اختر صفحة

الإستخبارات التركية وتنظيم الإخوان..شبكات التخابر فى الشرق الأوسط

سبتمبر 26, 2020 | الإستخبارات, تقارير, دراسات

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات

إعداد الباحثة بسمة فايد، و الباحث حازم سعيد 

تمارس المنصات الإعلامية التابعة لتركيا والإخوان المسلمين تزيف وفبركة الأخبار ونشر معلومات مضللة لهدم مؤسسات الدول فى الوطن العربي ونشر الفوضى. وأصبحت قنوات الإخوان المسلمين أداه فى يد تركيا توجهها  نحو تحقيق أطماعها فى المنطقة.

تركيا والإخوان المسلمون فبركة وتزييف الأخبار-الإستخبارات

 قناة الجزيرة: اعتقلت السلطات المصرية (11) شخصاً بشبهة اختلاق محتوى إعلامي لشبكة الجزيرة في قطر، حيث  كانوا يتعاونون مع جماعة الإخوان المسلمين لإنتاج محتوى يشمل وثائقيا حول منطقة شمال سيناء مقابل أموال. وذلك من خلال إنتاج وإعداد تقارير وبرامج إعلامية مفبركة، مقابل مبالغ مالية ضخمة” لبثها بقناة الجزيرة” وفقا لـ”فرانس 24″ فى 20 مارس2020. وامتدادا لاستراتيجية تزييف الحقائق، نشرت قناة الجزيرة القطرية مقالا مزيفا  يمجّد “هشام عشماوي” المتورط فى العديد من العمليات الإرهابية فى مصر.  واعتبره رمزا من رموز المعارضة الإسلامية، كما صنف عشماوي ورفاقه على أنهم رموز للمقاومة وشخصيات إسلامية بارزة وفقا لـ”العربية” فى 21 مايو 2020. الإستخبارات

وكالة الأناضول: دخلت وكالة أنباء الأناضول التركية إلى معسكر التضخيم والمبالغة بشأن مظاهرات حدثت في مصر ونشرت صورة قديمة تعود لسنوات على أنها لمظاهرات حاشدة.  كذلك حرفت وكالة الأناضول التركية بحسب صحيفة  العرب اللندنية فى 10 مارس 2020، مضمون تقريرلصحيفة “لوموند الفرنسية “، وجاء في تقرير لوموند أن “أنقرة أرسلت حوالي (3) آلاف مقاتل سوري موال لتركيا من المعارضة السورية إلى طرابلس” .وجاء في خبر الأناضول ذكرت صحيفة لوموند الفرنسية، أن مرتزقة تابعين للنظام السوري، وصلوا مؤخرا إلى ليبيا، من أجل الالتحاق بصفوف ميليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر. وقالت الصحيفة، نقلا عن مصادر عسكرية، إن حفتر تحالف مع نظام الأسد، ضد حكومة الوفاق الوطني الليبية . الإستخبارات

الاستخبارات التركية ودورها فى ليبيا -الإستخبارات               

تشرف الاستخبارات التركية على فصيل يضم عشرات المسلحين من داعش، ومن مهام الفصيل تجنيد مرتزقة لصالح تركيا للقتال في ليبيا.وكشف المرصد السوري أن ضمن المجموع العام للمسلحين المجندين للقتال في ليبيا، (300) طفل تتراوح أعمارهم بين (14-18)، غالبيتهم منضوين تحت لواء فرقة “السلطان مراد”.

كشفت وثائق سرية من جهاز الاستخبارات الوطنية في تركيا، الصلات التي تربط بين تنظيم القاعدة وتركيا، منذ يوليو 2012. ووفقا للتقرير، فإن تنظيم “بن علي” كان يتلقى المساعدة من متشدد آخر، هو القيادي الليبي الحاصل على الجنسية الأيرلندية المهدي الحاراتي، قائد ما يعرف بـ”لواء الأمة”، الذي كان بدوره على صلة مباشرة بأردوغان. وفقًا للتقرير، فإن تنظيم بن علي قد استفاد من الحاراتي، الذي كان يدير شبكة لتهريب المتشددين الليبيين إلى سوريا عبر تركيا، بمساعدة جهاز المخابرات التركية. ونسق رئيس جهاز المخابرات التركية “هاكان فيدان” نقل وحدة كبيرة تابعة لتنظيم داعش بقيادة الحاراتي، ليبي الجنسية. وتم نقل المسلحين بحرا من ليبيا إلى سوريا.

الإستخبارات التركية فى السودان وتوسيع النفوذ  

رسمت الاتفاقية العسكرية والاستخباراتية التي أُبرمت بشكل كامل في 10 مايو 2011 خريطة طريق شاملة للتعاون الوثيق بين البلدين. ويلتزم البلدان بالتعاون في مجال التدريب العسكري، والاستخبارات العسكرية، والخدمات اللوجستية، والاتصالات، والأنظمة الإلكترونية والمعلوماتية، وبحوث العلوم والتقنية العسكرية، والصناعة الدفاعية، وتنظيم القوات المسلحة.  وبعد الإطاحة بنظام البشير ذكر موقع “نورديك مونيتور” أن التعاون القائم بين تركيا والسودان في مجالي الشؤون الاستخباراتية والتعاون العسكري  أصبح في حالة من عدم اليقين وفقا لـ”العربية” فى 20 مايو 2020.

الإستخبارات التركية فى الصومال ودعم التطرف  

أرسلت الاستخبارات التركية (600) ألف دولار إلى حركة الشباب الصومالية، عبر “إبراهيم سين”  المواطن التركي. وذكر موقع “نورديك مونيتور”، التابع لشبكة الشمال للأبحاث والرصد المتخصصة في تتبع الحركات المتطرفة، أن الحكومة الأميركية اكتشفت عملية تحويل الأموال من الاستخبارات التركية إلى “الشباب”، وأبلغت أنقرة بالأمر، وطالبتها بتحقيق لكشف الشبكة الإرهابية التي تعمل على تمويل الحركة المتطرفة وفقا لـ”سكاى نيوز” فى 16 يناير 2019 .

سر العلاقة الحميمة بين  الإستخبارات التركية والقطرية

امتدت الشراكة بين قطر وتركيا إلى مجالات حساسة كالدفاع والاستخبارات والسيطرة على العالم الإسلامي. ولفت التحقيق إلى تبادل المعلومات الاستخباراتية بين البلدين عبر قيام ضباط من المخابرات التركية الخارجية (MIT) بالعمل داخل أجهزة المخابرات القطرية الداخلية والخارجية، والعكس صحيح أيضا .

تلاحق الشبهات أجهزة المخابرات في تركيا وقطر، بعد أنّ ذكرت وكالة الاستخبارات العسكرية الأميركية في تقرير سرّي، بتاريخ يونيو 2016، أن تركيا وقطر دعمتا جبهة النصرة.وكشفت الوثيقة التنسيق المتبادل بين المخابرات التركية والجماعات المتطرّفة في سوريا، وبخاصة تنظيم داعش، وجبهة النصرة. واحتوت الوثيقة على سرد مفصّل لحالة المقاتلين الرئيسيين في سوريا مع جبهة النصرة التي تضم ما يصل إلى (10.400) مقاتل وفقا لـ”العرب اللندنية ” فى 19 ديسمبر 2019.

الإستخبارات التركية ودعم الإخوان المسلمين فى اليمن 

أفادت تقارير استخباراتية بحشد تركيا لمرتزقة سوريين للانتقال إلى اليمن، في مسعى لدعم حزب الإصلاح الإخواني. وفتحت الاستخبارات التركية مكتبا لتسجيل أسماء مُسلحي الميليشيات الراغبين بالتوجه إلى اليمن يقع المكتب في وسط عفرين. وتعد عناصر ميليشيا “السلطان مراد” هم أكثر من يُقبلون على التسجيل للذهاب إلى اليمن والالتحاق بتنظيم الإخوان. والراتب الشهري المتفق عليه بين المكتب والمتقدمين، يبلغ (5500) دولار أميركي، وهو أعلى بكثير من رواتب المرتزقة السوريين في ليبيا وفقا لـ”سكاى نيوز عربية .

الإستخبارات التركية ودعم  تنظيم داعش سوريا والعراق 

أفادت صحيفة الشرق الأوسط فى فى 8 يونيو 2020. بتفاصيل حول كتيبة تضم عشرات العناصر من تنظيم داعش ضمن صفوف فصيل “تجمع أحرار الشرقية” الموالي لتركيا، والتي تتمركز في مدينة الباب في شمال سوريا، وتتألف من نحو (40) مقاتلاً جميعهم من الجنسية العراقية، يعملون لصالح الفصيل وبأوامر من المخابرات التركية .

وأوضحت المصادر أن مهمة الكتيبة الداعشية هي تنفيذ عمليات اغتيال وتفجيرات وتفخيخ، بالإضافة للتعرف على عناصر التنظيم الأجانب الذين يحاولون الهرب باتجاه الأراضي التركية، ليقوموا بعد ذلك بزجهم في السجون أوتصفيته أو نقله إلى تركيا مقابل مبالغ مالية. كما جرت مساومة الموجودين في السجون لإرسالهم إلى ليبيا للقتال إلى جانب ميليشيات حكومة الوفاق الليبية برئاسة فائز السراج، المدعومة من تركيا.

أبرز الضباط الأتراك الذين يديرون العمليات العسكرية فى المنطقة

ضمت القائمة التي تدير العمليات العسكرية  فى ليبيا وفقا لـ”سكاى نيوز عربية” فى 4 يوليو 2019،  الفريق ثاني “جوكسال كاهيا” نائب وكيل وزارة الدفاع التركية ، والسكرتير العام للقوات المسلحة التركية”عرفان أوزسارت” والجنرال لفانت أرجون، ضمن القادة الأتراك في ليبيا ، بالإضافة إلى “ألكاي ألتينداغ، وبولنت كوتسال، وجينان أوتقو، وعز الدين ياشيليورت، وقنال إمره، وأمير مرادلي، ومحمد حسام الدين يوجاسوي، وساهان أيدن، وعمر أقتشيبلبينار، وأرتشين تيمون، وبكير آيدن، ورجب يلدريم، وسليمان أنجا.واللواء جورسال تشايبينار”.

منظمة الذئاب الرمادية التركية                  

تُعد هذه المنظمة الذراع المسلحة غير الرسمية لحزب الحركة القومية الذي يرأسه “دولت بهتشالي”، حليف أردوغان تتألف منظمة الذئاب الرمادية التركية من الشباب التركي حصراً ، ويبلغ عدد عناصر منظمة الذئاب الرمادية حوالى (500) ألف فى 14 يولبو 2020. وظهر التعاون السياسي بين تركيا  و”الذئاب” إلى العلن في عام 2017، توالت الأحداث لتكشف أن أعضاء المنظمة تجمعوا ضمن ميليشيات داخل مدينة عفرين السورية التي تسيطر عليها تركيا منذ عام 2018. وفي أعقاب عملية “غصن الزيتون”، تمركزت هذه العناصر في الشمال السوري بتكليف مباشر من أنقرة واستخدمت تركيا ميليشيات “الذئاب الرمادية” في مساعيها للسيطرة على الشمال السوري. الإستخبارات

مرتزقة أردوغان

نقلت المخابرات التركية  أكثر من (2500) عنصر من تنظيم “داعش” من الجنسية التونسية نحو ليبيا، وذلك من ضمن آلاف العناصر الذين ينحدرون من تونس والمتواجدين مع التنظيم داخل الأراضي السورية وفقا لـ”روسيا اليوم” فى 18 يوليو 2020. الإستخبارات

أكد المفتش العام في وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” إرسال تركيا عددا يتراوح ما بين (3500) و(3800) مقاتل سوري مدفوع الأجر إلى ليبيا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2020. وقد دفعت تركيا وعرضت جنسيتها على آلاف المرتزقة الذين يقاتلون إلى جانب الميليشيات المتمركزة في العاصمة طرابلس وفقا لـ”الحرة”فى 18 يوليو 2020 . ومن جهة أخرى ارتفعت أعداد المرتزقة إلى ليبيا نحو (5800 ) مرتزق من الجنسية السورية وفقاً لإحصائيات المرصد السوري، فى 9 يوليو 2020.

ذكرت صحيفة “دي فيلت الألمانية” أن الحكومة التركية تدفع لكل من “مرتزقتها” الذين يقاتلون في ليبيا (2000) دولار شهرياً. ونقلت الصحيفة عن الخبير الأمني “أرجان سيتلي أوغلو”، مستشار الجيش التركي لشؤون مكافحة الإرهاب، تأكيده أن تركيا تدفع (2000) دولار لكل مقاتل لصالحها في ليبيا. وأفادت بأن البنك المركزي الليبي قام مؤخراً بتحويل نحو (169) مليون يورو إلى شركة “SSTEK” (تقنيات الصناعات الدفاعية) التركية، التي تمتلك نصفها شركة “BMC” التركية لصناعة السيارات والدبابات، والمملوكة بدورها لمقرب من أردوغان وفقا لـ”DW” فى 10 يوليو 2020.

تسريبات بشأن إعادة هيكلة الإخوان المسلمين -الإستخبارات

تقوم فكرة الإخوان وتنظيمهم على أربعة أعمدة:( دعوي، تربوي، اجتماعي وسياسي). المحور السياسي هو الأكثر حداثة بالمعنى النسبي في عمل الجماعة وأولوياتها، وخبرة الجماعة في هذا الحقل هي الأضعف قياسا بخبراتها المتراكمة في الحقول الأخرى.

كشف “عبد الجليل الشرنوبي”، القيادي السابق بجماعة الإخوان المسلمين عن تفاصيل خطة سرية لقيادات الجماعة والتنظيم الدولي لإعادة هيكلتها وتنظيم صفوفها داخلياً وخارجياً خلال العام 2020 وتسمى الخطة “مرتبة تحرير الأوطان” التى تحمل عداءا قاعديا من الجماعة للقيادات الخليجية، وتعتمد الخطة على (3) مرتكزات:

  • جهاد مالي :يبدأ بالاشتراك المالي الشهري للعضو، حيث يدفع للجماعة مبلغاً تتراوح قيمته ما بين من (7%)  إلى (10%) من الدخل، ويُضاف إليه بحسب نص الخطة النفقة علي أصحاب الحقوق والمجاهدين وفي سبيل الله.
  • إعداد بدني : عبر إعداد ما يعرف بالقواعد أو ما يسمونه داخل التنظيم بالصف، ويبدأ التكليف لأعضاء القواعد والصف بالدعاء والإعداد البدني عبر ممارسة رياضة ،للتأهيل لأي مواجهة مع خصوم التنظيم.
  • استغلال القضية الفلسطينية “: تستثمر الجماعة  القضية الفلسطينية كمدخل للتجييش من خلال مبرر أن تحرير القدس يبدأ بهدم كل الأنظمة العربية وتحويلها لولايات تنظيمية.

أبرز خلايا الإخوان المسلمين السرية -الإستخبارات

خلايا الأسرة : تتألف كل منظمة من المنظمات التابعة لـ”الإخوان” من مجلس شورى تحت قيادة أميرأو زعيم، ويتكون كل مجلس من (12) شخصا يتناوبون على رئاسته، وينقسم الأعضاء بدورهم إلى وحدات صغيرة تتألف من(5) أفراد ليشكلوا بذلك أسرة أو عائلة، وتقوم الأسرة بدورها بتنظيم اجتماعات أسبوعية تتخللها مناقشة الأمور الأيديولوجية.

خلايا المرأة : كان يمارس دوره في تجنيد الفتيات واختيار من يصلح من بينهن للتنظيم حتى عام 2009 وتم تغيير لائحته وتضمنت (5) بنود رئيسية أهمها التركيز على نشر أفكار الإخوان في محيط النساء بشكل عام، والعمل على صياغة الشخصية النسائية وفق منهج الجماعة، والعمل على الارتقاء التربوي والدعوي بالأخوات، والمساهمة في استقطاب النساء وتكوين الرموز والداعيات لقيادة العمل النسائي. كما تشكلت لجان عمل “القسم”، والتي تتكون من(5) لجان هي التربية، والبيوت، وطالبات الإعدادي والثانوي، ونشر الدعوة، والزهروات”.

خلايا تجنيد الأطفال والشباب: يقول”إريك تريجر” الباحث الأميركي في شؤون الجماعات الإسلامية لدى معهد واشنطن، فإن جماعة الإخوان تستهدف الأطفال لتجنيدهم ابتداءً من سن التاسعة لتلقينهم فكرياً وأيديولوجياً، وفي الجامعات يستكشف أعضاء الإخوان المحليون الأعضاء الجُدد في كل جامعة مصرية تقريباً، ويبدأ هؤلاء المتعهدون بتجنيد الأعضاء بالتقرب إلى الطلاب الذين يُظهرون أمارات قوية على التقوى، ويقوم بعض أعضاء الإخوان بمقابلة ومصادقة الطلاب الجُدد وإشراكهم في أنشطة عادية غير سياسية وفقا لـ”اندبندنت عربية”.

خلايا السيارت المفخخة : ضبطت السلطات الكويتية خلية تابعة لتنظيم الإخوان فى 13 يوليو 2019. أعضاء الخلية يحملون الجنسية المصرية وهم خبراء في تفخيخ السيارات وإطلاق قذائف آر بي جي وغيرها من الصواريخ وفقا لـ”فرانس24″

خلايا إلكترونية :  تمكنت الأجهزة الأمنية المصرية من ضبط خلايا إرهابية وإلكترونية وإعلامية كانت تعتزم تنفيذ عمليات إرهابية بتكليف من قيادات الإخوان في تركيا. أنه تم تكليف حركة حسم المسلحة التابعة للتنظيم بالتخطيط والإعداد لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية تستهدف شخصيات ومنشآت هامة ودور العبادة المختلفة وفقا لـ”العربية” فى 20 مايو 2020.

خلايا التقاريرالمفبركة: خلية “متخصصة في إطلاق الشائعات والتقاريرالإعلامية المفبركة” تنشط بأوامر من تنظيم الإخوان، وتحديدا بعض عناصره الهاربين إلى تركيا. ومن أبرز العناصرالإخوانية القائمة على هذا المخطط من الهاربين بتركيا، عماد البحيري وحسام الشوربجي وسيد توكل وحمزة زوبع وفقا لـ”سكاى نيوز عربية” فى 23 يوليو 2020.

الإخوان المسلمين فى الأردن

قضت محكمة التمييز الأردنية، باعتبار جماعة الإخوان المسلمين في البلاد، “منحلة” و”فاقدة لشخصيتها القانونية والاعتبارية” وفقا لـ”CNN” فى 16يوليو2020. وسخّرت الجماعة كل ما لديها من أدوات للتشويش على الحكومات الأردنية المتعاقبة وإضعافها واستهدافها، فحرّكت النقابات المهنية التي تمتلك فيها حضوراً وغالبية كنقابة المهندسين والأطباء والمحامين، وتبارت وسائل إعلامها كصحيفة السبيل وفضائية اليرموك وموقع البوصلة وغيرها في النبش عن عورات الحكومة وأخطائها، واستثمرت رصيدها الجيد في الشارع كأداة ضغط عبر قدرتها على التحشيد والتنظيم وفقا لـ”اندبندنت عربية” فى 5 أغسطس 2020.

الاخوان المسلمين فى السعودية

أعلن موقع “إنترسبت” الأميركي، عن كشف تسريبات لوثائق بعلاقة إيران وتنظيم الإخوان وفقا لـ”سكاى نيوز” فى 19 نوفمبر 2019. وأوضح الموقع أن اجتماعا سريا عقد في تركيا، عام 2014 بين الإخوان والحرس الثوري، بهدف “تكوين تحالف ضد السعودية باعتبارها العدو المشترك” للطرفين، بحسب برقية سرية مسربة من وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية. وأضاف الموقع أن اللقاء حضره من جانب جماعة “الإخوان”، (3) من أبرز قادة تنظيمها الدولي؛ وهم “إبراهيم منير مصطفى، ومحمود الإبياري، ويوسف ندا”.

استهدف “التمكين الإخواني” المجالات الحيوية مثل التعليم والإعلام والشؤون الدينية. وبادرت  السعودية بسحب (80) مرجعا من الكتب التي تنشر الفكر الإخواني من مدارس السعودية وجامعاتها، وبينها كتب لأسماء بارزة مثل “حسن البنا وسيد قطب ويوسف القرضاوي وأبي الأعلى المودودي وعبدالقادر عودة ومصطفى السباعي” وفقا لـ”العرب اللندنية” فى 16 مايو 2020

الاخوان المسلمين فى مصر

حصل موقع “نورديك مونيتور” فى 5 إبريل 2020 على تسريبات مسجلة ، يقول فيها حسن دوغان رئيس مكتب أردوغان: “أتوقع أن يؤدي هذا (عزل مرسي) إلى انفجار، وتغيير أكبر وأكثر ديناميكية في مصر في غضون 3 إلى 5 سنوات”. وكان دوغان يتحدث في المكالمة إلى أسامة قطب، ابن شقيق سيد قطب أحد مؤسسي جماعة الإخوان، الذي كان على ما يبدو لديه إمكانية للوصول من دون عوائق إلى مكتب أردوغان.

قام تنظيم الإخوان بعدة محاولات لتحريض وتهييج الشارع المصري من خلال حملات إعلامية مكثفة.  وكشفت هيئة الإذاعة البريطانية فى 30 سبتمبر2019 تزييف وتدليس حسابات وهمية أنشأها داعون للتظاهر لتضليل الرأي العام. وكشف تحليل بيانات ومعلومات صفحات التواصل الاجتماعي أن غالبية التغريدات ، تمت من حسابات كانت نائمة لوقت طويل، وأخرى أنشأت حديثا.ونحو(20 %) من الوسوم، أطلقت باستخدام تطبيق “إيفيت”، وكشفت عملية الرصد أن غالبية الحسابات المزيفة، استخدم أصحابها أسماء غربية أو أرقاما ورموزا معينة في نهايات اسم المستخدم.

وتورد مقالة “رانكو ـ ياغي” أرقاما عن أعداد المؤسسات والجمعيات والمراكز التابعة للإخوان المسلمين والتى أغلقتها السلطات المصرية  منها (1225) جمعية خيرية و(105) مدارس و(83) شركة و(43 )مستشفى ومركزَين طبيين كبيرين وفقا لـ”الحرة” فى 10 مارس 2019.

الاخوان المسلمين فى دول الخليج والوطن العربي

كُشف عن دراسة سرية مشتركة بين البيت الأبيض ومجلس الأمن القومي، وكذلك وزارة الخارجية، ما بين سبتمبر 2010 إلى فبراير2011، توضح دعم الرئيس الأميركي “أوباما” للإخوان المسلمين بهدف تغيير الأنظمة في العالم العربي. وبموجب القانون الأميركي المتعلق بـ”حرية المعلومات”، فإن المجموعة البحثية “مجموعة الشرق الاستشارية” في واشنطن، قد حصلت على حزمة من الوثائق التي تكشف أحداثها عن وجود (98) رسالة إلكترونية بين إدارة أوباما ومجلس الأمن القومي ووزارتي الخارجية والداخلية عن العمل التحضيري لاستيلاء الإخوان المسلمين على السلطة وفقا لـ”اندبندنت عربية” فى 7 فبراير 2019 .

علاقة الإخوان بداعش

كشف فيديو سرب فى 20 مايو 2020  من إحدى جلسات التحقيق مع قاضي تنظيم داعش في سرت حقيقة ارتباطات سرية بتنظيم داعش وجماعة الإخوان المسلمين والجماعة الليبية المقاتلة من خلال تسهيل وصولهم إلي سرت وتقديم دعم للتنظيم. وتم الكشف عن تواصل وثيق مع قيادات الإخوان والجماعة المقاتلة بسبب المشتركات في الأهداف، وأن عبد الوهاب قايد، أحد أبرز أعضاء الجماعة الليبية المقاتلة، قدم دعماً مالياً لتنظيم داعش قدره (600) ألف دينار ليبي بصفته رئيس لجنة الدفاع بالمؤتمر الوطني عام 2012.

الخلاصة

تمارس المنصات الإعلامية التابعة لتركيا والإخوان المسلمين تزيف وفبركة الأخبار ونشر معلومات مضللة لهدم مؤسسات الدول فى الوطن العربي ونشر الفوضى. وأصبحت قنوات الإخوان المسلمين أداه فى يد تركيا توجهها  نحو تحقيق أطماعها فى المنطقة.

تتلخص سياسة أردوغان في الوطن العربي وفى إفريقيا بـ”الانتهازية”. ولايتهاون أردوغان فى استغلال حالة الفوضى والصراعات لتنفيذ أطماعه وطموحاته.  ولاتتحدد أطماع وطموحات أردوغان فى نفط وغازشرق المتوسط بل هناك محددات أخرى كتنفيذ مشروع “الوطن الأزرق”، والحفاظ على الاستثمارات التركية فى ليبيا، ودعم جماعة الإخوان المسلمين فى المنطقة، وتوسيع النفوذ فى القرن الإفريقي عبر بناء قواعد عسكرية.

بالفعل نجحت السياسة التركية  فى تحقيق بعض أهدافها فى الوطن العربي، ولن تتوقف السياسات التركية عند هذا الحد بل على المدى البعيد ستشكل مصدر تهديد قائم ومستمر للمنطقة. ما قد يصعد من حجم التوتر مابين تركيا و الحكومات العربية التي تسعى لمحاربة التطرف وجماعات الإسلام السياسي كجماعة الإخوان المسلمين.

أيديولوجيا جماعة الإخوان المسلمين ليست ببعيدة عن أيديولوجيات داعش وتنظيم القاعدة. ويتسم أسلوب عمل جماعة الإخوان المسلمين بالمرونة والازدواجية والسرية.  فتنظيم الإخوان المسلمين لديه القدرة على سرعة التكيف مع الأحداث لجذب الدعم والتأييد. وتتضح ازدواجيتها من خلال أنها تدعي أنها نبذت العنف علنا ​​منذ عقود وتنتهج رؤية باستخدام الوسائل السلمية.

على النقيض تدعو الجماعة سرا للعنف والحض على التطرف وتوم بتقديم الدعم المادى والبشرى لتنظيمي داعش والقاعدة  بالإضافة إلى أن العديد من جماعات وأحزاب الإسلام السياسي في الوطن العربي لا تستخدم اسم الجماعة أو يوضحون روابطهم. بالرغم من أن جذورها تعود إلى جماعة الإخوان المسلمين.

أصبحت أنشطة الإخوان واضحة للأجهزة الاستخبارية. وتستهدف الجماعة  المؤسسات الحكومية في الوطن العربي كالمؤسسات التعلمية والنقابات المهنية والقدرة على حشد المظاهرات. واستغلال القضية الفلسطينية كمدخل  لكسب التعاطف. والاعتماد على خلايا التنظيم كخلايا المرأة والأسرة فى الاستقطاب والتجنيد .

هناك احتمال أن تؤدي الانقسامات الأيديولوجية داخل جماعة الإخوان المسلمين إلى تشكيل مجموعات منفصلة عن التنظيم تسلك جانب العنف. ومن المتوقع أن تتنازل جماعة الإخوان مؤقتا عن السعي إلى السلطة السياسية وتكتفى بدمج أعضائها فقط في تشكيلات سياسية أخرى. عمل تنظيم  الإخوان بعد التضييق الأمنى على جماعة الإخوان فى معظم الدول العربية  قد يؤدي إلى انتشار وتنامي الخلايا السرية للإخوان المسلمين لاسيما  التى تعمل على استقطاب وتجنيد.

التوصيات   

ينبغى لدول الوطن العربي توحيد الصف لمواجهة التمدد التركي عبر تفعيل شكاوى قضائية ضد سياسات أردوغان العدائية في محاكم أوروبية ودولية، كذلك توحيد الصف حول تهديدات وخطورة  جماعة الاخوان المسلمين وايديولوجيتها وميولها المتطرفة. واتخاذ إجراءات حاسمة ضد الإخوان جماعة الإخوان المسلمين عدم التساهل  فيما يتعلق باعضاء وقيادات جماعة الاخوان المسلمين والموالين لها. الإستخبارات

رابط مختصر… https://www.europarabct.com/?p=71945

*جميع الحقوق محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات

الهوامش

بعد تمجيدها لقاسم سليماني.. الجزيرة تنشر مقالا يمجّد هشام عشماوي.. العربية

https://bit.ly/30u7wtw

وكالة الأناضول تحّرف معلومات صحيفة فرنسية عن ليبيا … العرب اللندنية

https://bit.ly/2XvY1ba

صفقة تركيا الاستخباراتية والعسكرية مع مخلوع السودان في مهب الريح … العربية

https://bit.ly/30u2kG5

تقرير: تركيا تنقل مرتزقة من سوريا إلى دولة عربية ثالثة.. سكاى نيوز عربية

https://bit.ly/31eo4F2

بالتفاصيل.. وثائق تكشف دعم تركيا لحركة الشباب الإرهابية … سكاى نيوز عربية

https://bit.ly/33oe2nz

بعد ليبيا.. أردوغان طامع في نفط الصومال!… العربية

https://bit.ly/3fASQ08

سر العلاقة الحميمة بين تركيا وقطر.. من الأموال إلى المخابرات

https://bit.ly/2PCAotv

أردوغان الراعي الجديد لمنظمة “الذئاب الرمادية” التركية … اندبندنت عربية

https://bit.ly/3kdrtwE

ناشطون: المخابرات التركية نقلت 2,5 ألف “جهادي” تونسي من سوريا إلى ليبيا

https://bit.ly/33oua8x

البنتاغون يكشف أعداد مرتزقة تركيا في ليبيا … الحرة

https://arbne.ws/3i1lp8u

تركيا تواصل ضخ المرتزقة إلى ليبيا.. والعدد يصل 15800.. العربية

https://bit.ly/2XtPqG8

صحيفة ألمانية: تركيا تدفع لكل “مرتزق” في ليبيا 2000 دولار شهرياً … DW

https://bit.ly/33wr4iL

بالأسماء.. 19 مسؤولا بالجيش التركي يديرون خطط ميليشيا طرابلس… سكاى نيوز عربية

 https://bit.ly/2Ps4Q9i

مرتزقة أردوغان.. تحذير دولي من “التجنيد المسموم” في ليبيا … سكاي نيوز

https://bit.ly/3gxYIs1

تركيا تستخدم «دواعش» العراق في سوريا

https://bit.ly/2EWYehn

تسريبات تكشف خطة الإخوان لإعادة هيكلة الجماعة بـ2020 … العربية

https://bit.ly/30uUHz2

الكويت: اعتقال عناصر “خلية إرهابية تتبع للإخوان المسلمين” مطلوبين للسلطات الأمنية المصرية… فرانس 24

https://bit.ly/33vCGCF 

مصر.. ضبط خلايا لتنفيذ عمليات إرهابية بتكليف من الإخوان بتركيا

https://bit.ly/30vrcwX

الإخوان وراءها.. مصر تضبط “خلية التقارير المفبركة”…سكاى نيوز عربية

https://bit.ly/3a74VZF

«الإخوان» في الدول الإسكندنافية… الشرق الأوسط

https://bit.ly/3gsIlNv

نساء الإخوان.. تفاصيل خلايا المرأة والمصاهرة في الجماعة … العربية

https://bit.ly/33wDQ0Q

نقابة المعلمين أداة إخوان الأردن في مواجهة الحكومة… اندبندنت عربية

https://bit.ly/3i8c2DO

السعودية تنهي آخر أدوات التأثير الإخواني في التعليم .. العرب اللندنية

https://bit.ly/31o5pGT 

تسريبات استخباراتية تكشف عن علاقة إيران بالإخوان

https://bit.ly/33xOG6Q

مكالمة مسربة تكشف: أردوغان راهن على “عودة إخوان مصر” وخسر

https://bit.ly/3kgX9Rw

سلاح الإخوان في مصر.. “تزييف وتدليس” على الإنترنت … سكاى نيوز عربية

https://bit.ly/3khHmC3

وقفة عند ‘مراجعات’ جماعات الإخوان المسلمين واتجاهات تطورها … الحرة

https://arbne.ws/2EPyKCo

تنظيم الإخوان الدولي غرباً وعرباً… اندبندنت عربية

https://bit.ly/2EZyMrH

قاضي داعش في سرت يكشف علاقة التنظيم بالإخوان… العربية

https://bit.ly/3fv1GMF

 

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك