اختر صفحة

الإستخبارات الروسية .. إستراتيجية الإرباك فى أوروبا

سبتمبر 21, 2020 | أمن إلكتروني, أمن دولي, الإستخبارات, تقارير, دراسات, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

الإستخبارات الروسية .. إستراتيجية الإرباك فى أوروبا

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات-ألمانيا و هولندا

إعداد: وحدة الدراسات و التقارير”3″

تنامت أنشطة الاستخبارات الروسية على الأراضي الأوروبية. فما يحدث فى أوكرانيا وتعقب وتصفية  المعارضين الروس فى أوروبا، ودعم جماعات اليمين المتطرف والهجمات الإلكترونية، ما هو إلا مقدمة لما تطمح  له روسيا من أجل توسيع نفوذها فى أوروبا وفيما يلى أبرز أنشطة الاستخبارات الروسية داخل أوروبا .

التدخل فى السياسة الأوروبية و حملات تضليل  إعلامية..الإستخبارات

أصدرت لجنة برلمانية في بريطانيا تقريرا دامغا يوضح بالتفصيل كيفية تدخل روسيا في السياسة البريطانية.وقال أعضاء لجنة الاستخبارات والأمن في البرلمان إن بريطانيا كانت أحد الأهداف الرئيسية في الغرب للاستخبارات الروسية.وقالوا إن روسيا تمثل تهديدا شاملا يغذيه جنون الشك.وقالت اللجنة إن موسكو تسعى إلى بث الشقاق ونشر معلومات مضللة.وكما يتحدث عن التجسس بالطرق التقليدية، والتجسس الإلكتروني، واستعداد روسيا لملاحقة أعدائها في الخارج، حتى وإن كان ذلك بقتله وفقا لـ”BBC” فى 21 يوليو 2020.

أكدت المفوضية الأوروبية أن الصين وروسيا بين “العناصر الأجنبية” التي سعت إلى “تقويض النقاش الديمقراطي» وتعزيز صورتهما من خلال عمليات التأثير المستهدفة وحملات التضليل بشأن “كوفيد – 19” في الاتحاد الأوروبي. وطالب نواب في البرلمان الأوروبي بضرورة أن تواجه السياسة الخارجية الأوروبية الجهود الروسية والصينية “لتخريب الاتحاد الأوروبي بأخبار مزيفة”.وصرح نواب كتلة حزب الشعب الأوروبي، إن “حملات التضليل خلال جائحة (كورونا) مثال آخر على كيفية زرع ونشر الأخبار المزيفة لتحقيق الارتباك في أوروبا وخارجها وفقا لـ”صحيفة الشرق الأوسط” فى 11 يونيو2020.

اعتداءات علي سياسين فى أوروبا -الإستخبارات

اختلق موظفا في السفارة الروسية بالتشييك عمداً معلومات عن مخطط للاعتداء على سياسيين تشيكيين وأرسلها إلى جهاز الاستخبارات. وعلى خلفية هذه المعلومات طردت التشيك دبلوماسيين .وصرح رئيس الوزراء التشيكي أندري بابيش “اتّخذنا الإجراءات المناسبة وأعلنا موظفَين في السفارة كشخصين غير مرغوب بهما” وفقا لـ”الشرق الأوسط ” فى 5 يوينو 2020

نقلت  صحيفة “ريسبيكت” الأسبوعية التشيكية إبريل 2020 عن مصادر في الاستخبارات قولها إن مواطنا روسيا يستخدم جواز سفر دبلوماسيا وصل إلى براغ وبحوزته مادة الريسين السامة. و تم وضع ثلاثة سياسيين في براغ، تحت حماية الشرطة لأنهم أثاروا استياء روسيا، حسب وسائل إعلام وأدت القضية إلى توتر العلاقات بين براغ وموسكو التي رأت في ذلك “تضليلا إعلاميا” و”أوهاماً مريضة”. وفقا لـ”العربية” فى 5يونيو 2020.

اختراق المؤسسات العسكرية وقرصنة إلكترونية روسية في أوروبا

استطاع ضابط فرنسي كان متمركزاً في قاعدة تابعة لحلف شمال الأطلسي في إيطاليا بالتجسس لمصلحة روسيا. وفّر الضابط الفرنسي مستندات حساسة جداً للاستخبارات الروسية لأجهزة الاستخبارات الروسية وفقا لـ”اندبندنت عربية” فى 30أغسطس 2020.  أدانت محكمة في النمسا ضابطا متقاعدا في الجيش رتبته كولونيل بالتجسس لحساب روسيا على مدى.وحصل خلال تجسسه لحساب المخابرات العسكرية الروسية على مدى 25 عاما على الأقل، بعد اتصاله بها للمرة الأولى خلال مهمة في الخارج في عام 1987، على مئات آلاف الدولارات. الإستخبارات

كشفت أجهزة الاستخبارات النرويجية  أنه تم توقيف رجل يعمل في مكتب إصدار التراخيص متخصص تحديدا في الكشف على المنشآت الصناعية ووسائل النقل. وقد سلم معلومات حساسة عن البلاد إلى عميل استخبارات روسي وفقا لـ”العربية” فى 19 أغسطس  2020. الإستخبارات الروسية .. تنامي عمليات التجسس داخل المانيا

كشفت صحيفة “ديلي ميل” Daily Mail تعرض المؤسسات البريطانية التي تعمل على التوصل إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا إلى هجمات إلكترونية تحمل بصمات روسيا وإيران.ووفق الصحيفة، استهدفت الهجمات جامعات بريطانية تعمل على إنتاج لقاحات واختبارات طبية بالإضافة إلى علماء وأطباء يدرسون علم الفيروسات وفقا لـ”العربية” فى 20 مايو 2020.

تعقب وتصفية المعارضين على الأراضى الأوروبية -الإستخبارات

طالب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل” موسكو بإجراء “تحقيق شفاف ومستقل في تسميم” نافالني. ويقول بوريل في بيان “من الضروري أن تبدأ السلطات الروسية بدون تأخير تحقيقا مستقلا وشفافا في تسميم نافالني”. وأضاف بوريل أن “الاتحاد الأوروبي يدين بشدة ما يبدو أنه اعتداء على حياة نافالني” وفقا لـ”فرانس24″ في 24 أغسطس 2020.

أفاد تقرير نشر 4 ديسمبر 2019 إن مجموعة من أكثر من(10) جواسيس روس ينتمون إلى وحدة نخبوية في المخابرات العسكرية نفذت عمليات في أوروبا بما في ذلك محاولة تسميم الجاسوس المزدوج سيرغي سكريبال، استخدمت منطقة جبال الألب الفرنسية كقاعدة خلفية لها. وتم وضع قائمة تضم (15) عضوًا من وحدة ( 29155) التابعة لوكالة الاستخبارات العسكرية الروسية التي تنقلت داخل أوروبا من 2014-2018وفقا لـ”الحرة”.

اتهمت النيابة العامة الألمانية روسيا بتدبير عملية اغتيال مواطن جورجي في حديقة في برلين ووجهت الاتهام لمشتبه به شدد صك الاتهام على أنه كان “مأجورا” في مهمة “تصفية” الضحية. حذر وزير الخارجية الألماني من أن جريمة القتل هذه ونتائج التحقيقات كان لهما أثر بالغ جدا على العلاقات الألمانية الروسية، مشددا أن لبلاده الحق “التام في اتخاذ إجراءات إضافية بهذا الخصوص” وفقا لـ”DW” فى 18 يونيو 2020.

دعم موسكو لليمين المتطرف فى أوروبا 

كشف تقرير صادر عن مجلة فوكس الألمانية أن  عددا من أعضاء جناح الشباب في “الحزب الوطني الديمقراطي” اليميني المتطرف في ألمانيا والحزب اليميني الأصغر “الطريق الثالث” تلقوا تدريبا شبه عسكري تابع لجماعات روسية متطرفة بالقرب من مدينة سان بطرسبرغ الروسية وتمّ تدريبهم على استخدام الأسلحة والمتفجرات، وكذلك في القتال العسكري المتلاحم وفقا لـ”DW” فى 5 يونيو 2020.

موقف الاتحاد الأوروبي من موسكو وشروط روسية لتحسين العلاقات مع أوروبا 

جاء في بيان صدر عن مجلس الاتحاد الأوروبي قرار تمديد العقوبات المفروضة ضد موسكو إثر ضم روسيا غير القانوني لشبه جزيرة القرم وسيفاستوبول حتى 23 يونيو 2021″. وشملت قائمة العقوبات الأوروبية رجال أعمال وشركات روسية، وحظر استيراد السلع القادمة من القرم وتقديم الخدمات المالية والسياحية أو الاستثمار في شبه الجزيرة أو سيفاستوبول. كما تحظر تصدير بعض السلع والتقنيات من الاتحاد الأوروبي لشركات القرم أو استخدامها في شبه جزيرة القرم في قطاعات النقل والاتصالات والطاقة واستكشاف موارد الطاقة وإنتاج النفط والغاز وفقا لـ”روسيا اليوم” فى 18 يونيو 2020.

جدد الاتحاد الأوروبي تأكيده على رفضه ضمّ روسيا لشبه جزيرة القرم، مشدداً على أن الإجراء الروسي هو غير شرعي، كما يعد انتهاكاً لسيادة أوكرانيا. الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن”فيديريكا موغيريني”. وأضافت إن الاتحاد “لا يعترف بالاحتلال الروسي للمنطقة”، معتبرة أن الإجراء الروسي “يشكل تحديا مباشرا للأمن والقانون الدوليين” وقا لـ”يورونيوز” فى 18 مارس 2019.

