اختر صفحة

إستخبارات أوروبية، تعترف بأستخدام برمجيات تجسس ومراقبة

يوليو 22, 2020 | الإستخبارات, تقارير, دراسات

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

إستخبارات أوروبية، تعترف بأستخدام برمجيات تجسس ومراقبة على الهواتف والكمبيوتر

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا  و هولندا

إعداد وحدة الدراسات والتقارير “2”

لجأت العديد من الدول الأوروبية إلى استخدام برامج وتطبيقات للتجسس والتصنت على مواطنيها. وطورت من وسائلها لاستظهار المعلومات عبر استخدام  خاصية الذكاء الاصطناعي في جمع المعلومات الاستخباراتية. واستخدام تقنيات حديثة لكسر التشفير التى تستخدمه شركات التواصل الاجتماعي كـ”واتس آب”.

دولة أوروبية تعترف بالتجسس على مواطنيها -استخبارات

أظهر التقرير السنوي حول عمليات المراقبة في سويسرا، وفقا لما نشرته هيئة “سويس إنفو” السويسرية الرسمية، أن جهاز الاستخبارات الفيدرالي استخدم برامج التجسس ضد مواطنين سويسريين. وأوضح التقريرأنه منذ مارس 2018، أصبح من الممكن استخدام برامج التجسس والهوائيات المخفية للتنصت على المحادثات أوتحديد موقع الهواتف المحمولة. ولفت التقريرإلى أنه زادت عدد الأوامر الصادرة بتنفيذ عمليات التجسس بنسبة وصلت إلى (15% ) تقريبًا لتصل إلى ما مجموعه (8666 ) أمر تجسس، فيما قفزت المراقبة للمحادثات الهاتفية والبريد الإلكتروني والبحث الميداني باستخدام الهوائيات بنحو (25%)  وفقا لـ”سبوتنيك” فى 8 مايو 2020. التجسس الرقمي، على وسائل التواصل الاجتماعي، وكسر الشفرة ! بقلم جاسم محمد

بدأ المكتب الجنائي الاتحادي في ألمانيا وفقا لـ”DW” فى 22 فبراير 2016 في استخدام برنامج تجسس إلكتروني يدعى “حصان طروادة الاتحادي”.حيث يساعد الأجهزة الأمنية على اختراق أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية التي يستخدمها المشتبه بهم. ويعمل هذا البرنامج بشكل مشابه لفيروسات الكمبيوتر المسماة بـ”حصان طروادة”، والتي يستخدمها قراصنة الكمبيوتر لاقتحام أجهزة الضحايا. وتمت برمجته بطريقة تسمح فقط بالأساليب الموافق عليها للمراقبة الإلكترونية ويُسمح له بمراقبة المكالمات الهاتفية.

برامج تجسس لاختراق الهواتف والحواسيب  -استخبارات            

“ستوك وير”: هي مجموعة برامج تجسس تسمح  بقراءة كل الرسائل، وتسجيل الأنشطة على الشاشة وتتبع المواقع الجغرافية التي يتحرك إليها الشخص فضلا عن استخدام الكاميرات التي تتجسس على تحركاته. وبحسب شركة الأمن الإلكتروني ” كاسبريسكي”، ارتفع عدد الاشخاص الذين اكتشفوا هذه البرامج على أجهزتهم بنسبة (35 %) فى عام 2018 .ويقول الباحثون إن تقنيات الحماية اكتشفت برنامج “ستوك وير” في (37.532) جهاز خلال عام 2019 وفقا لـ”BBC” فى 29 أكتوبر 2019. وبحسب المعلومات فإن روسيا هي البلد الأكثر استخدما لبرنامج “ستوك وير ” تليها الهند، ثم البرازيل والولايات المتحدة وألمانيا، وتحتل بريطانيا المرتبة الثامنة. استخبارات

“برمجية بيغاسوس للتجسس”: برمجية من إنتاج شركة “إن إس أو” الإسرائيلية، أكثر من (40)  دولة قامت بشرائها، استخدمت لتتبع واختراق هواتف معارضين في دول مختلفة.  ويقول متخصصين في أمن البيانات والمعلومات فإن الإصدار الثالث من البرمجية بإمكانه دخول أي هاتف والحصول على كافة البيانات الموجودة به من أرقام ورسائل قصيرة ورسائل إلكترونية وصور وفيديوهات وملفات وحتى تشغيل كاميرا الهاتف والميكروفون دون علم صاحب الجهاز بمجرد معرفة رقم الهاتف.

يرصد”سكوت ستيوارت” الباحث المتخصص في الجوسسة الإلكترونية في مركز “ستراتفور” للأبحاث، تطورأدوات التجسس مع تطور التكنولوجيا، ما يطرح تحديات أكبر أمام الشركات والجهات المعرّضة لخطر التجسس لمكافحته وإيجاد تنفيذ تدابيرأمنية لحماية نفسها من التنصت.  يؤكد سكوت ستيوارت على أنه من الضروري عدم تجاهل التهديد الذي تفرضه التهديدات التقنية بخلاف القرصنة، والتي يمكن أن تأتي من جهات فاعلة خارجية تعمل من خارج المنشأة المستهدفة وفقا لـ”العرب اللندنية” فى 7 أبريل 2019. استخبارات

خاصية الذكاء الاصطناعي فى عمليات التجسس- استخبارات

خططت  دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية (BND) لاختراق التشفير المستخدم من قبل خدمات المراسلة الفورية مثل “واتس آب” و”تيلغرام”، وحصلت على مبلغ 160 مليون دولار للقيام بذلك. كما خططت أيضا لاستخدام الذكاء البشري في جمع المعلومات الاستخباراتية، فضلا عن استخدام “المصادر البشرية” ومفاتيح التشفير التي ستلعب دورا رئيسيا في فك تشفير الاتصالات وفقا لـ”روسيا اليوم” فى 5 ديسمبر 2016. التجسس ..الثورة التكنلوجيا . ترجمة محمد الصالح جمال

يقول “يوآخيم زيلتسر” وهو المتحدث باسم “نادي كايوس للحاسوب” أو Chaos Computer Club، وهو أكبر تجمع لقراصنة الكمبيوتر (هاكرز) في العالم، إن الأجهزة الاستخباراتية الألمانية تسمح لنفسها من خلال  القانون بأن تقوم بالتلاعب ببيانات أي حاسوب موصل بخدمة الإنترنت. ويصبح هذا الأمر شديد السهولة بشكل خاص في حالة البيانات غير المشفرة، وهو النوع السائد من البيانات لدى مستخدمي خدمة الإنترنت.ويتوقع “نادي كايوس للحاسوب” فقدانا كبيرا للثقة من قبل عملاء شركات توفير خدمة الإتصال بالإنترنت وفقا لـ”DW” فى 16يوليو 2020

ثغرات أمنية لاختراق الحواسيب وبيانات المستخدمين

حذرالخبراء شركة “مايكروسوفت” من وجود تغرات أمنية منذ شهرمايو2020 لاختراق الحواسيب. وبحسب موقع (T-Online) الألماني فإن هذه الثغرة الأمنية تم تصنيفها بأعلى درجات الخطورة. حيث أنها تصيب خوادم ويندوز (Windows DNS Server) ويمكن من خلالها تثبيت برامج مضرة على الأجهزة المستخدمة. ويقول “أومري هيرسكوفيتشي” الخبير الأمني بشركة (Checkpoint) للبرمجيات، : “أي اختراق لخوادم ” DNS “يعد شيء في غاية الخطورة، فهذه الثغرات لا يوجد الكثير منها، وجميع الشركات والمؤسسات معرضة للخطر إذا لم تقم بإصلاحها.” فى 18 يوليو 2020.

الخلاصة               

تحرص الاستخبارات الأوروبية على ابتكار وسائل جديدة للتجسس على رسائل البريد الإلكتروني والهواتف المحمولة وشبكات التواصل الاجتماعي.وتلجا إلى أساليب جديدة للحصول على بيانات ومعلومات عن مستخدمى الإنترنيت. ومن الأساليب المتبعة فى هذا الشأن كسرتشفير الرسائل الإلكترونية والتنصت على المكالمات الهاتفية وجمع البيانات والمعلومات عبر خاصية الذكاء الاصطناعي.

وتواجه اجهزة الإستخبارات الأوروبية تحديا كبيرا أمام عمليات التجسس والتنصت الخارجية ،بعدما كشفت تقاريرعن انتهاك شركات التواصل الاجتماعي كـ”فيسبوك” لخصوصية مستخدميه والتلاعب بالبيانات، بالإضافة إلى أن الحصول على البيانات والمعلومات أصبح لا يقتصر فقط على الوكالات الاستخبارية بل تجاوزها إلى مجموعات الهاكرز.

تظهرالاستطلاعات والتقديرات أن خصوصية الأفراد على الإنترنيت أصبحت غير أمنة وموثوقة. وبات مستقبل الخصوصية على منصات التواصل الإجتماعي غامضا، خاصة أن هناك عقبات كثيرة امام الدول الأوروبية لحماية خصوصية مستخدمي الإنترنيت.

 توصيات                 

اتخاذ حزمة من القوانين لوضع معاييرأوروبية موحدة لحماية البيانات الخاصة بمواطني الاتحاد الأوروبي. فرض شروطا صارمة بشأن مراقبة الحواسيب الشخصية عبر شبكة الانترنت وعلى حسابات منصات التواصل الإجتماعي.

رابط مختصر …https://www.europarabct.com/?p=70578

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

 الهوامش

دولة أوروبية تعترف بالتجسس على مواطنيها …سبوتنيك

https://bit.ly/30uXvLk

اقبال متزايد على تطبيقات “التجسس” عبر الهاتف … BBC

https://bbc.in/39fcVXW

ألمانيا – هل يسرب مقدمو خدمة الإنترنت بيانات عملائهم للمخابرات؟ … DW

https://bit.ly/2Clh40R

برمجيات التجسس.. حين تتغلب المصالح على سيادة القانون! … DW

https://bit.ly/2WSVI1V

صدمة للسياسيين الألمان بعد نشر بياناتهم الشخصية على الإنترنت…DW

https://bit.ly/3hh1imb

ثغرة أمنية بمايكروسوفت تهدد آلاف الأجهزة بجائحة سيبرانية …DW

https://bit.ly/30vUMBt

أجهزة التنصت في عصر القرصنة الرقمية: أرخص وأسهل … العرب اللندنية

https://bit.ly/2BkuARO

الاستخبارات الألمانية تكدح لفك تشفير “واتس آب”… روسيا ليوم

https://bit.ly/2BgrbTT

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك