اختر صفحة

الإخوان المسلمون في بريطانيا ـ ازدواجية في التعامل وتراخي الحكومة، بقلم حازم سعيد

مارس 31, 2021 | تقارير, دراسات, محاربة التطرف

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الاستخبارات-ألمانيا و هولندا

حازم سعيد باحث  في المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا

الباحث حازم سعيد

تنتهج جماعة الإخوان المسلمين أجندة سرية تخدم مصالحها داخل بريطانيا،وتزايدت أنشطتها في ظل تفشي فيروس كورونا. ومازالت  تشكل لندن ملاذاً آمناً لتنظيم الإخوان المسلمين. ويتواجد العديد من قيادات التنظيم العالمي لجماعة الإخوان المسلمين في بريطانيا، وبعضهم يحمل الجنسية البريطانية.

أبرز قيادات الإخوان في بريطانيا -الإخوان المسلمون

إبراهيم منير: قررت جماعة الإخوان تشكيل لجنة لإدارة عمل الجماعة برئاسة إبراهيم منير، وأسندت إليه منصب القائم بعمل المرشد في 4 سبتمبر 2020. ويدير منير الجماعة من العاصمة البريطانية لندن. وكان يشغل “منير” منصب المتحدث باسم الإخوان المسلمين في أوروبا منذ عام 1982، ويقيم منذ سنوات في العاصمة البريطانية لندن وفقا لـ”مونت كارلو” في 7 أكتوبر 2020. وهو أحد مؤسسي منتدى الوحدة الإسلامية (IUF) ومقره لندن وفقا لـ” policyexchange” في 11 ديسمبر 2020. وكان يشرف منير على النشرة الأسبوعية لجماعة الإخوان المسلمين ومقرها المملكة المتحدة. مؤسسات الإخوان في بريطانيا تُصعد تحديات البريكست

محمود الإبياري: الأمين العام المساعد للتنظيم الدولي للإخوان في لندن، ويتولى مسؤولية المجموعة البريدية للجماعة. وأشرف على  نقل التعليمات والتكليفات الواردة من المرشد العام أو القائم بأعمال المرشد إلى باقي قيادات الإخوان عبر مجموعة بريدية خاصة تضم دائرة ضيقة ومحدودة من القادة، كما يدير مجموعة بريدية أخرى خاصة بعناصر الجماعة وهي مجموعة أكبر يشارك فيها عدد كبير من قادة وعناصر الجماعة وتسمى “مهجة الروح”، ويدير موقع رسالة أحد الأذرع الإعلامية للجماعة على الإنترنت، وهو موقع ينقل بيانات الجماعة وتعليمات قادتها، وتصريحاتهم، ورسائل القادة.

عصام الحداد ومحمد سودان: عضو  سابق في منظمة الإغاثة الإسلامية وشريك مؤسس للهيئة ويعد من أكبر مسؤولي وقيادات الإخوان المسلمين. أما محمد سودان أمين لجنة العلاقات الخارجية بجماعة الإخوان المقيم أيضا في لندن.الإخوان المسلمون

استثمارات الإخوان في بريطانيا -الإخوان المسلمون

يمتلك محمود الإبياري القيادي بالتنظيم الدولي والمقيم في بريطانيا، شركتين في أوروبا وحصصا في عدة شركات بماليزيا وكندا، أما إبراهيم منير القائم آلت إليه كافة الأمور الخاصة باستثمارات وأموال الإخوان بعد القبض على “محمود عزت” و”خيرت الشاطر”، ويمتلك”منير” بمفرده حصصا وأسهما في (17 ) شركة مملوكة للإخوان في أوروبا وآسيا وفقا لـ”العربية” في 10 يناير 2021.

مؤسسات الإخوان في بريطانيا

تمتلك جماعة الإخوان (60) منظمة داخل بريطانيا، بينها منظمات خيرية ومؤسسات فكرية، بل وقنوات تلفزيونية. ولازالت الجماعة تفتتح مقرات لها في بريطانيا كافتتاح مكتب الجماعة في حي “كريكلوود” شمالي لندن. وفيما يلي أبرز المؤسسات في بريطانيا

الرابطة الإسلامية في بريطانيا : منظمة أسسها كمال الهلباوي عام 1997 ترأسها “رغد التكريتي” ذات الأصول العراقية. بدأ نشاط “رغد” في الرابطة الإسلامية منذ تأسيسها، وهي عضو في المنتدى الأوروبي للمرأة المسلمة.