يقول نائب وزير الخارجية الروسي “ألكسندر غروشكو”، إن الحوار بين روسيا والدول الأوروبية سيصبح ممكنا، إذا غيّر الاتحاد الأوروبي والناتو سياستهما تجاه موسكو. وأضاف: يجب على الناتو أن يتخلى عن محاولات جر موسكو إلى منظومة أمن مشابهة للحرب الباردة، وأن يتوقف عن التركيز على سياسات الردع. وأكد أنه يجب على الدول الأوروبية، إبداء قدر أكبر من الاستقلالية في الحوار مع موسكو، و”إعادة النظر في نهجها”، دون النظر إلى مواقف واشنطن وفقا لـ”روسيا اليوم” فى 16 فبراير 2020. الإستخبارات الروسية…تشعل الحرب الباردة من جديد مع ألمانيا

التحليل

– تشكل “استراتيجية الإرباك”  التى تتبعها  أجهزة الاستخبارات الروسية خطرا داهما على الدول الأوروبية. وتشمل الاسراتيجية التدخل فى الانتخابات ونشر الجواسيس وتعقب المعارضين وتصفيتهم ودعم الاتجاهات اليمينية المتطرفة ونشر الاخبار المضلة والقرصنة الالكترونية.

–  أدت استراتيجة الارباك الروسية إلى تدهور العلاقة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا  بدرجة كبيرة. إن زيادة فرض العقوبات على موسكو من شأنها فى المستقبل أن تؤدى إلى مرحلة مناكفات جديدة بين الدول الأوروبية وروسيا خاصة بعد قضية نافالني التى تنذر بتجمد العلاقات الروسية الأوروبية.

– تعد أوروبا من أكبر الشركاء التجاريين لموسكو لذلك التهديدات الأوروبية المتواصلة بتصعيد العقوبات الاقتصادية على روسيا  قد تنعكس سلبا على اقتصاد روسيا والدول الأوروبية.

– تسعى موسكو من خلال امتلاكها لمصادر للطاقة للعب دورمؤثر في العلاقات مع دول أوروبا. لكن أزمة الغاز بين كييف وموسكو هزت ثقة أوروبا في روسيا.  وبات من المتوقع أن  تراجع الدول الأوروبية  سياستها تجاه موسكو فى مجال الغاز الطاقة، والبحث عن بديل غير روسي للطاقة. وتنويع مصادر الحصول على الغاز.

رابط مختصر…https://www.europarabct.com/?p=71851

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش

التشيك تطرد دبلوماسيين روسيين جراء شائعة «مخطط تسميم المسؤولين»..الشرق الأوسط

https://bit.ly/2GWsLg5

تشيكيا تطرد دبلوماسيين روسيين على خلفية “مخطط تسميم”..العربية

https://bit.ly/33so05H

بريطانيا “هدف رئيسي” للاستخبارات الروسية وفقا لتقرير برلماني.. BBC

https://bbc.in/3kf79dp

اتهام أوروبي لروسيا والصين بـ«التضليل» بشأن الوباء…الشرق الأوسط

https://bit.ly/3mjo7sS

توقيف ضابط فرنسي بتهمة التجسس لمصلحة روسيا.. اندبندنت عربية

https://bit.ly/3bZqEn9

الادعاء العام الألماني يتهم روسيا بعملية “تصفية” في برلين.. DW

https://bit.ly/3bYwYvj

إدانة ضابط في جيش النمسا بالتجسس لصالح روسيا والإفراج عنه لقضائه نصف العقوبة .رويترز

https://bit.ly/2FH46vS

النرويج تطرد دبلوماسياً روسياً على خلفية اتهامه بالتجسس..العربية

https://bit.ly/32KSkcy

تقرير صحفي: متطرفون ألمان يتلقون تدريبات في معسكرات بروسيا…  DW

https://bit.ly/33I7rTl

الاتحاد الأوروبي يمدد عقوباته ضد روسيا … روسيا اليوم

https://bit.ly/2HgjsrJ

تقرير: جواسيس روسيا يستخدمون منطقة فرنسية قاعدة لهم…الحرة

https://arbne.ws/35QmcWQ

بروكسل تجدد رفضها ضمّ روسيا للقرم وموسكو تقلل من أهمية الموقف الأوروبي..يورونيوز

https://bit.ly/3cbMJ22

ثلاثة شروط روسية لتحسين العلاقات مع أوروبا… روسيا اليوم

https://bit.ly/2ZQVjOQ

ألمانيا: الأطباء يعثرون على “آثار تسمم” لدى المعارض الروسي ألكسي نافالني..فرانس 24

https://bit.ly/3mCKzNV

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك