اختر صفحة

الإستخبارات الإيرانية ـ شبكات تجسس من داخل أوروبا

نوفمبر 24, 2020 | تقارير, دراسات, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الإستخبارات الإيرانية ـ خلايا نائمة في أوروبا

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات-ألمانيا و هولندا

إعداد: وحدة الدراسات و التقارير”3″

حذّرت أجهزة الاستخبارات الأوروبية من تزايد أنشطة الغستخبارات الإيرانية وأذرعها فى أوروبا. تمكنت الاستخبارات الإيرانية من إنشاء خلايا نائمة فى العديد من الدول الأوروبية  تتبع فيلق القدس وحزب الله. وذلك عبر تجنيدهم وتدريبهم بحيث يمكن استغلالهم للقيام بتنفيذ عمليات إرهابية في عواصم الدول الأوروبية وفيما يلي أبرز الخلايا النائمة في أوروبا .

حزب الله فى أوروبا -الإستخبارات الإيرانية  

يري “ماثيو ليفيت” مدير برنامج ستاين لمكافحة الإرهاب والاستخبارات في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى وفقاً لـ “الشرق الأوسط” في 2 مارس 2020 ، أن إيران و”حزب الله” لن يعتمدا المواجهة المباشرة مع الولايات المتحدة في حال نشوب حرب بين واشنطن وطهران، إذ سيتم إيقاظ “الخلايا النائمة” من سباتها في الداخل الأميركي الشمالي والجنوبي أولاً، عطفاً على ذلك إعطاء الضوء الأخضر للعناصر والشبكات الجديدة بإحداث أكبر خسائر في صفوف الأوروبيين.

حذّر ” آيوان بوب وميتشل سيبلر ” الباحثان الأميركيان في الاستخبارات من وجود “أدلة متزايدة” على أن إيران و”حزب الله” تمكنا من إنشاء “شبكة نائمة” تأتمر بأمرهما في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية، ويمكن تشغيلها للقيام بهجمات إرهابية ثأراً لمقتل قائد “فيلق القدس” لدى “الحرس الثوري” الإيراني، قاسم سليماني. ,ان من المهم بالنسبة لمحللي السياسات ومجتمع صناع السياسات أن يفهموا جهود إيران و(حزب الله) لإنشاء بنية تحتية للهجمات المحتملة في الغرب وفقا لـ”الشرق الأوسط في 17 مايو 2020.  فرنسا … كيف تنظر إلى حزب الله ، بعد وضعه على قائمة الإرهاب ؟

خلايا نائمة في بلغاريا -الإستخبارات الإيرانية  

كشف اعتقال السلطات البلغارية لعناصر إيرانية ضمن شبكة لتهريب الأسلحة عن وجه جديد من الأنشطة السرية الإيرانية في أوروبا، وفقا لـ”العرب اللندنية” في 9 يناير 2019.وأعلنت السلطات البلغارية أنه تم العثور، في صوفيا على ترسانة تتألف من أكثر من (100) سلاح أوتوماتيكي بينها رشاشات كلاشنيكوف. وأوقف إيرانيان وعدد من البلغار خلال هذه العملية التي سمحت أيضا بالعثور على مطبعة للوثائق المزورة.

صرّح مدير مكتب مكافحة الجريمة المنظمة إيفايلو سبيريدونوف بأن هذه الأسلحة كانت معدّة للتصدير على الأرجح “وأقرب وجهة هي أوروبا”. ولم يستبعد أن صوفيا ما هي إلا محطة من المحطات التي تتجمع فيها هذه الشبكات بانتظار فرصة العبور إلى دول مثل ألمانيا وفرنسا.

خلايا تابعة لفيلق القدس في ألبانيا -الإستخبارات الإيرانية  

يعمل القسم (٢١٠) التابع لوزارة الخارجية الإيرانية  كمركز رئيسي لعمليات التنسيق مع ضباط المخابرات الإيرانية الذين يعملون في الخارج، وغالباً ما يُستخدم لتوجيه ضباط المخابرات حول العمليات الإرهابية. أمّا «الحرس الثوري»، الذي يشكّل الأداة الرئيسية للإرهاب الإيراني في لبنان، فيستخدم موارده الخاصة، بالإضافة إلى المنظمات الدبلوماسية والاستخباراتية، لدعم أعمال الإرهاب ورعايتها وتنفيذها”. وفقا لـ”معهد واشنطن”

أعلنت السلطات الألبانية تفكيك خلية تابعة لفيلق القدس وإحباط هجوم إرهابي دبّرته طهران .أوضحت الشرطة الألبانية في بيانها إلى أنّ الخلية كانت ترمي لتنفيذ “هجمات أخرى محتملة لحساب النظام الإيراني ضدّ أعضاء منظمة مجاهدي خلق”، وصرح “أردي فيليو” رئيس الشرطة الألبانية ، وفقاً لـ ” الحرة ” في 23 أكتوبر 2019  إن الجناح الخارجي للحرس الثوري الإيراني شغل “خلية إرهابية نشطة” تستهدف أعضاء جماعة “مجاهدي خلق” في ألبانيا، للقيام بعمليات إرهابية ولكن تم إحباطها. وفي  ديسمبر 2018، طردت ألبانيا السفير الإيراني في تيرانا ودبلوماسياً إيرانياً آخر بشبهة تورّطهما في “أنشطة تقوّض الأمن القومي”.

تشكيل خلايا نائمة في بريطانيا

أعلن تقرير لصحيفة ديلي تلغراف عن مصادر استخباراتية قولها إن خلايا إرهابية تدعمها إيران قد تُكلف بشن هجمات في بريطانيا إذا تفاقمت الأزمة بين لندن وطهران في أعقاب احتجاز إيران لناقلة ترفع العلم البريطاني في خليج هرمز. وتعتقد أن إيران شكلت خلايا إرهابية نائمة عبر أوروبا وفقا لـ” bbc ” في 22 يوليو 2019 .

كانت شرطة مكافحة الإرهاب فككت خلية تابعة لحزب الله في عام 2015 والتي كانت تخزن أطنانًا من المتفجرات، قبل أن تقوم بعمليات إرهابية.وقال مصدر مخابراتي إن “إيران قد تستخدم وكلاءها ضمن شبكة من الأفراد المرتبطين بحزب الله لتنفيذ هجوم إرهابي في حالة حدوث نزاع”.

وكشفت مصادر استخباراتية لصحيفة “ديلي تليغراف” البريطانية وفقاً لـ “الشرق الأوسط” في 2 مارس 2020 عن أن الأزمة مع إيران قد تتسبب في إيقاظ خلايا إرهابية نائمة، وتدفعها إلى شن هجمات إرهابية على بريطانيا، ولفتت المصادر عينها إلى الخلايا يديرها متشددون مرتبطون بـ”حزب الله” اللبناني

خلايا سرية في ألمانيا

أجرت السلطات الألمانية تحقيقات حول 10 أفراد يشتبه في أنهم عملاء في فيلق القدس التابع للحرس الثوري”.نظام طهران “ينفق حوالي مليار دولار سنويا لدعم الجماعات الإرهابية التي تعمل كوكيل لها وتوسع نفوذها الخبيث في جميع أنحاء العالم”، وأضاف أنه مول “جماعات إرهابية دولية بينها حزب الله اللبناني وحركتا حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتان، وتورط في التآمر لتنفيذ أعمال إرهابية حول العالم، خاصة في أوروبا”. الحرة 3 نوفمبر 2019.

أفاد التقرير وفقا لـ”العربية”في 9 يوليو 2020  أن المخابرات الإيرانية وفيلق القدس فاعلون في ألمانيا، وهم يمارسون عمليات تجسس، ويمكن الافتراض بأنهم يحضرون لعمليات ضد الأشخاص والأماكن التي يتجسسون عليها.

وصفت المخابرات الألمانية الداخلية وفقاً لـ “الشرق الأوسط” 6 يناير 2020 في أحد تقاريرها السفارة الإيرانية في برلين بأنها تحولت لمركز لعمليات “فيلق القدس” الإيراني لقيادة عمليات التجسس. وتتزايد المخاوف من أن يبدأ هؤلاء الجواسيس بالتحرك واستهداف مقار كانوا يراقبونها انتقاماً لمقتل قاسم سليماني، و تعتقد المخابرات الألمانية الداخلية ، أن هناك نحو( 1050 ) عضواً فاعلاً من «حزب الله» يقيمون في ألمانيا، ولديهم ما يقارب الـ(30)  مؤسسة تابعة لهم.

تنفيذ عمليات في إيطاليا

أكدت الشرطة الإيطالية في 26 أكتوبر 2020 أن “فيروز” رجل الأعمال الإيراني  نجل سفير إيراني سابق بإيطاليا، وقد كان يدير شركة مربحة لبيع وتأجير السيارات القديمة. وقد أشارت الشرطة على أنه كان أيضاً تاجراً للأسلحة، حيث تولى عملية شراء (5) آلاف قطعة سلاح للنظام الإيراني وكان يخضع للتحقيق منذ سنوات. الإستخبارات الإيرانية.. توظيف المراكز الدينية و الثقافية في فرنسا

كشفت مصادر في القضاء الإيطالي أن فيلق القدس المكلف بتنفيذ العمليات الخارجية بالحرس الثوري الإيراني يدير شبكات لتهريب المخدرات ونشرها في أوروبا عن طريق عصابات منظمة، حيث تمكنت السلطات الإيطالية في روما من تفكيك شبكة مكونة من (9) أشخاص ينتمون لميليشيات عراقية يقودهم ضابط بفيلق القدس في 2017 وفقاً لـ “العربية”.

يقول “إريك ماندل”، مدير شبكة المعلومات السياسية في الشرق الأوسط MEPIN، في صحيفة “ذا هيل” الأميركية، وفقا لـ”العربية” في 2  فبراير 2020  إن لإيران وميليشيات حزب الله اللبناني التابع لها، العديد من الأهداف السهلة للاختيار من بينها في أوروبا، بعد أن تم بالفعل نشر الأصول والخلايا حول العالم والتي يمكن تفعيلها عند الحاجة.

 رابط مختصر.. https://www.europarabct.com/?p=72641&preview=true  

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

مراجعة ـ بسمة فايد

 

الهوامش

“فيلق القدس” يدير شبكات لتهريب ونشر المخدرات في أوروبا… العربية

https://bit.ly/3lQYYVd

ديلي تلغراف: الأزمة الإيرانية قد تدفع خلايا نائمة لشن هجمات إرهابية في بريطانيا… bbc

https://bbc.in/2IABaXy

ألبانيا تكشف “خلية إرهابية” تابعة للحرس الثوري استهدفت “مجاهدي خلق”…الحرة

https://arbne.ws/3nRLSJm

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...