي أجراه مركز “صواب” فى 29 يناير 2019  أهمية دور رجال الدين في نشر وزرع قيم التسامح في المجتمعات.ولم يتفق (21% )من المشاركين في الاستطلاع، الذي نشره المركز عبر حسابه على موقع «تويتر»، وبلغ عدد المشاركين فيه (7424) شخصاً، مع هذا الرأي، فيما رأى (6%) أهمية دور جهات أخرى في نشر التسامح، مثل العلماء، والأسرة. وفي استطلاع آخر لمركز “صواب”  اتفق (44% ) من المشاركين، الذين بلغ عددهم(10899) شخصاً، على أن مفهوم التسامح هو مقابلة الإساءة بالإحسان، ورأى (27% )أن التسامح يأتي من البدايات الجديدة، و(23% )رأوه في تقبل الآخر، و(6% )وضعوا مفاهيم مختلفة للتسامح.

قوانين منع الكراهية والعنف

أصدر دولة الإمارات العربية المتحدة وفقا لـتقرير “CNN” عنوانه “… الإمارات تعدل قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات.. تفاصيل العقوبات” فى 13 أغسطس 2018 مرسوما بتعديل بعض مواد قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات.ومن أهم التعديلات العقاب بالسجن والغرامة  كل من أنشأ أو أدار موقعاً إلكترونياً أو أشرف عليه . كذلك نشر معلومات على الشبكة المعلوماتية أو وسيلة تقنية معلومات، لجماعة إرهابية منظمة أوهيئة غير مشروعة بقصد تسهيل الاتصال بقياداتها أو أعضائها أو لاستقطاب عضوية لها أو ترويج أو تحبيذ أفكارها أو تمويل أنشطتها أو توفير المساعدة الفعلية لها.

وكشف استطلاع رأي أجراه مركز “صواب” لمكافحة دعايات وأفكار الإرهابيين على الإنترنت والترويج للبدائل الإيجابية المضادة للتطرف فى 20 أبريل 2018  أن هناك أربعة تحديات رئيسة تواجه جهود المجتمعات في تجفيف منابع التطرف.وأظهر الاستطلاع، الذي شارك فيه أكثر من (2000) شخص، أن التحدي الأول هو المرحلة العمرية للشباب بنسبة(33%)، ثم انفلات الخطاب الديني بنسبة (30%) والتجرؤ على الفتوى بنسبة (24%) وأخيراً “بروباغندا” التطرف بنسبة (13%).

أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة وفقا لصحيفة ” الشرق الأوسط فى 21 يوليو 2015 مرسومًا بشأن مكافحة التمييز والكراهية الذي يقضي بتجريم الأفعال المرتبطة بازدراء الأديان ومقدساتها ومكافحة جميع أشكال التمييز ونبذ خطاب الكراهية عبر مختلف وسائل وطرق التعبير.ويحظر القانون الإساءة إلى الذات الإلهية أو الأديان أو الأنبياء أو الرسل أو الكتب السماوية أو دور العبادة، وفقا لأحكام هذا القانون أو التمييز بين الأفراد أو الجماعات.

تعاون أوروبى فى  مجال مكافحة الإرهاب

أكد ” جان كلود يونكر” رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي وفقا لتقرير صحيفة “الحياة ” عنوانه ” حوار عربي – أوروبي مفتوح على التحديات ” إن هناك اختلافات في وجهات النظر بين الدول العربية والأوروبية، “ولكن يجب البناء سويا لمواجهة التحديات”.و أشار” دونالد توسك” رئيس البرلمان الأوروبي إلى أن أوروبا “تحيي الدول العربية التي تتقاسم عبء النازحين واللاجئين”.

وأضاف”يكون هناك نزاع أو تعاون مع الجيران ونحن نختار التعاون مع جيراننا العرب. قربنا الجغرافي من الدول العربية يحتم علينا التعاون لمواجهة التحديات المشتركة”.واعتبر الرئيس الروماني أن التعاون بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية “حيوي جدا” بشأن مكافحة الإرهاب.

ونوه “ساجد جاويد” وزير الداخلية البريطاني إلى حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون المشترك والصداقة مع دولة الإمارات في شتى المجالات وفقا لوكالة  “سبوتنيك” فى 4 سبتمبر 2018 . وبحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان سبل تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين، لاسيما في المجالات الأمنية والقنصلية.

أكد عضو البرلمان الألماني “البوندستاغ” مارك هابتمان رئيس لجنة الطاقة والاقتصاد ، فى 24 نوفمبر 2018 أن الإمارات أنموذج فريد في مجالات التنمية والابتكار والطا قة النظيفة، واستغلال الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية، مشيرين إلى أنها قطعت أميالا في مجال استشراف المستقبل وابتكارات ستكون ضرورية في حينها، وذلك بعد زيارة للدولة تعرفوا من خلالها إلى الجهود المبذولة في مجالات الاقتصاد والطاقة والتكنولوجيا واستشراف المستقبل، بالإضافة إلى نشر قيم التسامح. ويأتي ذلك ترسيخاً لمبادئ وقيم المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي رسخ الود والتسامح في نهج وسياسة دولة الإمارات العربية.

الخلاصة

نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة  بجعل ساحتها نظيفة من الهجمات الإرهابية ، وذلك نتيجة لرؤيتها الاستباقية في ملف مكافحة التطرف والإرهاب. وتعتبر رؤيتها حول هذا الخطر محل تقدير دولي.  كما تعد الإمارات من الدول الأكثر استقرارا وانفتاحا في المنطقة حيث يشكل الوافدون الأجانب أكثر من (85 %) من سكانها. وتحتضن الإمارات عدة كنائس ومعابد تتيح للأفراد ممارسة شعائرهم الدينية .

وباتت دولة الإمارات شريكا أساسيا في اتفاقيات ومعاهدات دولية عدة ترتبط بنبذ العنف والتطرف والتمييز، مما جعلها على رأس الدول في مؤشر التسامح والتعايش السلمى . ويعكس استضافة دولة الإمارات  العديد من المنتديات العالمية لمكافحة الإرهاب دورها فى دعم  ودعمها الخطاب الديني المعتدل. و تطبيق ونشر قيم الاعتدال والتسامح بعيدا عن الدعاية المتشددة التي تروج لها التنظيمات المتطرفة.

وأدى تدشين دولة الإمارات للمراكز التى تدعو لمكافحة التطرف والأرهاب كـ”صواب وهداية” فى الحد  من المخاطر التى تشكلها التنظيمات المتطرفة في دفع الآلاف نحو التطرف عبر الإنترنت. ويتضح مما سبق الدور الإيجابى الذي تلعبه دولة الإمارات للتصدي لكافة أشكال الإرهاب والتطرف وخطابات الكراهية أقليميا ودوليا . كذلك دورها الفعال  داخل التحالف العربي. ومساهمتها داخل التحالف الدولي لمحاربة  تنظيم “داعش” .

تجربة دولة الإمارات في التعايش السلمي بين جميع الأعراق والأديان نموذج، تحتاج دول أوروبا الاستعانة بهذه التجرية. محاربة التطرف هو الاخطر، والاصعب كونه موجود في العقول. الحراك الذي تقوم به دولة الإمارات العربية، في احتضان المراكز والمنتديات، من أجل تعزيز الخطاب المعتدل، والمواجهة الفكرية والمناصحة في معالجات التطرف، تحتاج الوقوف عندها، وينبغي على دول أوروبا ان تستفد من هذه التجربة.

رابط مختصر :https://www.europarabct.com/?p=50727 

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش                          

فرانس 24 … البابا فرنسيس يدعو إلى حماية “الحرية الدينية” أمام “مؤتمر الأخوة الإنسانية” في أبوظبي

https://www.france24.com/ar/20181204-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D8%A8%D9%88-%D8%B8%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7-%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D9%8A%D8%B3-%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A9

سكاى نيوز عربية  … الإمارات.. أرض التسامح

https://www.skynewsarabia.com/middle-east/1204750-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%95%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%94%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D9%85%D8%AD

روسيا اليوم  … الإمارات تشيد “بيت العائلة الإبراهيمية” تخليدا لذكرى زيارة البابا وشيخ الأزهر

https://arabic.rt.com/middle_east/999389-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B2%D8%A7%D9%8A%D8%AF-%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D8%A8%D9%88%D8%B8%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7-%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%87%D8%B1/

العربية.نت… هذا ما قاله بابا الفاتيكان عن الإمارات

https://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/2019/01/31/%D8%AE%D8%A7%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%86%D8%AA-%D9%87%D8%B0%D8%A7-%D9%85%D8%A7-%D9%82%D8%A7%D9%84%D9%87-%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA.html

سكاى نيوز عربية … وزير التسامح الإماراتي يطلق المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية

https://www.skynewsarabia.com/middle-east/1223969-%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D9%85%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%95%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A-%D9%8A%D8%B7%D9%84%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%94%D8%AA%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%A7%D9%94%D8%AE%D9%88%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%95%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

العرب اللندنية… القمة العالمية للتسامح في دبي.. التعايش سبيل إلى تغيير المجتمعات

https://alarab.co.uk/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D9%85%D8%AD-%D9%81%D9%8A-%D8%AF%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D8%B4-%D8%B3%D8%A8%D9%8A%D9%84-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AA

CNN … الإمارات تعدل قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات.. تفاصيل العقوبات

https://arabic.cnn.com/business/article/2018/08/13/united-arab-emirates-crimes-information-sanctions

الحياة … الإمارات تشدّد عقوبات جرائم تقنيّة المعلومات

http://www.alhayat.com/article/4597975/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%AC/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%B4%D8%AF%D8%AF-%D8%B9%D9%82%D9%88%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%85-%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA

العرب اللندنية … المعهد الدولي للتسامح في الإمارات.. مأسسة قيم التعايش

https://alarab.co.uk/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%87%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D9%85%D8%AD-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%A3%D8%B3%D8%B3%D8%A9-%D9%82%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D8%B4

الشرق الأوسط …الإمارات تصدر قانونا بشأن مكافحة التمييز والعنصرية وازدراء الأديان

https://aawsat.com/home/article/410756/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86%D8%A7-%D8%A8%D8%B4%D8%A3%D9%86-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%8A%D9%8A%D8%B2-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D8%B2%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D9%86

العرب اللندنية … تدشين مركز “صواب” بالإمارات لمحاربة دعاية التنظيمات المتشددة

https://alarab.co.uk/%D8%AA%D8%AF%D8%B4%D9%8A%D9%86-%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%B5%D9%88%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%B4%D8%AF%D8%AF%D8%A9

الحياة … حوار عربي – أوروبي مفتوح على التحديات

http://www.alhayat.com/article/4622775/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8/%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%8A-%D9%85%D9%81%D8%AA%D9%88%D8%AD-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA

سبوتنيك … بسبب موقفها من الإرهاب… الإمارات تسعى لتعاون أمني مع بريطانيا

https://arabic.sputniknews.com/arab_world/201809041035068014-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8-%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86-%D8%A3%D9%85%D9%86%D9%89/

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى