اختر صفحة

أمن الشرق الأوسط .. خريطة أذرع إيران لنشر الفوضى

سبتمبر 22, 2020 | أمن دولي, الإستخبارات, تقارير, دراسات

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

أمن الشرق الأوسط .. خريطة أذرع إيران لنشر الفوضى

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات-ألمانيا و هولندا

إعداد: وحدة الدراسات و التقارير”2″

دخلت العلاقة بين إيران ودول المنطقة فى الشرق الأوسط مرحلة جديدة يشوبها التوتر. وتورطت الاستخبارت الإيرانية فى مخططات مشبوهة لتوسيع نفوذها وتنفيذ اجندتها لتهديد استقرار دول الجوار. وذلك عبر دعم أذرعها بالمال والسلاح . وفيما يلي أبرز أنشطة إيران فى منطقة الشرق الأوسط .

أنشطة إيران فى مياه الخليج – الإستخبارات

كشف قائد القوة البحرية في الحرس الثوري الإيراني، الأميرال “علي رضا تنكسيري”، عن إقامة بلاده قواعد صواريخ في البر والبحر على امتداد سواحل الخليج العربي وخليج عمان، قائلا إنها “ستكون كابوسا لأعداء إيران وأضاف أن “الحرس الثوري الإيراني يمتلك مدنا عائمة لإطلاق الصواريخ، ذات أغراض دفاعية متنوعة، سيعرضها في الوقت المناسب” وفقا لـ”سبوتنيك” في 7 يوليو 2020

كشفت إيران لأول مرة عن غواصة جديدة، يتوقع خبراء أسلحة أنها مسيرة وغير مأهولة بطاقم بحري من الداخل. وأضاف تقرير “فوربس” أن الغواصة الإيرانية الجديدة تشبه غواصة “أوركا” الأميركية، وتم عرض قوارب سريعة أخرى محملة بالصواريخ تدعى اختصارا بـ “FAC”، بجانب قوارب سرعة ومركبات تحت الماء مخصصة للضفادع البشرية، بجانب بعض الطائرات الصغيرة المخصصة للعمليات البرية وفقا لـ”الحرة” في 29 مايو 2020.

ذكرت شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية، في تقرير إن زوارق حربية إيرانية تحمل صواريخ باليستية، تم رصدها في مياه الخليج على متن قوارب إيرانية صغيرة تحمل اسم “داو” في المياه الإيرانية. وأوضحت أن الصواريخ، التي تم رصدها على متن الزوارق الصغيرة، هي صواريخ “كروز”، يمكن استخدامها في تنفيذ هجمات على مواقع برية في سوريا والعراق، أو حتى على السفن الحربية في الخليج وفقا لـ”سبوتنيك” في 17 مايو 2019. الإستخبارات الإيرانية.. ماذا تبحث في اوروبا

دعم إيران لحزب الله اللبناني – الإستخبارات

انفردت صحيفة “Die Welt” الألمانية بمعلومات استخباراتية عن تزويد إيران “حزب الله” اللبناني عامي 2013 و2014 بكميات كبيرة من “نيترات الأمونيوم” عبر مرفأ بيروت، والمطار، أو برا من سوريا، وزن (3)  منها بين (630 إلى 670) طنا، ومعدل سعرها (381.340)  يورو. وكشفت  الصحيفة النقاب  عن “محمد جعفر القصير” وهو يرأس ما اسمه “وحدة 108″ بالحزب، والمسؤولة من مقرها بدمشق عن تسهيل نقل الأسلحة والتكنولوجيا من إيران إلى لبنان عبر سوريا، وربما كان هو الناقل الرئيسي للنيترات من إيران إلى دهاليز حزب الله وأقبيته في لبنان وفقا لـ”العربية” في 20 أغسطس 2020.

أفاد تقرير نشر في مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية في 3 فبراير 2019 عن المصادر التمويلية الأساسية لـ”حزب الله” اللبناني والتي من خلالها يقوم الحزب بانتهاج سياسة خاصة به تمتد جغرافيا أبعد من الحدود اللبنانية.  ووفقا لتقرير المجلة عن المصادر الرئيسية للحزب فهي تبدأ من مرشد الأعلى للثورة الإسلامية، علي خامنئي، و ثم الدولة الإيرانية. ويبلغ حجم ميزانية حزب الله  بحوالي (700)  مليون دولار سنويا ويشكل الدعم الإيراني حوالي (80%) منها.

الوجود الإيراني فى سوريا-الإستخبارات

تمركزت القوات الإيرانية وتلك المدعومة من إيران في عدة مناطق، في النصف الجنوبي من “دير الزور”، وأنشأت إيران جماعات شبه عسكرية جديدة ، مثل ما يُسمى بـ”جيش القرى”، الذي يتكون من أكثر (2500) مقاتل من القرى الموجودة في المنطقة. كذلك أنشأت إيران قاعدتين عسكريتين في الضواحي الغربية لمدينة الميادين وفي البوكمال وفقا لـ”الشرق الأوسط” في 31 مارس 2020 .

وهناك وجهة نظر سائدة بين المحللين وواضعي السياسات مفادها أن إيران تسعى إلى إقامة ممر بري من أجل الربط بينها وبين لبنان، عبر العراق وسوريا. و سيمكّن هذا الممر إيران من دعم الجماعات التابعة لها في الدول الثلاث بشكل أفضل، إلى جانب نقل السلاح والمعدات بسلاسة وسهولة وصوله إلى تنظيم “حزب الله” في لبنان وفقا لدراسة المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية.

تشن إيران حربا ناعمة على سوريا، ترغب من خلالها في توسيع نفوذها في دمشق وهذه الحرب تركز على نشر اللغة الفارسية لتكون اللغة الثانية لهم، وإنشاء المدراس التي تبث أفكار ولاية الفقيه . ويتم ذلك من خلال الاتفاقيات التعليمة والثقافية بين البلدين، والتي وصلت إلى (11) اتفاقية، أخرها في يناير.2020 .ويوجد في سوريا أكثر من (40)  مدرسة إيرانية خاصة في دمشق وحدها وفقًا لمركز هارمون للدراسات المعاصرة وفقا لـ”الحرة” في  18 فبراير 2020.

هبات من الوقود تقدمها إيران إلى الحوثيين

أفاد تقرير للجنة خبراء في الأمم المتحدة أن وقودا تم تحميله في مرافئ إيران در عائدات سمحت للحوثيين بتمويل جهود الحرب ضد الحكومة اليمنية. وكشف التقرير عددا قليلا من الشركات داخل اليمن وخارجه تعمل كواجهة” لهذه العمليات مستخدمة وثائق مزورة تؤكد أن كميات الوقود هي تبرعات. وأن “الوقود يتم تحميله في مرافئ جمهورية إيران الإسلامية بموجب وثائق مزورة” لتجنب عمليات تفتيش الحمولة التي تقوم بها الأمم المتحدة. وذكر الخبراء في تقرير سابق أنهم يحققون في هبات من الوقود بقيمة (30) مليون دولار، تقدمها إيران شهريا إلى الحوثيين وفقا لـ”فرانس24″ في 19 يناير 2019. الإستخبارات الإيرانية .. . مساعي لإستنزاف أوروبا و الغرب

تعاون إخواني إيراني لضرب مصالح دول المنطقة -الإستخبارات

توجه مصادر التمويل الإيرانية بالأساس إلى القطاع العسكري لحركة حماس وليس فقط للمدني مع التركيز على تطوير قدرات الجناح العسكري، وخصوصاً في مجال الصواريخ وفقا لـ”اندبندنت عربية” فى 4 أبريل 2020. وتقدر المعونة التي تقدمها طهران لحماس بما يقرب من (250 إلى 500) مليون دولار. وتقدر الاستخبارات العسكرية “أمان” مجموع الإعانات الإيرانية لحماس بما يقرب من (150) مليون دولار سنوياً.

كشفت مجلة “انترسبت” وصحيفة نيويورك تايمز الأميركيتان، بأن مسؤولين إيرانيين التقوا قيادات من “الإخوان” في أبريل 2014، في اجتماع سري بأحد الفنادق في تركيا، بهدف التوصل إلى أرضية مشتركة بين الطرفين من أجل ضرب المصالح السعودية، ووضع إطار عمل للتعاون فيما بينهما بالمنطقة. وأكد المبعوث الأميركي الخاص بإيران، أن اللقاء الذي جمع بين الحرس الثوري الإيراني وتنظيم الإخوان في تركيا هو بمثابة اجتماع بين كيانين إرهابيين وليس بالأمر المفاجئ، وفقا لـ”سكاي نيوز عربية” في 19نوفمبر2019. الإستخبارات

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” أن وفد “حماس” التقى سراً قيادة “الحرس الثوري” الإيراني لبحث قدرات الحركة عسكرياً ومالياً، وبحث الاجتماع آلية تنسيق مشتركة عبر تنصيب قيادي من الحركة يكون بمثابة المسؤول عن ملف التواصل المباشر والفوري. كما كشفت العربية نت فى 7 أغسطس 2019 إن المرشد الإيراني علي خامنئي عبر خلال لقاء طهران مع (9) مسؤولين من “حماس”، عن استعداد طهران لرفع دعمها المالي الشهري للحركة إلى (30) مليون دولار.

التحليل

– تواصل طهران دعم الحوثيين فى اليمن لاستخدامهم كأداة لتنفيذ المشروع الإيراني فى المنطقة. ويتم الحشد العسكرى للحوثيين فى اليمن بإمدادهم بالمستشاريين العسكريين والتدريب والأسلحة كالصواريخ الباليستية بعيدة المدى والطائات بدون طيار .

– تتبع طهران طرق سرية فى تقديم الدعم المادي واللوجيستي لحزب الله اللبناني عبر إيصال الأموال والسلاح فى الوقت الذى ينغمس فيه حزب الله بممارسات غير مشروعة في لبنان بالإضافة إلى عملياته الإرهابية على المستوى الإقليمي والدولي.

– تتجاهل إيران تحذيرات دول المنطقة بشأن انشطتها فى مياه الخليج. وتمارس البحرية الإيرانية استراتيجية استفزازية. تتمثل استراتيجة إيران فى مياه الخليج في احتجاز ناقلات النفط  والأعمال التخربية ضد الناقلات

– دعمت إيران حركة حماس ماديا وسياسيا بشكل علني ولم تبخل على حركة حماس بالمال أو السلاح كالصواريخ النوعية المضادة للدبابات ويؤكد هذا اعتراف قيادات حركة حماس بالدعم الإيراني

– تربط إيران بجماعة الإخوان المسلمين علاقات وثيقة وقديمة وتعترف إيران أن جماعة الإخوان هي الأقرب إلى إيران بين كافة الجماعات والحركات الإسلامية والشواهد على ذلك كثيرة عل سبيل المثال غض طرف الإخوان على هجوم السفارة السعودية في طهران .

– تريد طهران أن تجعل من حركة حماس وجماعة الإخوان خط دفاع أمامي لها لتنفيذ أجندتها الإقليمية واستخدامهم وفق مصالحها الإقليمية فى المنطقة خاصة وأن استراتيجية إيران غير مقيدة أو محددة بحدودها الجغرافية.

– تعمق النفوذ الإيراني فىي سوريا منذ عام 2012 عبر إرسال المستشارين العسكريين والقادة الميدانيين من الحرس الثوري وفيلق القدس بالإضافة إلى تشكيل ودعم ميشلشيات تابعة لطهران فى سوريا. وتسيطر طهران على شرق وجنوب سوريا كممر استراتيجي لضمان تدخل الإمدادات الوجسيستة لقواتها والمليشيات التابعة له.

– تهدف طهران إلى إقامة منطقة نفوذ جيوسياسية فى منطقة الشرق الأوسط ودخلت استراتيجية إيران مرحلة جديدة عبر استخدام القوة الناعمة فى توسيع النفوذ. ولاتنوي إيران  بأى حال من الأحوال سحب قواتها من سوريا. ووقف دعمها لحزب الله اللبناني والحوثيين فى اليمن. كذلك وقف انشطتها التخريبية فى مياه الخليج.

–  باتت الاعتداءات الإيرانية المتتالية تهدد أمن واستقرار المنطقة وقد تزيد من احتمالات نشوب مواجهة عسكرية فى حال استمرار إيران بسياستها التخريبية التي تؤجج الصراع الإقليمي فى منطقة الشرق الأوسط.

التوصيات

ينبغى تبني  استراتيجية عربية موحدة للتعامل مع التهديدات الإيرانية سياسيا وأمنيا. وتكثيف وتعزيز التنسيق الأمني بين دول المنطقة للتدصدي لسياسة إيران المزعزعة للاستقرار. وقف التوسع الإيراني في الشرق الأوسط، كذلك توقف إيران عن  وتكوين ودعم الميليشيات داخل دول المنطقة  بالمال والسلاح.

رابط مختصر .. https://www.europarabct.com/?p=71886

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش

أول تعليق أمريكي على “المفاجأة المخفية” التي كشفتها إيران في مياه الخليج… سبوتنيك

https://bit.ly/3iPbrIf

تهديد لمياه الخليج.. أنباء عن غواصة إيرانية “مسيرة”… الحرة

https://arbne.ws/3ku9QYy

سلاح مخيف في الخليج… تقارير استخباراتية ترعب الجيش الأمريكي.. سبوتنيك

https://bit.ly/2ZWLFKC

أطنان من نيترات الأمونيوم شحنتها إيران إلى حزب الله…العربية نت

https://bit.ly/2ZUOifU

مدارس ولغة فارسية وحسينيات.. حرب ناعمة تشنها إيران في سوريا…الحرة

https://arbne.ws/33Jyz4A

إيران تكثف جهودها لإقامة «منطقة نفوذ دائمة» شمال شرق سوريا…الشرق الأوسط

https://bit.ly/2FRdEnM

اليمن: تقرير أممي يتهم الحوثيين بالاستفادة من مبيعات وقود إيراني لتمويل الحرب…فرانس24

https://bit.ly/35QOPmV

ما مصادر تمويل “حماس” وكيف تتعامل مع المأزق الراهن إقليميا ودوليا؟…اندبندنت عربية

https://bit.ly/2RHU28g

إيران والإخوان.. وجهان لعملة واحدة… سكاي نيوز عربية

https://bit.ly/3iQDjvu

طهران تضخ أموالاً بشرايين حماس.. والحركة “تفدي” إيران…العربية نت

https://bit.ly/3hOYhcR

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك