تقاريرمكافحة الإرهاب

أوروبا … قائمة ابرز المحاكمات المتعلقة بالإرهاب والتطرف

 إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا ،وحدة الدراسات والتقارير  “3”

تصاعدت وتيرة الهجمات الإرهابية في عدد من الدول الأوروبية، وشهدت دول الاتحاد الأوروبي ارتفاعا ملحوظا في عدد القضايا والمحاكمات المتعلقة بالإرهاب،  لتثقل عمل المحاكم فى أوروبا ، وتظهر حجم المخاطر التي تتعرض لها دول الاتحاد .

أبرز المحاكمات لإفراد و جماعات في أوروبا  لعام 2017

ألمانيا

يوم 21 نوفمبر 2017 : مثل أمام محكمة  في ولاية “الراين الشمالي فيستفاليا” ، الشابان “محمد ه” (21 سنة)، و”براق ه” (22 سنة)، بتهمة الأنتماء إلى جماعة محظورة

يوم 27 أكتوبر  2017 : قضت محكمة مدينة “فرانكفورت” الألمانية بسجن رجل لمدة عامين وعشرة أشهر ،بتهمة “الانتماء لتنظيم إرهابي في الخارج”.

يوم 12 أكتوبر  2017 : بدأت محكمة مدينة “هامبورغ” النظر في قضية متشدد شيشانى عائد من سوريا لاتهامه بالانتماء إلى تنظيم “داعش”.

يوم 26 سبتمبر 2017 : بدأت محكمة  ألمانية بمحاكمة الداعية العراقي “أبو ولاء” لإنشائه شبكة تجنيد لحساب تنظيم “داعش” .

يوم 9 سبتمبر 2017 : قامت محكمة مدينة “ميونيخ” بمحاكمة شابان سوريان في ألمانيا بتهمة الإرهاب على خلفية علاقتهما بـ”حركة أحرار الشام”.

يوم 26 أغسطس 2017 :قضت محكمة مدينة “فرانكفورت” ببقاء تونسي مشتبه في صلته بالإرهاب في سجن الترحيلات.

يوم 22 أغسطس 2017 : بدأت محكمة ابتدائية ألمانية في مدينة “هاله” محاكمة مراهق سوري يبلغ من العمر 16عاما للاشتباه في تبنيه أفكار تنظيم “داعش”

يوم 22 أغسطس 2017 :أصدرت المحكمة الإدارية الاتحادية بألمانيا قرار بترحيل شخصين مصنفين على أنهما خطرين.

يوم 19 أغسطس 2017  : حسمت محكمة “فرانكفورت” الإدارية الموقف من التونسي المتهم بالإرهاب “هيكل س.” ، وقررت إيداعه سجن الترحيلات بدلاً من إطلاق سراحه.

يوم 12 يوليو 2017 : حكمت محكمة مدينة “رافنسبورع” الألمانية بالسجن على لاجئ لمدة ستة أعوام ونصف، وذلك بعد أن أكدت المحكمة أن المتهم اشترى موادا كان يخطط لاستخدامها في تفجير عدة قنابل .

يوم 5 يوليو 2017 : مثل كل من السوريين صالح أ. (25 عاما) ومحمود ب. (25 عاما) وحمزة س. (27 عاما)،  أمام محكمة ألمانية بتهمة الانتماء إلى تنظيم “داعش”

يوم 10 أبريل 2017 : حكمت محكمة فى “كولونيا” ، على لاجىء سورى،  بالسجن عامين مع النفاذ بتهمة التخطيط لتنفيذ اعتداء بواسطة قنبلة.

يوم 30 مارس  2017 : بدأت محكمة في “ميونيخ” يمحاكمة مهاجرين سوريين ، بتهمة القتال في صفوف جماعة إسلامية متشددة في سوريا

يوم 20 فبراير 2017 : بدأت محكمة فى “كولونيا” محاكمة مغلقة لسورى ، يشتبه بأنه اعد لهجمات  لحساب تنظيم “داعش”.

يوم 27 يناير 2017 : حكمت محكمة “سيلله”، في ولاية “سكسونيا” السفلى الألمانية، على القاصرة المغربية الأصل صافية س. (16 سنة) بالسجن لمدة ست سنوات بعد أن أدانتها بمحاولة القتل وإلحاق أضرار جسدية بالغة والتعاطف مع «داعش».

يوم 4 يناير 2017 : بدء محاكمة سوري مشتبه بانتمائه لصفوف “داعش” ببرلين، وكذلك بشبهة البحث والتخطيط لتحديد مواقع لاستهدافها بعمليات إرهابي

وذكرت مصادر في وزارة الداخلية الألمانية أن السلطات الأمنية أبعدت 36 متطرفاً من المصنَّفين في قائمة “الخطرين”، وفي قائمة “المستعدين لممارسة العنف”، خلال عام 2017.

وتحدث “أندرياس غايسل”، وزير داخلية برلين من الحزب الديمقراطي الاشتراكي فى أكتوبر  2017 عن “عزم سلطاته المحلية على تسفير جميع المتشددين المصنفين في قائمة الخطرين”، وأشار الوزير إلى 12 إسلامياً مصنفين في قائمة الخطرين في ولاية برلين، تعتزم السلطات ترحيل ثلاثة منهم في الحال في ضوء قرار المحكمة الإدارية”.

بريطانيا  

يوم 24 نوفمبر 2017 : قضت محكمة بريطانية ، بسجن شاب لمدة ست سنوات بتهمة التخطيط للقيام بأعمال إرهابية.

يوم 30 أكتوبر2017  : حاكمت محكمة بريطانية رجلا وامرأة خططا لهجوم جهادي بعد تعارفهما عبر الانترنت

 يوم 28 سبتمبر 2017  : قضت محكمة بريطانية  بسجن “كامران حسين” لمدة ستة أعوام ونصف، عقب إدانته بتشجيع الإرهاب، وشمل ذلك دعم “تنظيم داعش” .

يوم 4 أغسطس 2017  : قضت محكمة بريطانية بالسجن مدى الحياة على ثلاثة أشخاص كانوا يشكلون خلية تطلق على نفسها “الفرسان الثلاثة” بعد إدانتهم بالتخطيط لشن هجمات إرهابية.

يوم 2  أبريل 2017 : حكتت محكمة بريطانية بسجن امرأة 21 شهرا مع وقف التنفيذ، بعد أن أعادت نشر مقطع صوتي منسوب لزعيم تنظيم “داعش” .

أُدين أكثر من 100 شخص بارتكاب جرائم إرهابية بحسب نتائج بحث أجرته “بي بي سي”فى يوليو 2017  وأصغر المدانين كان تلميذا، في الـ 14 من عمره، من بلاكبيرن، وحرض على عمل إرهابي في أستراليا.

وقالت مديرة النيابة العامة البريطانية أليسون سوندرز، لبي بي سي “نحن بحاجة إلى أن ندرك أنه إذا لم يستطع أشخاص الوصول إلى سوريا، وهو ما رأيناه في بعض القضايا، فإنهم قد يخططون لهجمات هنا بدلا من ذلك، أو قد يحرضون آخرين على التطرف لينفذوا هجمات”.

فرنسا

يوم 14 نوفمبر  2017 : قام القضاء الفرنسي ، بتوجيه تهم متعلقة بالإرهاب للجهادي الفرنسي “مهدي نموش”، و بخطف واحتجاز أربعة صحافيين فرنسيين كرهائن في سوريا .

يوم 2 نوفمبر2017  : حكمت المحكمة الجنائية الخاصة بالعاصمة الفرنسية “باريس،” على عبد القادر مراح بالسجن عشرين عاما بتهمة الانتماء إلى عصابة إرهابية، وتبرئته من تهمة الشراكة في القتل.

يوم  2 نوفمبر 2017 : قضت محكمة بتبرئة شقيق الفرنسي المتشدد “محمد مراح”، الذي قتل سبعة أشخاص بالرصاص في عام 2012، من اتهامات بالتآمر للقتل.

يوم 20 أكتوبر  2017 : أصدرت محكمة فرنسية حكما بالسجن يتراوح من سنتين إلى 15 سنة على 6 فرنسيين لـ”دعم الإرهاب” بعد رحلتهم إلى سوريا عام 2014.

يوم  7 أكتوبر 2017 : أعلن مصدر قضائي أن قاضيا لمكافحة الإرهاب اتهم ثلاثة أشخاص في إطار التحقيق حول قوارير الغاز وجهاز التفجير، التي عثر عليها في بهو احد مباني باريس

يوم  7 أكتوبر 2017 : أصدرت محكمة فرنسية حكما بالسجن 10 سنوات على والدة “داعشي” فرنسي لقيامها بالإشتراك في مؤامرة إرهابية أثناء سفرها إلى سوريا ثلاث مرات.

يوم 23 يونيو 2017 : حكمت محكمة فرنسية على متطرف فرنسي ألقى قنبلة على متجر يهودي في 2012 بالسجن 28 عاما، كما أصدرت أحكاما بالسجن على آخرين، بعد تفكيك خلية إرهابية كانت تخطط لشن هجمات.

يوم 21 أبريل 2017 :   محاكمة شبكة “كان ـ تورسي” المتطرفة ، أمام محكمة جنايات خاصة مكلفة بالنظر في الجرائم الإرهابية.

يوم 1 مارس  2017 : بدأت محكمة في باريس بمحاكمة قاصر مال الى التطرف، بتهمة محاولة قتل استاذ يهودي مطلع 2016 بساطور .

 يوم 3 يناير 2017 : حكمت محكمة في باريس  على فرنسي بالسجن عشر سنوات بعد إدانته بالانضمام إلى تنظيم «داعش» الإرهابي.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية ان الإرهابي نيكولا مورو البالغ من العمر 32 عاما امضى عاما ونصف العام في صفوف تنظيم «داعش» الإرهابي في سورية والعراق كما انه شقيق فلافيان مورو اول إرهابي فرنسي يدان عند عودته من سورية وذلك في تشرين الثاني عام 2014.‏

وأشار وزير الداخلية الفرنسى “كولون” فى أكتوبر 2017 إلى إن الأجهزة الأمنية الفرنسية اتخذت إجراءات صارمة بحق جميع المواطنين الذين كانوا في نقاط ساخنة، وأن البعض منهم تم إلقاء القبض عليهم.

بلجيكا  

يوم  11 نوفمبر 2017 : اعتزمت بلجيكا رفع دعوى قضائية ضد صلاح عبد السلام الناجي الوحيد من منفذي هجمات باريس الدامية في 2015، للمطالبة بدفعه تعويضا بمبلغ 143 ألف يورو لـ4 شرطيين أصيبوا أثناء محاولة اعتقاله.

يوم 28 أكتوبر 2017 : أصدرت محكمة بروكسل الجنائية،  حكماً غيابياً بالسجن لمدة خمس سنوات ضد ثلاثة أشخاص يوجدون حاليا ضمن صفوف «داعش» في مناطق الصراعات.

يوم 9 أكتوبر 2017 : حددت محكمة بلجيكية جلسة للنطق بالحكم، في قضية تتعلق بفتاة بلجيكية من أصل سوري خططت للسفر للحاق بخطيبها الذي سافر للمشاركة في العمليات القتالية ضمن صفوف “داعش”.

يوم 8 أكتوبر 2017 : قررت الغرفة الاستشارية في محكمة بروكسل، تمديد الاعتقال لمدة شهر، لشخص هدد ركاب قطار في بروكسل.

يوم 9 أغسطس 2017 : قررت محكمة الغرفة الاستشارية في مدينة “دندرموند” ، إحالة 3 أشخاص إلى المحكمة الجنائية، على خلفية الاشتباه في تورطهم بجمع مبالغ مالية لتمويل تنظيم “داعش”.

يوم 31 يوليو 2017 : حكم القضاء البلجيكى على شقيق مقاتل سورى من مدينة “كورتريك” ، بالسجن 4 سنوات وذلك لتورطه فى أنشطة لحساب تنظيم “داعش”، و محاولة الرجل تجنيد آخرين للانضمام إلى القتال فى سوريا.

يوم 21 يوليو 2017 : تم تجميد الأصول والممتلكات والحسابات البنكية وأي مصادر تمويل أخرى لـ(158) شخصا ممن تورطوا في أنشطة إرهابية أو يشتبه في علاقتهم بالإرهاب.

يوم 10 مايو 2017 : تمت محاكمة محاكمة خلية إرهابية فى مدينة ” شارلروا” مكونة من عشرة أشخاص، بتهم تتعلق بتقديم مساعدات لوجستية لإرهابيين فى سورية والعراق.

يوم  15 فبراير 2017 : أصدرت المحكمة الجنائية البلجيكية في مدينة “أَنْ توِيرب ” حكما بالسجن لمدة 28 عاما غلى المدعو حكيم الواثقي لقيامه بارتكاب أعمال قتل إرهابية في سوريا.

تسعى دول الاتحاد الأوروبي لسد الثغرات التي تتطلب من السلطة القضائية العمل على إغلاقها ، وتسهيل إجراءات محاكمات المتطرفين ،وكذلك مراجعة و تطوير الإجراءات التشريعية والقضائية،و زيادة عدد موظفي النيابات العامة والمحاكم بهدف النهوض بمهمات محاكمات المتهمين بالإرهاب ، ومراقبة المدانين بجرائم تتعلق بالإرهاب داخل السجون ، و وضعهم تحت المراقبة بعد إنهائهم فترة محكومياتهم.

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق