اختر صفحة

أمن دولي ـ إستراتيجية الردع الصاروخي الإيرانية باتت تهدد أمن أوروبا

فبراير 1, 2021 | أمن دولي, تقارير, دراسات

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

أمن دولي ـ إستراتيجية الردع الصاروخي الإيرانية باتت تهدد أمن أوروبا

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات-ألمانيا و هولندا

إعداد: وحدة الدراسات و التقارير”2″

لم تتوقف المساعي الأوروبية لإنقاذ الاتفاق النووي منذ أنسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق. وزادت المخاوف الأوروبية من قرار طهران باستئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة (20%)k وعرقلة عمليات التفتيش التي تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية على منشآتها النووية. وتنامت سلوكيات إيران التي تهدف لزعزعة الاستقرار ما يهدد الأمن الإقليمي والدولي.

تهديد حرية الملاحة فى مضيق هرمز -أمن دولي

أعلنت 8 دول أوروبية عن دعمها السياسي لإنشاء بعثة أوروبية لمراقبة الملاحة البحرية في مضيق هرمز، ونشرت الخارجية الفرنسية بيانا قالت فيه إن الهدف من هذه البعثة هو ضمان بيئة آمنة للملاحة البحرية، والإسهام في تخفيف التوتر في المنطقة وفقا لـ”سبوتنيك” في  24 يناير 2020. وأكدت وزارة الدفاع الفرنسية في بيان رسمي أن القطع الأوروبية “ستتولى المحافظة على مصالح الدول الأوروبية في المنطقة، وتعزيز أمن المنطقة في بيئة متوترة، والمساهمة في خفض التصعيد الإقليمي” وفقا لـ”الشرق الأوسط” في 4 فبراير 2020.

يعد مضيق هرمز هو الممر البحري شبه الوحيد الذي يربط بين الدول المنتجة للنفط في الشرق الأوسط وأسواق آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية. ويتحكم هذا المضيق بمرور (21) مليون برميل نفط يوميا وفق أرقام عام 2018 الصادرة عن وكالة معلومات الطاقة الأميركية بحسب تقرير نشره موقع بزنس إنسايدر.ويشكل حجم النفط الذي يمر يوميا عبر “هرمز” نحو ثلث سوق النفط العالمية والتي تقدر بـ (1.2) مليار دولار يوميا وفقا لـ”الحرة” في 12 يناير 2020.

يقول البروفسور “ويتز الخبير” في الممرات المائية تعليقا على تداعيات غلق إيران لمضيق هرمز ، في دراسة معمقة، نشر مقتطفات منها موقع “ذا كونفرسيشن” الأكاديمي، سترتفع أسعار التأمين على السفن والشحنات التجارية التي تمر عبر المضيق بمعدلات جنونية، ربما تجبر العديد من الشركات العالمية على تعليق مرور سفنها وحمولاتها التجارية عبر المضيق.

 

إيران تشكل تهديدا للأمن الأقليمي والدولي

تقول مجلة “ناشيونال إنترست” إن الهدف من إنشاء إيران ترسانة صاروخية هائلة، هو ردع خصومها العسكريين، بينما يقول موقع “ميثيل ثريت” إن الجيش الإيراني يعتمد على استراتيجية الردع الصاروخي لمواجهة التفوق الجوي، للجيش الأمريكي. وتمتلك إيران آلاف الصواريخ الباليستية والمجنحة، بعضها يمكنها الوصول إلى جنوب شرقي القارة الأوروبية .ويقول الموقع إن إيران تعمل بنشاط على نشر تكنولوجيا الصواريخ لشركائها في المنطقة خاصة في فلسطين ولبنان وسوريا واليمن وفقا لـ”سبوتنيك” في 16 يناير2021. أمن دولي ـ تحذيرات أوروبية من تقويض الاتفاق النووي

ومن الأمثلة على الصواريخ التي تمتلكها طهران، صاروخ قصير المدى متطور يطلق عليه اسم “شهاب1″، يصل مداه إلى 200 ميل، ويعتقد أن الترسانة الإيرانية الصاروخية لديها أيضًا القدرة على الوصول إلى أهداف ليس فقط في الخليج وإسرائيل، ولكن أيضًا بإمكانها الوصول إلى جزء لابأس به من أوروبا، وفقاً لـ”CNN” في 10 يناير 2021.

أعربت لندن وباريس وبرلين عن قلقها البالغ حيال ما قامت به إيران في انتهاك لالتزاماتها منذ يوليو 2019. وأضافت الدول يجب التخلي عن هذه الأفعال”. وأكدت لندن وباريس وبرلين “استعدادها” للعمل “من أجل خفض التصعيد و(ضمان) الاستقرار في المنطقة”، مكررة ضرورة “الرد، عبر الدبلوماسية وفي شكل ملحوظ، على القلق المشترك المتصل بأنشطة إيران الإقليمية المزعزعة للاستقرار، وبينها تلك المرتبطة ببرامجها الصاروخية”.

جهود أوروبية لحماية الاستثمارات مع إيران

أعلنت الثلاثية الأوروبية (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) في يناير 2019، تأسيس آلية “انستكس” لتسهيل العملية التجارية بينها وبين إيران، وحماية الشركات الأوروبية من العقوبات الأميركية المفروضة على طهران. وتهدف الألية انستكس” تهدف لتأمين استمرارية التجارة القائمة بين أوروبا وإيران، على المدى البعيد وضمن إطار مشروع وفقا لـ”العربية” في 9 أبريل 2020. وأعادت البلدان الأوروبية (فرنسا وبريطانيا وألمانيا إضافة إلى المفوضية الأوروبية) التأكيد على التزامها المحافظة على “القنوات المالية” مع إيران وضمان استمرارها في تصدير النفط والغاز.

لجأ الاتحاد الأوروبي لتفعيل قانون يعود تاريخ صدوره لعام 1996، سعياً منه لاستمرار أعمال الشركات والبنوك الأوروبية مع طهران .وأكدت المفوضية الأوروبية في عام2018، في بيان، أنها “أطلقت العملية الرسمية لتفعيل نظام الحجب الأساسي عن طريق تحديث قائمة العقوبات الأميركية على إيران الواقعة في نطاق اختصاصه”. وتم السماح لبنك الاستثمار الأوروبي بتسهيل استثمارات الشركات الأوروبية في إيران. وأكد   بنك الاستثمار الأوروبي  في 18 يوليو 2018 إن البنك سيعًرض عملياته الدولية للخطر إذا استثمر في إيران، وهو أبرز رفض علني إلى الآن لخطة الاتحاد الأوروبي للمساعدة في إنقاذ لااتفاق النووي مع طهران

أقام الأوروبيون ورشة عمل لإنشاء كيان أعلنوا عنه سابقا يتيح لإيران استئناف بيع النفط رغم صعوبة المهمة تقنيا مع الأخذ بالاعتبار أن الاتحاد الأوروبي يشتري (20%) من إنتاج النفط الإيراني. ويعد الكيان نوع من أنواع المؤسسات التي تعرف باسم الشركة ذات الغرض الخاص سيتم إنشاؤها في دولة عضو في الاتحاد الأوروبي. وتدير الشركة الأموال المدفوعة لشراء النفط وتتيح عمليات التحويل. أمن دولي ـ لماذا تتمسك أوروبا بالاتفاق النووي الإيراني؟

تقييم إلى موقف الاتحاد الأوروبي تجاه الملف النووي الإيراني – أمن دولي

– أكدت “ناتالي توتشي” المستشارة السابقة لمنسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، التي ساعدت في التفاوض على الاتفاق النووي مع إيران عام 2015: “إذا كانت هناك استراتيجية أوروبية فهي محاولة شراء الوقت”.وأوضحت أن الأوربيين يراهنون على أن إيران لن تستخدم الأزمة الحالية لتخصيب اليورانيوم إلى مستويات جاهزة لصنع القنبلة، بالرغم من الضغوط التي تتعرض لها.

– تحاول أوروبا الإبقاء على الاتفاق النووي الإيراني على قيد الحياة، من خلال التهديد بتدميره، وهي مقامرة محفوفة بالمخاطر ويمكن أن تأتي بنتائج عكسية، حسب ما يرى مسؤولون ومحللون أوروبيون لصحيفة نيويورك تايمز.

– يري “ماثيو جورج” محلل شؤون الطيران والدفاع في شركة “غلوبال داتا”، إن ما تقوم به إيران من استعراض لتقدمها في مجال تطوير الأسلحة وانتاجها ليس فقط تدريبا استراتيجيا يهدف إلى جذب مشترين جدد فحسب، ولكن يكشف أيضا إمكانية أن تصبح إيران مركزا أساسيا لواردات الأسلحة لملء الفجوات في قدراتها وفقا لـ”العرب اللندنية” في  27 أغسطس 2020.

مراجعة حازم سعيد

رابط مختصر.. https://www.europarabct.com/?p=73963

 * حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش

يتحكم بثلث الإنتاج العالمي.. لماذا يقلق مضيق هرمز العالم؟

https://arbne.ws/3qOdYFX

هل تستطيع إيران إغلاق مضيق هرمز وماهي التداعيات؟

https://bit.ly/3iUg1G1

بعثة أوروبية إلى الخليج… الطبيعة والمهام وأثرها على المنطقة

https://bit.ly/2NAghyb

الاتحاد الأوروبي يحذر: الاتفاق النووي الإيراني عند “منعطف حرج” 

https://bit.ly/364HxLF

محللون يكشفون لـCNN مخاطر صواريخ إيران: دقيقة جداً وقد تحمل سلاحاً نووياً يوما ما

https://cnn.it/3ps2QOE

بعد سقوط صاروخ قرب حاملة الطائرات الأمريكية… ما قدرات إيران الصاروخية؟

https://bit.ly/3ogtOaH

الاتحاد الأوروبي يحمي شركاته من العقوبات الأميركية ضد إيران

https://bit.ly/36dgWMr

أوروبا تراهن على تدابير مضادة للعقوبات الأميركية

https://bit.ly/3sRRKVD

أوروبا: هناك صعوبة لإنشاء كيان يتيح شراء النفط الإيراني

https://bit.ly/2M3Vin0

إيران تسعى إلى تصدير الصواريخ

https://bit.ly/3qOXrla

أوروبا تساند إيران.. تحرير 1.6 مليار دولار من أموالها

https://bit.ly/2YhUEEI

“سياسة محفوفة بالمخاطر”.. هل تنجح أوروبا في إنقاذ الاتفاق النووي؟

https://arbne.ws/2MmZM7Z

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...