اختر صفحة

أمن دولي .. أبعاد التدخل التركي في ليبيا و إنعكاساته على أوروبا

يونيو 15, 2020 | أمن دولي, تقارير, دراسات, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا و هولندا

 إعداد : وحدة الدراسات والتقارير  “3”  

لاتزال تركيا تبذل قصارى جهدها بدعم حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج في مواجهة قوات المشير خليفة حفتر في ليبيا عبر رفد الفصائل في طرابلس بالمقاتلين السوريين. وتنفيذ جسر بين تركيا ومطار مصراتة تحمل دعما لوجستـيا. ما يساهم فى حفاظ  تركيا على مصالحها الاقتصادية في ليبيا تحقيق أطماعها في ملف الطاقة في شرق البحر المتوسط.

عديد المرتزقة السوريين ورواتبهم فى ليبيا

أعلن المرصد السوري في 17 مايو 2020، أن أعداد المسلحين من المرتزقة السوريين، الذين تقوم تركيا بنقلهم إلى ليبيا، ارتفع إلى نحو(9) آلاف شخص ينقسمون إلى جزئين؛ سوريون ومقاتلون مرتزقة من (10) فصائل كانوا ضمن المقاتلين الجهاديين بسوريا. ونحو (3420) مسلح يتلقون تدريبات في معسكرات تركيا تمهيداً لنقلهم ليبيا، بالإضافة لـ(150 ) طفلا يتدربون في معسكرات تركية حيث جندتهم أنقرة للقتال في ليبيا. فإجمال المرتزقة السوريين في ليبيا يبلغ( 4700) .

وأقر ” أردوغان” في 21 فبراير 2020 ، بوجود مرتزقة موالين لأنقرة في ليبيا، إلى جانب عناصر التدريب الأتراك.كما نوه “أردوغان” في 10 فبراير 2020 وفقا  لـ “DW” بأن “التننظيمات الإرهابية مثل داعش والقاعدة التي منيت بهزيمة عسكرية في سوريا والعراق، ستجد تربة خصبة (في ليبيا) وستقف على قدميها”. أمن دولي

قامت تركيا بإرسال ميليشيات كبيرة تحمل اسم أحد سلاطين العثمانيين وهو “السلطان مراد”، وتضم مسلحين تركمانا، عبر مطار طرابلس على متن طائرة عسكرية تركية، أقلعت من مطار إسطنبول في 26 يناير 2020 ، مقابل الحصول علي راتب شهري يصل إلى (2000) دولار، ووعد بالجنسية التركية، ومن يلقى حتفه يصل عائلته مبلغ( 500) دولار لمدة سنتين” .

طرق نقل المرتزقه والسلاح من تركيا إلي ليبيا   

يعد ميناء طرابلس قاعدة إمداد لتركيا التي ترسل عبره أسلحة وطائرات مُسيرة وشاحنات وجنودا لمساعدة رئيس وزراء حكومة السراج ضد الجيش الوطني الليبي. وذكر المرصد السوري في 8 يونية 2020 وفقاً لـ “سكاي نيوز” أن الاستخبارات التركية تشكل فصيل من “داعش” لتجنيد مرتزقة سوريين لصالح أنقرة بقوة السلاح. حيث يتألفون من مقاتلين عراقيين، مهمتهم تنفيذ عمليات اغتيال وتفجيرات وتفخيخ، إضافة لمطاردة مسلحي داعش الأجانب، الذين يحاولون الهرب باتجاه الأراضي التركية، ويتركون القتال للأتراك في سوريا وليبيا. أمن دولي

أشار تقرير صادر عن المؤشر العالمي للفتوى التابع لدار الإفتاء المصرية في 7 يونيه  2020أن “أردوغان” استخدام أشخاص وكيانات في الغرب في تهريب السلاح.مثلا الإمام الأسترالي من أصول سورية “فداء المجذوب” ، حيث قام بتهريب أسلحة ومقاتلين بين ليبيا وسوريا من خلال تركيا، والتواصل مع تنظيم القاعدة، فهو حلقة الوصل بين تنظيم القاعدة وكبار المسؤولين الأتراك، وفقاً لـ “العربية نت”. أمن دولي

تؤكد مصادر بالأمم المتحدة في 9 فبراير 2020 أن  شركة الطيران “الإفريقية” الليبية وشركة طيران “الأجنحة” المملوكة لليبي المقيم في تركيا “عبد الحكيم بلحاج” تقوم بعملية نقل المرتزقة،وتستغل تركيا مطار “معتيقة”، المطار الوحيد الذي يعمل في العاصمة الليبية، من أجل نقل المرتزقة عبر رحلات جوية غير مسجلة.

تركيا تعارض تفتيش الاتحاد الأوروبي لسفنها وجسر جوي بين تركيا وليبيا

عارضت تركيا وفقا لـ”فرانس24″ فى 12 يونيو2020 قيام مهمة بحرية أوروبية بتفتيش سفينة شحن يشتبه في خرقها حظر الأمم المتحدة على الأسلحة إلى ليبيا وعليها تبرير موقفها أمام مجلس الأمن كما ذكرت مصادر أوروبية. وأكد “جوزيب بوريل”المتحدث باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي وقوع الحادث في المياه الدولية قبالة سواحل ليبيا. أمن دولي

نفذت القوات الجوية التركية، في 11 يونيو 2020 وفقا لـ”روسيا اليوم” ، تدريبات فوق البحر الأبيض المتوسط شاركت فيها طائرة الإنذار المبكر والتحكم المحمول جوا من طراز E-7T. كما تم تنفيذ جسر جوي يتكون من 4 طائرات شحن تركية من طراز C-130 بين تركيا ومطار مصراتة تحمل دعما لوجستـيا. الاتحاد الأوروبي وتركيا.. تفاقم الخلافات و طريق مسدود

أهداف تركيا من ليبيا -أمن دولي 

  • أولا: رغبتها في توفير موارد طاقة جديدة لأنقرةمن خلال ليبيا.حيث تستهلك تركيا كميات هائلة من الطاقة سنويا بقيمة (50) مليار دولار في العام الواحد ، وليس لديها موارد كافية، وهو ما دفعها إلى إرسال سفن للتنقيب عن الغاز قبالة سواحل قبرص.
  • ثانيا: تحتوي منطقة الشرق الأوسط علي مخزون هائل من الغاز الطبيعي يقدر بأكثر من(100) تريليون متر مكعب،لذلك أنقرة تريد إذا أن يكون لها نصيب وفير من تلك الثروات.
  • ثالثا: رغبة أنقرة من خلال انخراطها سياسيا وعسكريا في ليبيا في أن تكون قريبة من مصر عن طريق التواجد على حدودها الغربية.
  • رابعاً: يسعى الرئيس “أردوغان” في إحياء العثمانية الجديدة وبسط نفوذ واسع لأبناء أتاتورك على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تداعيات التدخل التركي في ليبيا على أمن أوروبا والأمن الدولي

صرح “جوزيب بوريل”، منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي في 23 إبريل 2020 وفقاً لـ “الشرق الأوسط”  أن العمليات العسكرية التي تشنها تركيا في ليبيا تؤثرعلى أمن جيرانها، وبالتالي فهذا يهدد المصالح الأوروبية. بالأضافة أن إعطاء تركيا الجنسية للمقاتلين السورين وحملهم لجواز سفر تركي سيسهل الحصول على تأشيرة منطقة شنغن، وبالتالي يستطيعون الهجرة إلي أوروبا.

وكشف تقرير وفقاً لـ “سكاي نيوز”  في 26 يناير 2020  أن مرتزقة سوريين أرسلتهم تركيا إلى ليبيا من أجل القتال إلى جانب ميليشيات حكومة فايز السراج، فروا باتجاه أوروبا وآخرون كانوا بالطريق إلى هناك. وتحدث الجيش الوطني الليبي عن أنه خلال 48 ساعة فقط، فرّ (41) إرهابيا سوريا إلى إيطاليا عبر موانئ في ليبيا. وتمكن الجيش الليبي من إيقاف (5) أشخاص قرب مدينة الزاوية التي تبعد نحو 50 كيلومترا، كانوا بصدد الهجرة غير الشرعية تجاه إيطاليا.ليبيا .. أزمة أمن دولي و تأثيرات الدور الأوروبي

الخلاصة

هنالك إجماع لدى الخبراء والباحثون على أن من بين أهداف التوغل العسكري التركي تمكين الإخوان في ليبيا والمغرب العربي وتوفير دعم لوجيستي وعسكري لبقية الجماعات المتشددة في المنطقة. كذلك توسيع تركيا لمناطق سيطرتها ونفوذها على شرق البحر المتوسط لتوفير موارد طاقة جديدة لأنقرة.

ويرى” فوزى عمار” الخبير الليبي من أن جلب المقاتلين المرتزقة والمتطرفين بأعداد كبيرة إلى ليبيا يفاقم مشكلة الهجرة غير النظامية وتسلل الإرهابيين إلى أوروبا عبر سواحل دول جنوب المتوسط . وأن تنامي العنف والإرهاب في المنطقة سيكون نتيجة طبيعية للتصعيد العسكري التركي وتحويل قاعدة المتطرفين من إدلب في شمال سوريا إلى طرابلس الغرب وفقا لـ”العربية” فى 1 يونيو 2020 .

أن المخاوف بشأن ما تشهده ليبيا حاليا لا تنحصر بفشل الجهود الدبلوماسية والابتعاد بخطوات أخرى عن الحل السياسي، وإنما أيضا في حجم العنف والمعارك الدامية الذي  من الممكن أن تشهده ليبيا.  رغم هذا يبقى هناك ما يجمع عليه الأوروبيون فيما يخص ليبيا وضرورة استقرارها كما يقول الصحفي الليبي علي أوحيدة ويركز بالخصوص على مسألتي الأمن والطاقة، إذ أن دول الاتحاد الاوروبي عموما “مهتمة بأن لا يسقط جوارها الجنوبي في الفوضى، لأن ذلك سيعني مشاكل أمنية كبيرة في المنطقة وخطرا على موارد الطاقة”.

رابط مخنصر  …https://www.europarabct.com/?p=69703

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الهوامش

فصيل داعشي يجند مرتزقة لصالح تركيا للقتال بليبيا…سكاي نيوز

https://bit.ly/30jGTI0

من الغرياني لكرمان.. أتباع أردوغان لتبرير جرائمه في ليبيا…سكاي نيوز

https://bit.ly/30nBnnB

إمام أسترالي استخدمه أردوغان لتهريب أسلحة بين ليبيا وسوريا…العربية

https://bit.ly/30l3Quo

تركيا.. والمرتزقة في معارك ليبيا…سكاي نيوز

https://bit.ly/2BKKmoS

سليماني تركيا.. رجل أردوغان الأول في ليبيا…سكاي نيوز

 https://bit.ly/3dJKsel

أردوغان يؤكد وجود مقاتلين سوريين في ليبيا ويتهم روسيا بإرسال 2500 من “مرتزقة فاغنر”…مونت كارلو

https://bit.ly/2Uq20Vc

من سوريا إلى ليبيا – “جهاديون” يقاتلون تحت وصاية تركيا…DW

https://bit.ly/2Un1TtP

ميليشيات “السلطان مراد”.. لماذا أرسلها أردوغان إلى ليبيا؟……سكاي نيوز

https://bit.ly/2Y9e91Y

من غازي عنتاب إلى طرابلس.. مصادر أممية ترصد مسار المرتزقة…سكاي نيوز

https://bit.ly/3f0bnmu

ماذا يريد أردوغان من وراء إرسال قواته إلى ليبيا؟…فرانس 24

https://bit.ly/2Y7HSbC

بوريل: حرب الاستنزاف الليبية تهدِّد مصالح أوروبا…الشرق الأوسط

https://bit.ly/3cIpD1L

تقرير: “مرتزقة أردوغان” يفرون من ليبيا إلى أوروبا…سكاي نيوز

https://bit.ly/3cLHYen

ميركل تؤكد للسراج استعداد ألمانيا لدعم المسار السياسي في ليبيا…DW

https://bit.ly/3f54xfC

ماذا تريد تركيا بعدما دفعت بعشرات المرتزقة في ليبيا؟…مجلة المجلة

https://bit.ly/2Uqhadj

خبير ليبي: تركيا حولت قاعدة المتطرفين من إدلب إلى طرابلس … العربية

https://bit.ly/2AiZg5t

جسر جوي بين تركيا وليبيا وسلاح الجو التركي ينفذ تدريبات فوق المتوسط … روسيا اليوم

https://bit.ly/2MNFNMP

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك