أمن دولي ـ عسكرة المناخ والموارد الطبيعية خلال الحروب والنزاعات

سبتمبر 7, 2022 | أمن دولي, الاستخبارات, الجهاديون, تقارير, دراسات, دراسات مشفرة, محاربة التطرف, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
يمكنك الاشتراك بالدراسات والملفات المشفرة مقابل اشتراك شهري قدره 30 يورو
بارسالك رسالة عبر البريد الإلكتروني. info@europarabct.com

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ ألمانيا  وهولندا

 إعداد وحدة الدراسات والتقارير “3”

أمن دولي ـ عسكرة المناخ والموارد الطبيعية خلال الحروب والنزاعات

تستغل الأطراف المتنازعة أثناء الحروب الموار الطبيعية أو الطبيعة في حسم النزاع، ومن أشهر الوسائل التي تعتمد عليها الأطراف المتنازعة، الإشعاعات النووية من مفاعلات ذات محدودية التاثير. كذلك التلاعب بالعملات ونشر السموم في مياه الشرب والأنهار، والتي من شأنها ان تلحق كارثة بيئية في الثروة المائية والبشر، واستغلال الغذاء سلاحا في الحروب او عبرنشر الأمراض والأوبئة.

حروب واشعاعات نووية – أمن دولي

تصاعدت التحذيرات في 15 أغسطس 2022 من اندلاع حرب نووية واسعة النطاق بين روسيا والولايات المتحدة. وتؤدي تلك الحرب إلى حجب الغبار الذري لأشعة الشمس وستعقب ذلك عواصف نارية ناتجة عن تفجير الأسلحة النووية. وتم النظر في ست سيناريوهات تتعلق بترسانات نووية مختلفة الأحجام، (5) منها على أساس صراعات أصغر بين الهند وباكستان، و(1) على أساس حرب بين الولايات المتحدة وروسيا. فحتى أصغر سيناريو سيتسبب في حدوث مجاعة، حيث من المتوقع أن ينخفض متوسط ​​إنتاج الغذاء العالمي بنسبة (7%) في غضون خمس سنوات من الصراع. أما في حال اندلاع صراع نووي واسع النطاق، سينخفض متوسط إنتاج الغذاء العالمي بنحو (90% ) بين (3 -4) سنوات بعد القتال.

تعرضت المباني في محطة الطاقة النووية “زابوريجيا” في أوكرانيا، وهي الأكبر في أوروبا، لأضرار بعد قصفها. إن الهجوم خلق وضعاً محفوفاً بالمخاطر. في حالة تلف المفاعل، الجهاز الذي يولّد الطاقة في محطة للطاقة النووية، والمبنى الذي يحتوي عليه، فقد يتسبب ذلك في ارتفاع درجة حرارة المفاعل وانصهار قلبه. كما يمكن أن يتسرب الإشعاع بعد ذلك إلى البيئة المحيطة وإذا تعرض الناس لهذا الإشعاع، فقد يتسبب ذلك في آثار صحية شديدة فورية وطويلة المدى بما في ذلك السرطان في 4 مارس 2022 . أمن دولي ـ تأثيرات تغير المناخ والاحتباس الحراري والإشعاعات النووية

تدمير المحاصيل الزراعية  

واجه الكرملين اتهامات أميركية وغربية في 10 يوليو2022، تؤكد أن بوتين يستخدم الغذاء سلاحاً في حربه على أوكرانيا. واتهمت السلطات الأوكرانية روسيا في 20 يوليو 2022 بالتدمير المتعمد لمحاصيل القمح التي تمكن المزارعون من زراعتها.  وتظهر صور القمر الصناعي لوكالة ناسا أن (22%) من الأراضي الزراعية في أوكرانيا قد استولت عليها القوات الروسية. وسط أزمة غذاء عالمية وشيكة ، ويقول المزارعون الأوكرانيون إن روسيا تدمر محاصيلهم عمدًا لحسم النزاع لصالحها.

نزاعات حول المياه – أمن دولي

تعاني (85%) من مساحة ولاية كاليفورنيا الأمريكية من جفاف خطير واستثنائي وباتت مدن ومناطق زراعية تعاني من نقص المياه. ونظرا لأن مناطق كثيرة تشهد هطولا متفاوتا للأمطار وبطريقة لا يمكن التنبؤ بها في 23 أغسطس 2021. وفي إفريقيا حيث يعاني واحد من كل ثلاث أشخاص من انعدام الأمن المائي بشكل كبير، في المقابل فإن الوصول إلى محطات تحلية المياه يعد نادراً جداً خاصة في البلدان الإفريقية شديدة الفقر التي تعاني من ضعف الموارد ومن هطول أمطار متفاوتة أو موجات من الجفاف القاسية.

أكدت السلطات الأمريكية إن قرصانا الكترونيا تمكن من اختراق النظام المائي لمدينة بولاية “فلوريدا” في الولايات المتحدة الأمريكية وحاول ضخ كمية “خطيرة” من مادة كيميائية. وزاد القرصان الالكتروني لفترة وجيزة كمية “الصوديوم هايدروكسيد” في نظام معالجة المياه في مدينة “أولدسمار” بولاية “فلوريدا” الأمريكية. ويُستخدم “الصوديوم هايدروكسيد” بكميات بسيطة للتحكم في درجة حموضة المياه لكن استخدام كميات كبيرة منه يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة في المياه في 8 فبراير 2021.

أطلقت إثيوبيا رسمياً إنتاج الكهرباء من السد في فبراير   2022 رغم مطالبة القاهرة والخرطوم مراراً بوقف ملئه مع عدم التوصل الى اتفاق ثلاثي. فمنذ إطلاق المشروع عام 2011، أثار سدّ النهضة نزاعاً مع السودان ومصر اللتين تعتمدان على النيل في مواردهما المائيّة. توجد العديد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي قد تؤثر على الأمن والسلم الإقليميين في 20 يوليو 2021، ويأتى منها تأثير سد النهضة على الزراعة. ومن المتوقع حدوث فجوة غذائية، خاصة في ظل التضخم الموجود بالسودان والذي من المتوقع أن تزداد نسبته الى (500%)، وما يقارب من (20) مليون نسمة مهددين بالتأثر بتلك الأزمة والدخول في خطر المجاعة.

احتجت العراق، الذي يشترك في نهري دجلة والفرات مع تركيا وسوريا وأنهار أخرى مع إيران، في كثير من الأحيان على بناء السدود في دول المنبع مما يعرض موارده المائية للخطر. ويُصنف العراق، الغني بالنفط ، بين دول العالم الخمسة الأكثر عرضة لتغير المناخ والتصحر على الرغم من وجود نهري دجلة والفرات في ذلك البلد في 22 أبريل 2022. وكان البنك الدولي قد حذر في نوفمبر2021 من أن العراق، قد يعاني من انخفاض بنسبة (20%) في موارد مياه الشرب بحلول عام 2050 بسبب تغير المناخ. وقد أصبحت حالات الجفاف والعواصف الرملية ودرجات الحرارة التي تتجاوز الـ(50) درجة مئوية شائعة بشكل متزايد في العراق. ملف أمن دولي – النووي الإيراني و إنعكاساته على أمن الخليج العربي و البحر الأحمر

التلاعب بالعملات “تخريب اقتصادي”- أمن دولي

تسبب الارتفاع لسعر صرف الدولار، في توقع بدء فترة جديدة من “حروب العملة العكسية”، والتي يتخلى خلالها العديد من البنوك المركزية عن التفضيل طويل الأمد لأسعار الصرف الضعيفة. ويقول “مارك ماكورميك” رئيس استراتيجية الصرف الأجنبي في “تي دي سكيورتيز” نحن الآن في عالم حيث وجود عملة أقوى وتعويض القوى الدافعة للتضخم أمر يرحب به صانعو السياسة بالفعل”. لكن “ماكورميك” يجادل بأن البنوك المركزية خارج الولايات المتحدة التي احتضنت ذات يوم الدولار- يشعرون الآن أن التحولات في أسعار الصرف قد أضافت ضغوطا إضافية لقدراتهم على مواكبة الفيدرالي.

صنفت الولايات المتحدة رسمياً الصين دولة تتلاعب بالعملة واتهمت بكين بإضعاف اليوان حيث استشعرت الولايات المتحدة الخطر على دولارها من مصدرين أساسيّين:

  • الأول: تعاظم دور الاقتصاد الصيني على مستوى العالم
  • الثاني: عندما انبرى الاتحاد الأوروبي إلى إطلاق فكرة عملته الموحّدة “اليورو”

بادرت واشنطن في مواجهة هذين الخطرين في 13 أغسطس 2019 إلى محاولة كبح غزو البضائع الصينية أسواقها باتهام بكين بأنها تتعمّد تخفيض قيمة عملتها من أجل تحفيز صادراتها، ما ينعكس بالتالي خللاً أكبر في الميزان التجاري بين البلدين لصالح الصين، وهو العجز الذي تذرّع به الرئيس الأميركي السابق “دونالد ترامب” لشنّ الحرب التجارية علنًا.

الحرب الجرثومية والأمراض والأوبئة

زعمت روسيا أن واشنطن تدير في جورجيا وأوكرانيا مختبرات بيولوجية تعمل على انتاج أسلحة كيميائية فتاكة. وأكد مسؤولون روس تنفيذ واشنطن برنامجاً عسكرياً في أوكرانيا يشمل انتقال مسببات الأمراض عن طريق الطيور المهاجرة مثل الطاعون والجمرة الخبيثة في 11 مارس 2022. بالإضافة إلى إدارة كييف شبكة من (30) مختبر تجري فيه “تجارب بيولوجية خطيرة للغاية”، وتهدف إلى نشر “مسببات الأمراض الفيروسية” من الخفافيش إلى البشر، و يبقى أن هذه المختبرات والحديث عن حروب بيولوجية تعرف بـ “الحرب الجرثومية”ووتم بناء مرافق أسلحة بيولوجية على نطاق واسع خلال سباق التسلح في الحرب الجرثومية.

جهود دولية وأممية 

وجد برنامج الأمم المتحدة للبيئة في أن ما لا يقل عن (40%) من الصراعات الداخلية خلال السنوات الماضية كانت مرتبطة بإستغلال الموارد الطبيعية، سواء كانت موارد ذات قيمة عالية، مثل الأخشاب والماس والذهب و النفط، أو موارد نادرة مثل الأراضي الخصبة والمياه. وتم التوصل أيضاً الى أن فرص تأجج النزاعات تتضاعف اذا كانت مرتبطة بالموارد الطبيعية.

اعتمدت جمعية الأمم المتحدة للبيئة في 27 مايو 2016، قراراً اعترفت فيه بدور النظم البيئية السليمة والموارد المدارة بشكل مستدام في الحد من مخاطر النزاعات المسلحة، وأعادت توكيد التزامها القوي بالتنفيذ الكامل لأهداف التنمية المستدامة المدرجة في قرار الجمعية العامة 70/1، المُعنون “تحويل عالمنا: خطة التنمية المستدامة لعام 2030”.

أعلن حلف شمال الأطلسي في 24 مارس 2022 إمداد أوكرانيا بمعدات وقائية من الهجمات الكيميائية والبيولوجية والنووية وسيحمي قواته المنتشرة في الجناح الشرقي من هذه التهديدات، واقترح الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” اثر قمتين لمجموعة السبع وحلف شمال الاطلسي خطة طوارئ للامن الغذائي. ملف أزمة أوكرانيا ـ كيف غيّرت أوكرانيا مفاهيم الأمن الدولي ؟ 

 التقييم

تعد النفايات النووية والإشعاع النووي الناتج عن التفجيرات النووية لها آثار مدمرة قصيرة وطويلة المدى على البيئة والبنية التحتية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، لاسيما في الدول الفقيرة، كون أن الخدمات الصحية لهذه الدول غير مجهزة للتخفيف من هذه الآثار إلى حد كبير.

تصنف أزمات وحروب المياه في المراكز الخمسة الأولى من قائمة المخاطر العالمية حسب التأثير، ويعتقد أن النزاع على المياه آخذ في الازدياد. حيث تتنوع النزاعات من حروب كاملة إلى نزاعات بين الجيران، بالإضافة إلى تنامي ظاهرة المياه الملوثة وتسميم المياه لحسم الصراعات.

بات التلاعب بالعملات سلاحاً تستخدمه الحكومات في الحروب الاقتصادية وهو إحدى الطرق التي يمكن للبلدان من خلالها تغيير أنماط التجارة لصالحها، ويعكس التلاعب بالعملة إلى حد كبير المحاولات لتحويل التدفقات إلى أكبر الاقتصادات المتقدمة دوليا لتعزيز مكانتها السياسية.

أدرك المجتمع الدولي خطورة التلاعب بالعملات والتهديدات النووية والنزاعات المائية كذلك مخاطرالأسلحة البيولوجية واتخذ عدة تدابير منها حظر استعمال الغازات السامة أو ما شابهها والوسائل الجرثومية في الحروب و إدراج بنود تمنع التلاعب بالعملات.

رابط مختصر ..  https://www.europarabct.com/?p=83694

*جميع الحقوق محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات

الهوامش

‘They’re burning our crops on purpose’: Ukraine says Russia deliberately torching grain fields
https://bit.ly/3TIGng0

دراسة: الحرب النووية بين موسكو وواشنطن ستقضي على 5 مليارات شخص يمثلون 75% من سكان الأرض
https://bit.ly/3AQzxfB

اليوم الدولي لمنع استخدام البيئة في الحروب والصراعات العسكرية 6 تشرين الثاني/نوفمبر
https://bit.ly/3q973sy

قرصان الكتروني يحاول تسميم إمدادات المياه في مدينة بولاية فلوريدا الأمريكية
https://bbc.in/3wZcP3V

كيف يمكننا حل مشكلة شح المياه وتجنب حروبها مستقبلا؟
https://bit.ly/3cJmy7M

“حرب الجراثيم” إلى الواجهة مجددا .. مختبرات أوكرانيا البيولوجية إشاعات روسية أم تهديد حقيقي؟
https://bit.ly/3CUmnkD

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...