المجلس الإسلامي البريطاني: أكدت تقاريرحكومية بريطانية أن المجلس له صلات غير معلنة بجماعة الإخوان المسلمين. يعد أكبر منظمة إسلامية في المملكة المتحدة. يرأس المجلس “زارا محمد” البالغة من العمر 29 عاماً وفقا لـ”BBC”  في 1 فبراير 2021. خلفت زارا، سلفها “هارون خان” الذي أكمل دورة أربع سنوات، وهي الحد الأقصى، على رأس المجلس. وهو أكبر منظمة للمسلمين في بريطانيا، أكثر من (500) عضو، بما في ذلك المساجد والمدارس والجمعيات الخيرية والشبكات المهنية. تمويل المجلس يتم من رسوم العضوية إلا أنه يحظى بدعم حكومي بريطاني

الصندوق الفلسطيني للإغاثة والتنمية: أسسه عصام يوسف في التسعينيات يمتلك  الصندوق (11) فرعا في بريطانيا تمارس السلطات البريطانية ضغوطا مستمرة على  مقر ” إنتربال” الرئيسي في بريطانيا. قرر بنك “HSBC” وقف التعامل بالحوالات البنكية المجدولة من المتبرعين لصالحه  ابتداء من 17 مايو 2020.

مؤسسة قرطبة TCF : هي مؤسسة فكرية شرق أوسطية تأسست مؤسسة قرطبة عام 2005 على يد “أنس التكريتي” وكان التكريتي أكد أنه قدم وفقا لـ”الغارديان” دعم حماس “فقط على أساس أنها الحكومة المنتخبة ديمقراطيا في فلسطين. هذا لا يعني أنني أؤيد كل تكتيك أو تصريح تطلقه حماس. أنا ضد التفجيرات الانتحارية لأسباب دينية وسياسية.

حزب التحرير: تأسس مطلع عام 1953 على يد “النبهاني” يهاجم حزب التحرير في أدبياته النظام الرأسمالي الغربي. وصف تقرير لقناة “BBC” الحزب بأنه يروج للعنصرية وخطابات الكراهية. وكانت قد حذرت صحيفة “ديلي تلغراف” في عام 2014 من مخاطر حزب التحرير في بريطانيا. وكان من أبرز قياداته ” عمران وحيد” أحد أكبر المستشارين الإعلاميين للجماعة. وكان أيضا من ضمن الأعضاء الشيخ السوري “عمر بكري محمد”، وفصل من “ولاية” بريطانيا عام 1996، فأسس جماعة “المهاجرون” التي تضم في آلاف من الشباب في المملكة المتحدة.

منظمة الإغاثة الإسلامية في بريطانيا : بدأ تأسيسها في مدينة “برمنغهام” البريطانية على يد “هاني البنا” كانت أول جمعية تحصل على تمويل حكومي بريطاني. قدم مجلس أمناء المنظمة فى بريطانيا استقالتهم  بعد الإشادة بتنظيم الإخوان المسلمين واستخدام عبارات لتأجيج العنصرية .ومن أبرز فاداتها السابقيين والحاليين ” حشمت خليفة ، أحمد الراوي، عصام الحداد، عدنان عبد الرحمن سيف “.منظمة الإغاثة الإسلامية في بريطانيا ـ تأجيج العنصرية وتعزيز للتطرف

جمعيات أخرى في لندن

  • TISEER WELFARE TRUST
  • Jordan company secretaries limited
  • Europe trust
  • West of england trust limited
  • World media services LTD
  • Tic International Limite

علاقات مع أحزاب سياسية -الإخوان المسلمون

قام الإخوان المسلمون المنفيون بتشكيل دار الرعاية الإسلامية في “فينسبري بارك” في عام 1970، ومنذ عام 2005، قامت الرابطة الإسلامية بإدارة مسجد “فينسبري بارك”. وكان الزعيم السابق”جيريمي كوربين” لحزب العمال، لاعبا أساسيا كليهما. وكان قد أعلن “كوربين” عن فتح أبواب داونينغ ستريت (مقر رئيس الوزراء البريطاني) أمام المجلس الإسلامي البريطاني والرابطة الإسلامية في بريطانيا.

تقييم إلى الإخوان في بريطانيا

دأب التنظيم الدولي في بريطانيا على استغلال الجائحة عبر مؤسساته الأهلية في مضاعفة مواردها من التبرعات تحت مزاعم “دعم المتضررين من الوباء”، ما أبرز مخاوف لدى البريطانيين من استغلال “الإخوان” مواقع إلكترونية في نشر أفكار متطرفة داخل المجتمع البريطاني، لذلك رفضت لندن منح تأشيرات لعدد من أعضاء الجماعة لدخول البلاد، وسعت لتقييم زيادة النشاط الاقتصادي للمؤسسات التابعة للإخوان خلال فترة انتشار كورونا فقا لـ”سكاي نيوز عربية” في 19 مارس2021.

تتسم معالجة بريطانيا، لملف تنظيم الإخوان المسلمين بالازدواجية ففي الوقت الذي تشهد فيه بريطانيا مطالبات نيابية بحظر جماعة الإخوان وتشديد الرقابة على عناصرها، إلا أن النواب يتساهلون مع جماعات أخرى موالية لها.

انتقد “بوريس جونسون” رئيس الوزراء البريطاني  سلوك جماعة الإخوان في بريطانيا، واعتبير أنها “أحد الأكثر الأطراف دهاء من الناحية السياسية في العالم الإسلامي”. وتابع: “من الخطأ تماما أن يستغل الإسلاميون الحريات هنا في المملكة المتحدة. ومن الواضح تماما أن بعض الجهات المرتبطة بالإخوان مستعدة لغض الطرف عن الإرهاب”.

رابط مختصر.. https://www.europarabct.com/?p=74798

*جميع حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات

الهوامش  

الإخوان.. منير قائماً بعمل المرشد ولجنة لإدارة عمل الجماعة

https://bit.ly/3cZT1CR

الانعزالية الإسلامية: مرشد “الإخوان” المؤقت إبراهيم منير يوجه رسالة للرئيس ماكرون

https://bit.ly/31fOLJL

“الإخوان” يستغل جائحة كورونا لتعزيز موارده المالية

https://bit.ly/2QvLSCx

الاخوان المسلمون في تركيا.. خلية أزمة وعدة سيناريوهات

https://bit.ly/31fGLbY

مغارة استثمارات الإخوان تتكشف.. شركات للغنوشي وأولاده وأموال للقاعدة

https://bit.ly/3rjbkbh

London-based Ibrahim Mounir made acting General Guide of the Egyptian Muslim Brotherhood

https://bit.ly/3f6Chwl

زارا محمد أول امرأة ينتخبها المجلس الإسلامي البريطاني لقيادته

https://bbc.in/3cUNH3m

اتهام بي بي سي بإجراء مقابلة “عدائية” مع رئيسة المجلس الإسلامي في بريطانيا

https://bbc.in/3snaqf6

زارا محمد.. أول امرأة تنتخب على رأس المجلس الإسلامي في بريطانيا

https://bit.ly/3lNAxtm

قطْع مع سياسة الانعزال: أول امرأة في رئاسة المجلس الإسلامي البريطاني

https://bit.ly/3d0It6h

بريطانيا.. علامات استفهام حول علاقة زعيم العمال بمتطرفين

https://bit.ly/2P0pssE

التايمز: “علاقات سرية” بين الإخوان المسلمين والمجلس الإسلامي في بريطانيا

https://bbc.in/3rhvfXW

بريطانيا: 60 منظمة خيرية وقنوات تلفزيونية تدعم «الإخوان»

https://bit.ly/31chFKK

دراسة تكشف ازدواجية الغرب في التعامل مع الإخوان

https://bit.ly/2P3T9sP

UK groups deny government claims they are linked to possible terrorists

https://bit.ly/3rjKtM7

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...