اختر صفحة

الأمن السيبراني ـ الحكومة الإلكترونية، الخدمات الحكومية الرقمية

أكتوبر 23, 2020 | أمن إلكتروني, أمن دولي, تقارير, دراسات

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

الأمن السيبراني ـ الحكومة الإلكترونية، الخدمات الحكومية الرقمية

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات-ألمانيا و هولندا

إعداد: وحدة الدراسات و التقارير”2″

طورت الدول الأوروبية من الخدمات الحكومية على الإنترنت والبنية التحتية للاتصالات. وأصبحت الحروب الإلكترونية تشكل تهديدا لأداء الحكومات الإلكترونية وتمثل ركنا أساسيا في الصراعات. وتدخل العديد من الدول الحروب السيبيرانية  كجزء من تنظيمها العسكري، ضمن نطاق استخبارى وتجسسي لدعم الوحدات العسكرية التقليدية لاحباط الهجمات السيبرانية.

تعريف الحكومة الإلكترونية –  الأمن السيبراني 

استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتقديم الخدمات الحكومية بشكل أكثر فعالية وكفاءة للمواطنين والشركات. عبر تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العمليات الحكومية بالوسائل الرقمية. يتمثل المبدأ الأساسي للحكومة الإلكترونية ، المدعوم بإطار مؤسسي فعال للحوكمة الإلكترونية ، في تحسين الأعمال الداخلية للقطاع العام من خلال تقليل التكاليف المالية وأوقات المعاملات من أجل دمج تدفقات العمل والعمليات بشكل أفضل وتمكين الاستخدام الفعال للموارد عبر وكالات القطاع العام المختلفة التي تهدف إلى حلول مستدامة.

تطبيقات إلكترونية لمساعدة المهاجرين واللاجئين

صدر  تطبيق ووركين”، يهدف إلى مساعدة المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء، على تطوير مهاراتهم الشخصية وإيجاد فرص عمل، ويمكن تحميله وتشغيله بواسطة الهواتف الذكية انطلاقا من مشروع الأبحاث الأوروبي “Horizon 2020 Sirius”. يضم تطبيق “ووركين” مستويين يساهمان فى مساعدة المهاجرين على التنقل من خلال الإجراءات المكتبية والإدارية اللازمة للحصول على عرض وظيفة، كما يوفر قائمة ارتكازية بالمستندات المطلوبة للبحث عن عمل في البلد المضيف وإعدادهم لتجنب أية محاولة محتملة للاستغلال أو العنف وفقا لـ”مهاجر نيوز” في 23 يونيو 2020.

تطوير المؤسسات الحكومية ، التصويت الإلكتروني الأمن السيبراني 

طوَّرت الحكومة الفرنسية تطبيق تراسل فوري مشفرا خاصا بها، لاستخدامه من قبل الموظفين الحكوميين بدلًا من واتساب، وتليغرام، وتطبيقات التراسل الفورية الأخرى. تتعلق فكرة هذا التطبيق في الحفاظ على تدفق الاتصالات الحكومية عبر خوادمها الداخلية، بعيداً عن خدمات الجهات الخارجية، مثل تيليغرام، أو Signal، أو واتساب وتهدف الحكومة الفرنسية من خلال تطوير هذا التطبيق المسمى “Tchap”، إلى حماية المحادثات من المتسللين، والشركات الخاصة، والكيانات الأجنبية وفقا لـ”العربية نت” في 19 أبريل 2019.

اعتزمت الحكومة السويسرية الإستمرار في التجارب المتعلقة باستخدام أنظمة مُحَسَّنة للتصويت الألكتروني. وأيَّدَت فيه الكانتونات إدخال ممارسة التصويت الالكتروني في القانون السويسري. وأكد مُستشار الكنفدرالية “فالتَر تورنهيرّ” إن سلسلة التجارب المحدودة للتصويت الإلكتروني التي تُجري منذ عام 2004 سوف تستمر “ما لَمْ يُقرر المواطنون أو السياسيون خلاف ذلك”.   وفقاً لـ تورنهيرّ، فقد استُخدِمَ التصويت الإلكتروني بنجاح في أكثر من (300) تجربة على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية وفقالـ”SWI” في 2 يوليو 2019.

تقنيات إلكترونية فى مجال الطيران

يحاول مشروع “اليز” لتطوير النقل الجوي الكهربائي في السويد تصنيع أول طائرة كهربائية لنقل الركاب، وذلك في غضون السبع سنوات القادمة، حسب ما كشفه الباحث “انديش فوشلوند”، رئيس المشروع في جامعة “شالمش” في “يوتيبوري” في مقابلة مع “إذاعة السويد”. قد يخرج استخدام الطائرات الإلكترونية من حيز الخيال العلمي إلى الأجواء الفسيحة. ويرى ” فوشلوند” نحن في واقع الأمر نسعى لإنشاء صناعة في السويد تشمل كافة القطاعات ومن ضمنها النظام التعليمي لإنتاج طائرات إلكترونية”. وفقا لـ”العربية نت” في 8 يناير 2019.

يقول”راؤول كوبر” رئيس مديري التصميم الرقمي لدى الخطوط الجوية البريطانية، لـ ” CNN ” إن شركة الخطوط الجوية البريطانية، إلى جانب شركات الطيران الأخرى، والتي تسافر محلياً من وإلى مطار هيثرو في لندن، تستخدم نظام التعرف على الوجه على المسافرين المحليين منذ 8 أو 9 سنوات. وتستخدم التقنية الحيوية خصائص فسيولوجية، تماماً كمفهوم بصمة الإبهام التي تمكن الأشخاص من فتح هاتفهم الذكي دون إدخال “كلمة المرور”.وتستخدم تلك التقنية في نظام التعرف على القزحية، وبصمات الأصابع، والتعرف على الوجه وفقا لـ”CNN”.

الاتحاد الأوروبي وتطوير التجارة الإلكترونية – الأمن السيبراني  

أشار بيان للمفوضية إلى أنه في يناير 2019، قررت مجموعة من (76) عضوا في منظمة التجارة العالمية بما في ذلك الاتحاد الأوروبي بناء مفاوضات من شأنها أن تؤدي إلى إطار قانوني متعدد الأطراف، يمكن للمستهلكين والشركات الاعتماد عليه، لجعل الأنشطة التجارية على الإنترنت أسهل وأكثر أمانا. وتتضمن الاقتراحات صحة العقود الإلكترونية والتوقيعات الإلكترونية، وتعزيز ثقة المستهلكين في بيئة التجارة عبر الإنترنت، واتخاذ تدابير لمكافحة الوسائل الاقتحامية على نحو فعال، وأيضا معالجة الحواجز التي تمنع المبيعات عبر الحدود والحظر الدائم للرسوم الجمركية على النقل الإلكتروني وفقا لـ”الشرق الأوسط” في 4 مايو 2019 . تزايد مخاطر الهجمات الإلكترونية على البنى التحتية لدول الاتحاد الأوروبى

كشفت دراسة للبنك المركزي الأوروبي عن خطة لدراسة الاستعداد لإصدار عملة يورو رقمية، بجانب منظومة المدفوعات النقدية والإلكترونية، في حالة ظهور ضرورة لتنفيذ ذلك. قد لا اليورو الإلكتروني مجرد بديل لسداد مدفوعات التجزئة، بل سيكون ضروريا في سيناريوهات أخرى، مثل الحالات التي ينخفض فيها استخدام النقد أو تصبح وسائل الدفع النقدي أو باستخدام الأموال في البنوك غير متوفرة.

وأضافت الدراسة أن المركزي الأوروبي حدد السيناريوهات المحتملة التي تتطلب إصدار يورو رقمي منها، زيادة الطلب على المدفوعات الإلكترونية التي تخلق حاجة أكبر إلى “وسيلة دفع رقمية خالية من المخاطر، وحدوث انخفاض حاد آخر في استخدام النقد قد يترك بعض الأشخاص غير قادرين على الوصول إلى المال” وفقا لـ”الشرق الأوسط” في 3 أكتوبر 2020.

الحكومة الإلكترونية وتطوير مجالي الأمن والصحة

أعلنت وزارة الداخلية الألمانية عن إدخال تحسينات في إجراءات التصدي للهجمات الإلكترونية مستقبلا يعد جزءا من الاستراتيجية الأمنية السيبرانية للحكومة الاتحادية، ومن شأنه تحسين التعاون العملي بين الهيئات، وكذلك تنسيق إجراءات الحماية من الهجمات والتصدي لها. ويقول  “روبرت هابك” رئيس حز الخضر إن هناك حاجة لـ”شرطة إلكترونية” رئيس حزب الخضر الألماني ودعا إلى تحسين عملية إعداد الشرطة، وتدريبها على التعامل مع جرائم سرقة البيانات وفقا لـ”العرب اللندنية” في 18 يناير 2019

طرحت الحكومة الألمانية تطبيق الرسمي لتعقب فيروس كورونا ويهدف التطبيق إلى تسهيل عملية تتبع سلسلة الإصابات بفيروس كورونا بهدف الحد من انتشار الفيروس في الوقت الذي تقوم فيه ألمانيا بتخفيف قواعد الإغلاق. وصرح كلاوس راينهاردت، رئيس الجمعية الطبية الألمانية، لوكالة الأنباء الألمانية: “إنه وسيلة مفيدة للغاية”، مضيفاً أنه يوفر وسيلة سهلة لتتبع سلسلة الإصابات وفقا لـ”DW” في 16 يونيو 2020.

الدول الأفضل في مجال  الخدمات الحكومية الرقمية – الأمن السيبراني 

نشرت شبكة التواصل العالمية “إنترنيشنز” تقريرا “الحياة الرقمية في الخارج”، صنفت فيه الدول الأفضل بحسب سهولة الوصول إلى الخدمات الحكومية الرقمية. حلت إستونيا في المرتبة الأولى من حيث حرية تصفح الإنترنت، والخدمات الحكومية عبر الإنترنت ويتيح برنامج “إستونيا الرقمية”، الذي تدعمه الحكومة، التصويت الرقمي والخدمات الصحية الرقمية والخدمات المصرفية الرقمية، وحتى الإقامة الرقمية، التي توفر للأجانب مزايا عديدة، مثل الحصول على بطاقة هوية، وتنفيذ المعاملات المصرفية والدفع وتأسيس الشركات. وحققت فنلندا مراكز متقدمة في أربع فئات في مؤشر الحياة الرقمية. إذ حلت في المرتبة الثانية في مؤشر نمط الحياة الرقمية، والأولى في فئة الدفع الرقمي وفقا لـ” BBC” في 2 يوليو 2019.

سلبيات وإيجابيات الحكومات الرقمية

علق “أندرو آبل” أستاذ علوم البرمجة في جامعة برينستون على التصويت الإلكتروني عندما قال “لا يمكن تأمين التصويت عبر الإنترنت بالاستناد إلى أي تكنولوجيا متاحة”.  وفقالـ”مونت كارلو ” في  18 فبراير 2020. و يقول علماء من معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا وجامعة “ميشيغن” في بحث أن منصة “أومني بالوت” من شركة التكنولوجيا “ديموكراسي لايف” تشكّل “خطرا شديدا على أمن الانتخابات ويمكن أن تسمح للمهاجمين بتغيير نتائج الانتخابات بدون رصدهم”. وفقا لـ”فرانس 24″ في 8 يونيو 2020. الحروب السيبرانية .. ترسانات رقمية وتهديدات دولية.

يقول “نيلس بريتس”ه مدير قطاع العمليات التجارية الرقمية لدى شركة المعلومات والاتصالات الألمانية “بيتكوم” “التكنولوجيا الرقمية توفر حاليا ومبدئيا طاقات هائلة، وهي الآن بالتحديد بصدد تقديم حلول تحافظ على الحياة الاجتماعية، ابتداء من التسوق عبر الإنترنيت إلى مكتب البلدية الرقمي وإلى قطاع التعليم وفصول الدروس الافتراضية”. وتابع “فبفضل التكنولوجيا بإمكان كل شركة في غضون ساعات إيجاد الحلول الرقمية والمعالجة المشتركة لوثائق أو عقد مؤتمرات عبر الفيديو” وفقا لـ”DW” في 2 مايو 2020.

التحليل                      

– انتهجت الدول الأوروبية سياسة التحول الرقمي فى حكوماتها، واستطاعت التحول إلى نطاق واسع  لتطبيق التكنولوجيا الرقمية فى معظم المؤسسات كالتعليم والصحة والنقل والمواصلات والاقتصاد، وطال هذا التغيير التحول في وظائف العمل الحكومي.

–  الحكومة الإلكترونية لها عدة سمات إيجابية ومميزات تتمثل في  توفير المال والوقت والجهد وتقديم الخدمات العامة بتكلفة منخفضة ما يخفض من حجم الإنفاق الحكومي والتخلص من البيروقراطية. ولكن بالرغم من ذلك فهي عرضة لمخاطرأمنية عبرالتهديدات والهجمات الإلكترونية لغرض التجسس أو التخريب.

– تتسابق الدول لتغيير القواعد على ساحة الحروب وذلك عبر الحروب السيبيرانية والهجمات الإلكترونية. وتعمل العديد من الدول على تطوير ترسانتها الإلكترونية عبر استحداث برامج للقرصنة وتدريب الجنود السبيرانيين وتوجيههم لأغراض محددة.

– تتميز الحروب الإلكترونية بإنها أقل تكلفة عن الحروب التقليدية وصعوبة تحديد مصدرها. وبات الفضاء السيبراني مرتبطا اربتاطا وثيقا بالأمن القومي للدول و يبدو أن الهجمات السيبيرانية ستزداد مستقبلا بالتزامن مع التطور التكنولوجي، وبات من المتوقع أن تتجاوز حدة حروب التجسس الإلكتروني بين الدول مرحلة الحرب الباردة إلى ماهو أبعد من ذلك.

 رابط مختصر.. https://www.europarabct.com/?p=72350

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

مراجعة ـ حازم سعيد

الهوامش

خطر التصويت الإلكتروني وانتخابات الرئاسة الأمريكية… مونت كارلو

https://bit.ly/3da0q28

دعوات إلى إنشاء شرطة إلكترونية في ألمانيا… العرب اللندنية

https://bit.ly/3cZnAbm

الحكومة الألمانية تطلق تطبيق تتبع كورونا معلنة أنه غير إلزامي..DW

https://bit.ly/2GJzXwg

«اليورو الرقمي» على الأبواب… الشرق الأوسط

https://bit.ly/3d4h7vW

وداعا للوقود.. السويد تسعى لصنع أول طائرة ركاب كهربائية…العربية نت

https://bit.ly/33wb1B7

المفوضية الأوروبية تعلن عن مقترحات لتيسير التجارة الإلكترونية.. الشرق الأوسط

https://bit.ly/2Gn7FYC

وداعا للوقود.. السويد تسعى لصنع أول طائرة ركاب كهربائية…العربية نت

https://bit.ly/33wb1B7

التصويت الالكتروني يتعرض لانتكاسة أخرى وسط مخاوف السويسريين المغتربين.. SWI

https://bit.ly/3lf7w8e

e-government – United Nations

https://bit.ly/3ixpkK8

إسرائيل في المرتبة السادسة بين الدول الأكثر تطورا في تقديم الخدمات الرقمية…BBC

https://bbc.in/2SxaY1z

إيطاليا: إطلاق تطبيق إلكتروني جديد يساعد المهاجرين على دخول سوق العمل ..مهاجر نيوز

https://bit.ly/33yPo3l

فرنسا تستبدل “واتساب” بتطبيق مشفر وخاص بها.. لهذا السبب.. العربية نت

https://bit.ly/2Suuxrl

بفضل أزمة كورونا ـ ألمانيا تسارع الخطى نحو الرقمنة!… DW

https://bit.ly/3lf25WS

نظام التعرف على الوجه “يجتاح” المطارات..ومنتقدون “سيؤثر على الحرية الشخصية”..CNN

https://cnn.it/3ivoJZb

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك