استراتيجية العراق لمكافحة الإرهاب ـ عرض و تقييم

مارس 21, 2022 | أمن دولي, الاستخبارات, الجهاديون, تقارير, دراسات, دفاع, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ ألمانيا  و هولندا

إعداد : وحدة الدراسات والتقارير ” “

استراتيجية العراق لمكافحة الإرهاب ـ عرض و تقييم

لقد كان العراق في السنوات الأخيرة هدفا لعدة هجمات إرهابية مميتة ومحاولات أخرى كثيرة لتنفيذ مثل هذه الهجمات. التهديد الذي تواجهه الدولة العراقية متعدد الأبعاد – من عودة المقاتلين الإرهابيين الأجانب من مسارح الصراع الدولي إلى الإرهابيين المحليين مستوحاة أو موجهة لإلحاق الضرر بالمجتمع و الدولة.

ويمكن تلخيص أهداف استراتيجية العراق لمكافحة الإرهاب في ثلاثة أسس رئيسية تتعلق بالمنع والملاحقة القضائية والحماية.ملف: محاربة داعش في سوريا والعراق ـ مراجعة وتقييم لدور التحالف الدولي

– منع الإرهاب: سواء من خلال القانون الجنائي أو تدابير إنفاذ القانون الرامية إلى تعطيل الهجمات الإرهابية أو إعدادها، ومن خلال تدابير متعددة الأوجه طويلة الأجل تهدف إلى منع وقوعها التطرف الذي يؤدي إلى الإرهاب، بما في ذلك مكافحة التجنيد والتدريب ونشر الإرهابيين إيديولوجيا وتمويل الإرهاب.

– محاكمة الإرهابيين: ضمان أن تكون الجرائم الإرهابية المرتكبة في أوروبا أو في الخارج التحقيق بأقصى قدر ممكن من الكفاءة والأسرع، وأيضا من خلال التعاون القضائي والدولي الفعال، وتقديم المسؤولين عن ذلك إلى العدالة .

-الحماية من الارهاب: حماية جميع الأشخاص الموجودين في أراضي العراق من خطر الارهاب، مع توفير الأمن للشعب وحماية الأهداف المحتملة للهجمات الإرهابية، بما في ذلك الهجمات الكبيرة التي تستهدف البنى التحتية والأماكن العامة ، و تقديم المساعدة و الدعم لضحايا الإرهاب.

وتظل الأجهزة المكلفة بمكافحة الإرهاب في العراق ملتزمة بالتنفيذ الكامل للاستراتيجية بحلول عام 2025. وبما أن بعض أنشطة الاستراتيجية حساسة للوقت في طبيعتها، ينبغي تنفيذها في أقرب وقت ممكن عمليا، في حين أن أنشطة أخرى يمكن حجزها لمرحلة لاحقة من تنفيذ الاستراتيجية. وستتخذ أجهزة مكافحة الإرهاب بانتظام القرارات المتعلقة بأولويات أنشطة الاستراتيجية المرسومة كجزء من مداولاتها بشأن تخطيط عملها. استراتيجية مكافحة الإرهاب في العراق وسوريا ـ قراءة استشراقية

التقييم:

  • أثبتت استراتيجية العراق لمكافحة الارهاب أن النهج الأمريكي لبناء قوة فعالة لمكافحة الإرهاب ينجح ولكن مع وجود قيود. وتدخل التسييس التدريجي في مسألة مكافحة الإرهاب في بعض الأحيان من شأنه الاضرار بفعالية و جدوى الاستراتيجية المرسومة.
  • توضح استراتيجية العراق لمكافحة الارهاب تكيف مختلف أجهزة و قوات الارهاب بين دورها التقليدي في التدخل الميداني و التنسيق الاستخباراتي فيما بينها، مما سيتيح لهذه الأجهزة المسؤولة تنفيذ مهامها و أنشتطتها بسرعة.
  • أظهرت استراتيجية العراق لمكافحة الارهاب أن مسألة مكافحة الإرهاب بفعالية تتطلب قوة متخصصة مع التدريب المتخصص والمعدات التقليدية و الحديثة.
  • أبانت استراتيجية العراق لمكافحة الارهاب عن وجوب أن تكون الأجهزة و المؤسسات المسؤولة عن مكافحة الارهاب منفتحة وشفافة ومنظمة تنظيما عاليا من قبل جميع فروع الحكومة. و أنه من الضروري أيضا أن يكون المستشارون حاضرين بأعداد كبيرة لإنفاذ المعايير، وتوفير الضوابط والتوازنات، ومنع إساءة الاستخدام والتجاوزات، وأن يكونوا قدوة للاحترافية العسكرية و الأمنية.
  • تعتبر استراتيجية العراق لمكافحة الارهاب محاولة جدية لمحاربة الارهاب و التطرف بشكل فعال و عصري من خلال خلق قوة متخصصة لديها تدريب متخصص ومعدات لا تملكها القوات العسكرية التقليدية ولا تملك القدرة على اكتسابها بسبب متطلبات مهمتها الواسعة.
  •  دعم توسيع دائرة مكافحة الإرهاب التي يمكن أن تجعل القوات الخاصة العراقية على رأس أجهزة النخبة، ينبغي مساعدة أجهزة مكافحة الارهاب لتكون “مدرسة” للمواهب العسكرية. وقد يعني ذلك في تدريب بعض العناصر والمجموعات من وزارات أخرى، والجيش العراقي، والشرطة الاتحادية. ويمكن لهذا التداول أن يساعد الجيش العراقي في تعزيز كتائب الكوماندوز والوحدات الخاصة، وفي اكتساب المهارات في مكافحة التمرد ومكافحة الإرهاب. داعش يظهر من من جديد في سوريا والعراق، الدلالات والمعالجات
  • بالنظر الى هيكل و مهام جهاز مكافحة الارهاب CTS ، يمكن القول عنه أنه يظل أكثر اجهزة مكافحة الارهاب تصميما وفعالية. ولكن يحتاج هذا الجهاز إلى دعم اقليمي و دولي متواصل و مستدام.
  • وستحتاج الاستراتيجية الآن إلى التركيز على الاندماج الاستخباراتي ،وستحتاج كذلك إلى إعادة بناء شبكتها الإقليمية لمراكز التنسيق الإقليمية وشبكات برامج الاستخبارات والأقسام القضائية الداعمة لها (لتوليد أوامر اعتقال).
  • استراتيجية العراق لمكافحة الارهاب لابد منها أن تركز على عنصري “الاستخبارات والجسر الجوي معا” لانهما حيويين لأمن “المنطقة الواسعة” التي ستقوم بها أجهزة مكافحة الإرهاب في سعيها إلى دحض دخول التنظيمات الارهابية في المناطق النائية والمخابئ الحضرية السرية.

 

رابط مختصر https://www.europarabct.com/?p=80826

جميع الحقوق محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...