أمن دولي – “القبة الحديدية” لحماية الأجواء الألمانية، مدى الكفاءة والفاعلية

أبريل 4, 2022 | أمن دولي, الإتحاد الأوروبي, تقارير, دفاع, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ ألمانيا  وهولندا

 إعداد : اكرام زيادة – باحثة في المركز الأوروبي

أمن دولي –  “القبة الحديدية” لحماية الأجواء الألمانية، مدى الكفاءة و الفاعلية

أثارت الحرب الروسية في أوكرانيا سؤالًا حول الكيفية التي يجب أن تدافع بها ألمانيا عن نفسها في المستقبل للحماية من الهجمات المحتملة. خاصة وأن نظام الدفاع ضد الصواريخ للجيش الألماني، والذي يعتمد على نظام “باتريوت” الذي يزيد عمره عن (30)  عاماً، بحاجة إلى التحديث.

 وفي ضوء ذلك، أُعلن عن توجه ألماني لشراء منظومة “القبة الحديدية” الإسرائيلية المخصصة لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى، كما يتم النظر في شراء النظام الإسرائيلي “حيتس/ آرو 3″، أو “السهم” القادر على تدمير الصواريخ بعيدة المدى.  أزمة أوكرانيا ـ الجهوزية القتالية للجيش الألماني، معضلة أساسية. بقلم إكرام زيادة

واقع النظام الدفاعي الألماني الحالي

بالنسبة للوضع الراهن، يمتلك البوندسوير حالياً عدة عشرات من الدبابات الخفيفة من نوع “Ozelot”، والتي يمكن استخدامها كجزء من نظام الدفاع الخفيف المضاد للطائرات، يعني أنه يمكنه أن يتخذ إجراءات ضد طائرات قاذفة مقاتلة معادية تحلق على ارتفاع منخفض، وطائرات هليكوبتر هجومية. وفقًا لموقع الجيش الألماني “البوندسوير”، فإن القوات الألمانية لديها “Fliegerfaust 2 Stinge ” أيضاً، والتي يمكن استخدامها ضد أهداف على ارتفاعات منخفضة، وعلى ارتفاعات متوسطة على مسافة تصل إلى ستة كيلومترات.

يمتلك البوندسوير أيضاً أنظمة دفاع أخرى، كنظام دفاع باتريوت الأمريكي الصنع، وهو منظومة قديمة أثبتت فعاليتها في صد الصواريخ قصيرة المدى التي تبقى داخل الغلاف الجوي للأرض والتي استخدمتها إسرائيل قبل تصنيع القبة الحديدية في صد هجمات صواريخ سكود العراقية خلال حرب الخليج الثانية عام 1991. كما يمكن لمنظومة باتريوت اعتراض الطائرات أيضاً. وفقاً لـ ” DW”.  القواعد العسكرية الأمريكية في ألمانيا، تحديات دفاعية وجيوسياسية

ومع ذلك، فإن كلا النظامين غير مناسبين لصد هجوم جوي استراتيجي، لذا سيكون الهدف من استراتيجية الدفاع الوطني درعاً صاروخياً قد يقترب من القبة الحديدية لإسرائيل، ومنظومة دفاع صاروخية أخرى تسمى “حيتس” وتعني بالعربية “السهم” حيث عملت إسرائيل على تطوير الجيلين الأول والثاني والثالث من هذه المنظومة وتعمل حالياً على تطوير الجيل الرابع.

مساعي ألمانية للحصول على منظومة الدرع الصاروخي الإسرائيلية

تدرس الحكومة الألمانية شراء أنظمة دفاع صاروخي من إسرائيل في المستقبل القريب ، بحسب تقرير نشرته صحيفة “بيلد ” الألمانية 27 مارس 2022  وبحسب التقرير ، تمت مناقشة الأمر في اجتماع بين المستشار أولاف شولتز والجنرال إبرهارد زورن ، رئيس الدفاع في وزارة الدفاع الألمانية. ذكر التقرير أن الرجلين ناقشا إمكانية شراء ألمانيا لنظام القبة الحديدية الإسرائيلي للدفاع ضد الصواريخ قصيرة المدى، وكذلك نظام “Arrow 3” للدفاع ضد الصواريخ الباليستية.

وأكدت هذه التقارير رئيسة لجنة الدفاع في مجلس النواب الألماني “بوندستاغ”  ماري – أغنيس شتراك – زيمرمان “نظراً إلى التهديد ومختلف أنظمة الأسلحة التي تمتلكها روسيا، يتعين علينا بالطبع أن نهتم بذلك، وهذا أمر منطقي”. وأضافت قبل زيارة تقوم بها لإسرائيل هناك خيارات متعددة، وخصوصا هذه الدرع بُنيت لصاروخ محدد جدا، يتم إطلاقه على ارتفاع شاهق ويأتي من الجو، ولا يمكن لنظام الدفاع التقليدي أن يفيد. لذلك من المهم التصدي له في أسرع وقت ممكن”. وفقاً لـ” Globes” في 27 مارس 2022.

هذا المعطى، أكد عليه المستشار أولاف شولتز في مقابلة مع القناة الألمانية الأولى (ARD)  28 مارس 2022، مبيناً أن ألمانيا تدرس إقامة درع دفاع صاروخي على أساس النموذج الإسرائيلي لصد التهديدات المختلفة وأنظمة الأسلحة التي تمتلكها روسيا، قائلًا: “بات علينا جميعاً الاستعداد لحقيقة أن لدينا حالياً جاراً مستعداً لاستخدام العنف لفرض مصالحه، ولهذا السبب يتعيّن علينا العمل معا بقوة حتى لا يحدث ذلك”، من دون أن يعلق على تفاصيل الخطة التي يتم مناقشتها.

 وقدرت مصادر لصحيفة “بيلد” أن رادار “القبة الحديدية” القوي للنظام سينتشر في ثلاثة مواقع في ألمانيا ، حيث سيتم إرسال البيانات إلى مركز العمليات الجوية المشتركة للقوات الجوية التابعة لحلف الناتو في أوديم. في غرب البلاد. وفي حالة الطوارئ ستطلق إحدى منصات الإطلاق الموزعة في جميع أنحاء ألمانيا صاروخ “حيتس 3” الذي سيدمر أي صاروخ مهاجم. وقالت المصادر الدفاعية التي تحدثت للصحيفة إن الرادار كان من القوة بحيث يمكنه أيضًا رصد إطلاق الصواريخ في رومانيا وبولندا ودول البلطيق.

التقديرات تشير إلى أن درع الدفاع الصاروخي في ألمانيا استناداً إلى صواريخ “Arrow 3” لن يكون جاهزاً للاستخدام حتى عام 2025 على أقرب تقدير وسيكلف ملياري يورو.

ماهية نظام القبة الحديدية

تم بناء النظام منذ عام 2011 من قبل شركة الدفاع الإسرائيلية “رفائيل للأنظمة الدفاعية”، وهي مجموعة تسليح حكومية مقرها حيفا، ومموّلة جزئياً من الولايات المتحدة. ووفقاً لـتقرير شبكة التحرير الألمانية ” RND ” بتاريخ 28 مارس 2022، فإن نظام القبة الحديدة يعمل كالتالي:

  • تتكون الوحدة من ثلاثة مكونات: نظام رادار ومركز تحكم وبطاريات إطلاق للصواريخ المعترضة.
  • جميع الوحدات متحركة ، لذا يمكن نقلها في أي وقت وعدم مهاجمتها بسهولة. جزء من النظام مبرمج باستمرار للدفاع عن النفس.
  • من أجل اعتراض الصواريخ ، يتم حساب مسارها في أجزاء من الثانية. إذا كان المسار يؤدي بوضوح إلى حقل غير مأهول ، فسيظل النظام غير نشط.
  • وفقًا لتقارير إعلامية غير مؤكدة ، يمكن لوحدة واحدة أن تغطي (150)  كيلومتراً مربعاً وتسجيل ستة أجسام طائرة في نفس الوقت. ومع ذلك ، فقد تلقى البرنامج العديد من التحديثات خلال السنوات القليلة الماضية ، التفاصيل سرية.
  • تكلفة لقطة واحدة باستخدام نظام عالي التقنية تبلغ (50000 )دولار ،أي  نحو (41) ألف يور.
  • تقول شركة “رافائيل” المصنعة إن نسبة الاعتراض الناجحة للمنظومة تبلغ (90%).

آلية عمل نظام الدفاع “ Arrow 3”  

“أرو3” أو “حيتس3″،  و بالعربي “السهم”، هو اسم نظام دفاع صاروخي ظل قيد التطوير في إطار التعاون الإسرائيلي الأمريكي لعدة مراحل. من جانب الولايات المتحدة ، تشارك شركة تصنيع الطائرات الأمريكية بوينج في المشروع.  تم استخدام Arrow 3 منذ منتصف عام 2010 على أبعد تقدير. قادر على اعتراض الصواريخ بعيدة المدى عالية جداً فوق الأرض ، مما يوفر درعًا دفاعاً صاروخياً فعالاً ضد هجمات العدو. تعتبر من أفضل الأنظمة المضادة للصواريخ الباليستية في العالم. حتى الآن ، لم يكن لدى القوات المسلحة الألمانية أي أنظمة مماثلة يمكن أن تكون بمثابة دروع دفاع صاروخي في ألمانيا. مؤشر الإرهاب في ألمانيا والنمسا ـ عام 2021

تعد منظومة صواريخ “أرو3”  وفقاً لـ موقع ” الدفاع العربي الدفاع والتسليح للجيوش العربية” بمواصفات أفضل بكثير من النسخة السابقة “أرو 2” بمدى غير محدد،  لكن بعض المصادر تقدره بـ (1500) كم على الأقل ، وأكدت مصادر أخرى أن مداها يتجاوز (2000) كم، وأقصى ارتفاع للاعتراض أكثر من (100) كم فوق الأرض. وبمجموعة توجيه محسنة وأدق ، وإمكانية إطلاق الصاروخ حتى قبل تحديد مسار الهدف والموقع المحتمل للسقوط وذلك لقدرة الصاروخ على استخدام محركات الدفع الموجه TVC، حيث يستطيع تغير مساره بمرونة عالية أثناء الطيران، وبفضل إعادة التوجيه من رادار المنظومة متعدد الوظائف “جرين بن” بمدى يتجاوز (800)  كم في المسح الراداري – ولا تستخدم رؤوس انفجار تقليدية لكن تعتمد على الإصابة المباشرة hit-to-kill على غرار صواريخ “ثاد” THAAD الأمريكية.

هناك عديد الساسة والخبراء الأمنيون أثاروا مخاوف وانتقادات تجاه منظومة الدرع الصاروخي الإسرائيلية ، بإعتبار أن نظام القبة الحديدية ليس مثالياً،  أبرز هذه الاعتراضات:

القبة الحديدية مناسبة فقط للدفاع ضد الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى

يستخدم درع القبة الحديدية الدفاعي الصاروخي في إسرائيل، لصد صواريخ قسام قصيرة المدى من قطاع غزة ما  يعني  أن نظام الدفاع هذا لن يكون مناسباً لألمانيا في حالة صواريخ بعيدة المدى .

وفي تعليقه على هذه المنظومة الإسرائيلية، قال المحلل الأمني أندرياس فلوكن، وفقاً ل “DW”، في 29 مارس 2022 إن نظام السهم مصمم لصد الصواريخ المتوسطة المدى التي يصل مداها إلى (1500) كيلومتر، لذا فإن مداها غير كاف لاعتراض الصواريخ الباليستية العابرة للقارات. وأضاف أن روسيا تمتلك صواريخ في منطقة كالينينغراد الروسية تقع بين بولندا وليتوانيا وعلى بعد أقل من (700) كيلومتر من برلين.

من جهة ثانية، هناك تقارير متكررة عن فشل القبة الحديدية في إسرائيل بسبب مشكلة في النظام: وفقًا لتصنيع درع الدفاع الصاروخي، حيث يمكن للدفاع الصاروخي اكتشاف ستة أشياء كحد أقصى في نفس الوقت. لذلك إذا تم إطلاق عدد كبير جداً من صواريخ العدو في نفس الوقت ، فسيتم تحميل النظام بشكل زائد.

لطالما شدد الجيش الإسرائيلي على أنه لا يستطيع سحب كل ما ينطوي على خطر من السماء. إذ توغلت صواريخ حماس في الأراضي الإسرائيلية  في عسقلان وتل أبيب، وأصابت منازل وحافلات وقتلت العديد من المدنيين.    تعليقاً على ذلك، يقول كارلو ماسالا ، أستاذ السياسة الدولية في جامعة بوندسوير في ميونيخ لشبكة التحرير الألمانية “RND” أن: “إذا تعرضنا لهجمات صاروخية مماثلة في ألمانيا ، فسنكون في موقف غبي”.

لا توجد حماية ضد الصواريخ لتي تفوق سرعتها سرعة الصوت

يقول الجنرال السابق في الناتو هانز-لوثار دومروس لشبكة التحرير الألمانية : “في إسرائيل، يعمل نظام الدفاع هذا ضد الصواريخ التقليدية بشكل ممتاز لسنوات. ولكن إذا استخدمت روسيا أسلحة تفوق سرعة الصوت ، فلا يوجد درع وقائي في العالم يمكنه فعل أي شيء حيال ذلك. لا يوجد حالياً نظام دفاعي يمكنه اكتشاف الصواريخ بهذه السرعة ثم اعتراضها”. وبالتالي فإن ألمانيا ستشتري شيئاً لا يوفر حالياً حماية موثوقة ضد مثل هذا السلاح.

تكلفة عالية

يرى البعض أن المأخذ الكبير على هذه المنظومة هي التكلفة الكبيرة، اذ ستكلف المنظومة ما يقارب الملياري دولار، وبحسب شبيغل إتبلغ تكلفة كل صاروخ (50 )ألف يورو تقريباً، فيما أن خبراء ألمان ألمحوا إلى أن هذه التكلفة تبقى رخيصة مقارنة بمنظومة باتريوت الأمريكية والتي يبلغ صاروخ الاعتراض بها حوالي مليون دولار أمريكي، وهو ما جعل شراءها تغيرا جذابا لنواح اقتصادية للعديد من الدول.

التقييم

رغم عدم احتمال وقوع هجوم روسي مباشر ضد ألمانيا أو دول حلف الناتو، إلا أن المسؤولين الألمان يرون حتمية تعزيز قدرات وتسليح الجيش الألماني كإجراء رادع ضد أي عدوان روسي .

يتزامن الحديث عن تعزيز منظومات الدفاع الصاروخية في ألمانيا مع احتدام النقاش حول كيفية إنفاق ما خصصته الحكومة الألمانية من زيادة في الإنفاق العسكري. فيما يرى المسؤولون الألمان أن هناك حزمة كبيرة من الاحتياجات للأغراض العسكرية أو الحماية المدنية بعد سنوات من عدم ضخ استثمارات في هذا المجال.

نظام السهم مصمم لصد الصواريخ القصيرة و المتوسطة المدى، لذا فإن مداها غير كاف لاعتراض الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

إذا استخدمت روسيا أسلحة تفوق سرعة الصوت ، فلا يوجد حالياً نظام دفاعي يمكنه اكتشاف الصواريخ بهذه السرعة ثم اعتراضها. بالتالي لن تجدي أنظمة دفاع القبة الحديدة او أرو3 في حماية الأجواء الألمانية.

رابط مختصر..   https://www.europarabct.com/?p=81054

*حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات

الهوامش

“القبة الحديدية”.. درع إسرائيل لحمايتها من الصواريخ
https://bit.ly/3qXrMRa

تعرف على منظومة الدفاع الجوي الاستراتيجية الإسرائيلية Arrow الأفضل في العالم في اعتراض الصواريخ الباليستية
https://bit.ly/3LF1Y3U

Germany considering new missile defense system
https://bit.ly/35xX9Kr

?Will Germany spend big on an Israeli missile defense shield
https://bit.ly/3DzxJsw

Ground-Based Air Defense
https://bit.ly/3LTYmeT

German delegation in Israel to discuss Arrow procurement
https://bit.ly/3u05U9G

Iron Dome: Eine Maschine verteidigt Menschen
https://bit.ly/3u2K4Cw

Ex-Nato-General Domröse erklärt: Was bringt ein Raketenschutzschirm über Deutschland wirklich?
https://bit.ly/3wYiLek

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...