اختر صفحة

الإستخبارات الروسية و الألمانية علاقات حميمة و تأريخ طويل من الجوسسة وتصفية العملاء

سبتمبر 23, 2020 | أمن دولي, الإستخبارات, تقارير, دراسات

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

الإستخبارات الروسية و الألمانية علاقات حميمة و تأريخ طويل من الجوسسة وتصفية العملاء

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات-ألمانيا و هولندا

إعداد: وحدة الدراسات و التقارير”2″

كشفت السلطات الألمانية استهداف الاستخبارات الروسية للمعارض الروسي “أليكسي نافالني” . وأعربت السلطات الألمانية اللجوء إلى حلف شمال الأطلسي وحلف الناتو لمناقشة نتائج التحقيقات. وأعلنت ألمانيا استعدادها لفرض عقوبات دبلوماسية على روسيا إذا تبين أنها مسؤولة عن تسميم نافالني . في الوقت الذي نفت فيه  الخارجية الروسية الاتهامات وأعلنت انها مزاعم ألمانية .

أنشطة الإستخبارات الروسية فى ألمانيا

كشف تقرير صادر عن وكالة الاستخبارات في منطقة بادن-فورتمبيرغ بجنوب ألمانيا عن أنشطة تجسس تقوم بها عدة دول من بينها روسيا. وبالنسبة لروسيا والصين، فسوف تركز أجهزة الاستخبارات في ألمانيا على الأشخاص من هاتين الدولتين الموجودين هناك لفترة طويلة، مثل أفراد أسر البعثات الدبلوماسية والمسؤولين الحكوميين وممثلي الشركات والأكاديميين و الطلاب وفقا لـ”الحرة” في 19 يونيو 2020.

ديمتري بادين، 29 عامًا، روسي الجنسية، يلقب بـ “سكاراموش”، عميل لدى المخابرات العسكرية الروسية “GRU”. السلطات القضائية الألمانية مقتنعة بتورطه في القرصنة الإلكترونية لمقر “بوندستاغ” في فبراير2015. ويشتبه في أن بادين شارك أيضاً في قرصنة الحملة الانتخابية الرئاسية للحزب الديموقراطي الأمريكي عام 2016 وبالتورط في عمليات تجسس أخرى من بينها عملية استهدفت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية.

تمكن بادين من التسلل إلى أجهزة الكومبيوتر في مكتب المستشارة ميركل بمقر البرلمان ووضع برمجيات خبيثة فيها. وبعد خمس سنوات من العمل الاستقصائي من قبل المكتب الألماني للشرطة الجنائية “BKA” والشرطة الاتحادية والسلطات الأمنية الأخرى، تم استصدار أمر باعتقال بادين وفقا لـ”DW” فى 18مايو 2020 .

تعرّض مجلس النواب الألماني لهجوم إلكتروني نُسب إلى جهاز الاستخبارات الروسي.وأفادت وسائل إعلام ألمانية بأنّ بين المعلومات التي نسخها قراصنة بين عامي 2012 و2015 بيانات من بريد ميركل الإلكتروني الشخصي وفقا لـ”اندبندنت عربية” فى 13مايو 2020 .

وتورطت الاستخبارات الروسية  في  مقتل أحد الرعايا الجورجيين من أصول شيشانية في برلين عام 2019 وأثارت حينها القضية أزمة دبلوماسية بين الدولتين، واتّهمت الحكومة الألمانية السفارة الروسية بعدم “التعاون”، فيما اضطر موظفان في البعثة الدبلوماسية الروسية إلى مغادرة الأراضي الألمانية في 4 ديسمبر 2019. الإستخبارات الروسية .. تنامي عمليات التجسس داخل المانيا

موقف روسيا من عمليات التجسس فى ألمانيا -الإستخبارات 

نفت السفارة الروسية في برلين اتهامات تحمّل أحد الأجهزة الاستخباراتية الروسية مسؤولية أكبر هجوم قرصنة تعرض له البرلمان الألماني (بوندستاغ) قبل خمسة أعوام. وجاء في بيان للسفارة اليوم أن هذه “قصة مبتذلة”، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية. واتهم البيان الجانب الألماني برفض التعاون لكشف ملابسات الواقعة، وأضاف البيان: “عندما أعلن الجانب الروسي استعداده لمناقشة القضايا التي تشغل شريكنا الألماني عبر جهات مختصة ومراجعة أدلة محتملة، أصبح الموضوع غير مهم لبرلين” وفقا لـ”الشرق الأوسط” فى 27 مايو 2020.

تداعيات تسمسم نافللنى على “نورد ستريم 2” 

حلف الناتو وألمانيا قالا إن هناك “دليلا لا يدع مجالا للشك” على أن نافالني تعرض لهجوم بغاز الأعصاب (نوفيتشوك) من قبل روسيا وفقا لـ”بي بي سي “فى 5 سبتمبر 2020. وتعالت الأصوات المطالبة، بوقف مشروع خط الأنابيب هذا، وطالب وزير الخارجية الألماني روسيا بتوضيح سريع وشفاف لملابسات جريمة تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني، ملوحا بفرض عقوبات اقتصادية قد لا تستثني مشروع خط “نورد ستريم 2”.

وحذرت اللجنة الاقتصادية الألمانية المختصة بالعلاقات مع شرق أوروبا من وقف مشروع خط أنابيب غاز “نورد ستريم 2″، الذي من المقرر أن ينقل الغاز الروسي إلى ألمانيا مباشرة عبر بحر البلطيق، على خلفية  واقعة تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني وفقا لـ”  DW” فى 9 سبتمبر 2020. الإستخبارات الروسية .. إستراتيجية الإرباك فى أوروبا

تعزيز ألمانيا وحلف الناتو دفاعاتها على حدود الحلف الشرقية – الإستخبارات 

تسعى دول حلف شمال الأطلسي إلى تعزيز دفاعاتها على حدود الحلف الشرقية حماية لخاصرتها الضعيفة في وجه التهديدات التي تمثلها روسيا. انطلقت في بحر البلطيق  المناورات البحرية العسكرية السنوية “BALTOPS” لدول حلف شمال الأطلسي الناتو بمشاركة ألمانيا .وتشارك قوات بحرية من (19) دولة في الناتو، وتحديدا (3) آلاف عسكري و(29) سفينة و(29) طائرة وفقا لـ”روسيا اليوم” فى 7 يوينو 2020.

تواصل فرق الرد السريع للحلف مناوراتها والتي تقوم بها الألوية الألمانية والهولندية والنرويجية في بولندا. ففي منطقة كالينينغراد تواصل روسيا تعزيز قدراتها العسكرية: وهناك نُصبت صواريخ من طراز إسكندر التي يمكن تحميلها برؤوس نووية. وعلى بعد كيلومترات قليلة، يجري الجيش الألماني تداريب مع الوحدات الليتوانية لمواجهة أي غزو محتمل لدولة البلطيق من الشرق وقال لـ”DW ” فى 12 فبراير 2020.

موقف ألمانيا من ضم روسيا لشبه جزيرة القرم

صرح وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس” إن بلاده رفضت مقترح الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” بدعوة الرئيس الروسي”فلاديمير بوتين” للعودة إلى مجموعة السبع . إنه لا يرى أي فرصة للسماح لروسيا بالعودة إلى مجموعة السبع وذلك لعدم تحقيق أي تقدم بناء في حل الصراع في القرم وأيضا في شرق أوكرانياوفقا لـ”الحرة” في .

هددت المستشارة الألمانية “أنغيلا ميركل” بمزيد من العقوبات على روسيا في حال تأزم الأوضاع في شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا إليها. وتقول”ميركل” إن ضم القرم يتطلب “رداً حاسماً وموحداً من أوروبا وشركائها” وأعلنت “ميركل” عن توسيع قائمة الشخصيات الروسية والأوكرانية المؤيدة لروسيا الذين تم تجميد أصولهم وحظر منحهم تأشيرات دخول، مؤكدة على ضرورة اتخذا المزيد من الخطوات في حال تأزم الوضع بشكل أكبر

عقوبات ألمانيا المفروضة على روسيا – الإستخبارات

أعلنت المستشارة الألمانية “انغيلا ميركل”  تمديد العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا على خلفية النزاع في شرق أوكرانيا لستة أشهر.ووأكدت في إحاطة صحافية اعقبت قمة افتراضية لقادة الاتحاد الاوروبي، إنّ العقوبات، التي تطال مجمل القطاعات الاقتصادية الروسية ويفترض أن ينتهي مفعولها نهاية الشهر، “ستمدد لستة أشهر” وفقا لـ”مونت كارلو” في 19 سبتمبر 2020.

أكد وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس”  وفقا لـ”مونت كارلو” فى  28 أغسطس 2020 إن ألمانيا مستعدة لفرض عقوبات دبلوماسية على روسيا إذا تبين أن أجهزة الدولة الروسية كانت مسؤولة عن تسميم المعارض “أليكسي نافالني”.

تداعيات العقوبات المفروضة على روسيا على الاقتصاد الألماني

أظهرت دراسة أعدها خبراء معهد الاقتصاد الدولي في مدينة كيل أن الاقتصاد الألماني هو أكثر اقتصاديات الغرب معاناة من تراجع صادراته بسبب العقوبات المفروضة على روسيا.

وجاء في الدراسة أن “ألمانيا تتحمل نحو (40% ) من تجارة الغرب مع روسيا وحسب تقديرات الدراسة، فإن حجم الصادرات الألمانية يقل بنحو (727) مليون دولار يوميا في المتوسط بسبب العقوبات. وقدر معدو الدراسة إجمالي الخسائر التي تكبدها الاقتصاد الألماني بسبب العقوبات الغربية المفروضة على روسيا منذ عام 2014 بنحو (114)  مليار دولار عام 2015 وحده  وفقا لـ”DW” فى 14 ديسمبر 2017.

التحليل

–  ترتكزأنشطة الاستخبارات الروسية  فى ألمانيا على ثلاث عوامل ، العامل الأول التجسس والتضليل وهى أساليب قديمة تتبعها الاستخبارات الروسية مع الغرب منذ الحرب الباردة فى الخلافات السياسية.

– العامل الثاني دعم اليمين المتطرف عبر تمويل المظاهرات المناهضة لسياسة ميركل الخاصة باللاجئين. والعامل الثالث استهداف المعارضين عبر الاغتيالات كتورط روسيا في اغتيال مواطن جورجي من أصل شيشاني في حديقة في وسط برلين في منتصف عام 2019.

– العلاقات الروسية الألمانية قد تشهد توتراً كبيراً من أى وقت مضى، بسبب  تسمم  زعيم المعارضة الروسية “أليكسي نافالني”. لاسيما بعدما تعالت الأصوات المطالبة، بوقف مشروع خط الأنابيب ” نورد ستريم 2″.

– بالرغم من انتقادت المعارضة للحكومة الألمانية بشأن”نورد ستريم 2″ ، فمن المتوقع عدم الربط بين مشروع “نورد ستريم 2” لخط الأنانبيب وقضية نافالني، وبالتالي عدم إيقاف المشروع.

– بات من المتوقع أن تفرض ألمانيا عقوبات محتملة على روسيا بعيدا عن إيقاف مشروع “نورد ستريم 2” لأن إيقافه سيضربالاستثمار في أوروبا. وسيجعل برلين تتحمل خسائر باهظة بالإضافة إلى خلق مشكلة للطاقة فى ألمانيا.

رابط مختصر… https://www.europarabct.com/?p=71874

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش

ميركل تعلن امتلاكها أدلة على محاولات روسيا التجسس عليها…اندبندنت عربية

https://bit.ly/3mvOWdo

أنشطة “تجسس” لست دول في ألمانيا.. من بينها بلد عربي “لأول مرة”..الحرة

https://arbne.ws/33PV5sC

ميركل تُهدد بوتين ـ خفايا حرب التجسس الروسية على ألمانيا…DW

https://bit.ly/2H7pc6T

تسميم نافالني.. تحذيرات في ألمانيا من وقف مشروع “نورد ستريم 2”..DW

https://bit.ly/2ZS7if0

تسميم نافالني..ألمانيا تلوح بعقوبات “قد” لا تستثني “نورد ستريم 2” ..DW

https://bit.ly/3kCr9qB

انطلاق مناورات “BALTOPS 2020 للناتو في البلطيق… روسيا اليوم

https://bit.ly/3hO7Ybw

وثائقي – حلف قديم وتحديات جديدة – دور ألمانيا في الناتو والعالم..DW

https://bit.ly/2RKhdPs

وزير خارجية ألمانيا: رفضنا مقترح عودة روسيا إلى مجموعة السبع…الحرة

https://arbne.ws/35USSyu

دراسة: ألمانيا أكثر الدول الغربية تضررا جراء العقوبات على روسيا… DW

https://bit.ly/35R7e2N

وزير الخارجية الألماني: ألمانيا مستعدة لفرض عقوبات على روسيا إذا ثبتت عملية تسميم نافالني.. مونت كارلو

https://bit.ly/3kKHPML

ألمانيا تمدد العقوبات الاقتصادية ضد روسيا 6 أشهر بسبب أوكرانيا ..مونت كارلو

https://bit.ly/3iLJHUE

روسيا تنفي المشاركة في هجوم قرصنة على البرلمان الألماني..الشرق الأوسط

https://bit.ly/3cgk63Z

أليكسي نافالني: ترامب يرفض إدانة روسيا في حاث “تسميم” المعارض الروسي البارز…BBC

https://www.bbc.com/arabic/world-54043155                   

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك