اختر صفحة

 الوجود العسكري الأمريكي في ألمانيا .. تبعات التخفيض، على أمن ألمانيا و أوروبا ؟بقلم حازم سعيد

يونيو 22, 2020 | أمن دولي, تقارير, دراسات

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

الباحث حازم سعيد

 المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ ألمانيا وهولندا

حازم سعيد باحث  في المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا

ينظم تواجد القوات الأميركية على الأراضى الألمانية اتفاق دفاع بين الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا منذ منتصف القرن العشرين. ويأتى قرارالرئيس الأمريكى “دونالد ترامب” خفض عدد الجنود الأميركيين وسط انتقادات واسعة ومخاوف من تقويض مهام حلف الناتو. وتقويض قدرة الولايات المتحدة الأمريكية فى الدفاع عن الدول الأوروبية مايرمي بظلاله على نفوذ أمريكا فى أوروبا. وكذلك ضعف نفوذها في إفريقيا والشرق الأوسط.

قرار سحب الولايات المتحدة الأمريكية جنودها من ألمانيا-أمن دولي

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن ترامب يريد سحب نحو (9,500) جندي أميركي من أصل (34,500) متمركزين بشكل دائم في المانيا.وأوضحت السفيرة الألمانية في واشنطن “إيميلي هابر” إن الولايات المتحدة أبلغت برلين بخطتها بشأن تخفيض قواتها في البلاد إلى 25000 جندي.

وأكدت الخارجية الألمانية أن بقاء القوات الأمريكية في ألمانيا مهم لأمن أوروبا والولايات المتحدة، وذلك في أعقاب إعلان الرئيس دونالد ترامب عزمه على خفض عديد تلك القوات المنتشرة هناك. وقال وزير الخارجية الألماني”هايكو ماس” خلال زيارة لبولندا،: “نعتقد أن الوجود الأمريكي في ألمانيا مهم للأمن ليس فقط بالنسبة لألمانيا بل أيضا لأمن الولايات المتحدة، وخصوصا لأمن أوروبا” وفقا لـ”روسيا اليوم  فى 16 يوينو 2020.

وكان قد نشر مركز بيو للأبحاث (Pew Research Center) نتيجة دراسة بخصوص العلاقات الإمريكية الألمانية مفادها أن (75%) من الأمريكيين يشعر بأن العلاقات جيدة مع ألمانيا ـ فيما يقيم (64%)من الألمان العلاقات بأنها سيئة. لكن ذلك يشكل تحسنا مع السنة 2018 عندما كان ينظر (73%) من الألمان بتشاؤم إلى هذه العلاقات وفقا لـ”DW” فى 26 نوفمبر 2019 .

أهمية ألمانيا الاتحاية للولايات المتحدة الأمريكية

تكمن أهمية ألمانيا عسكريا بالنسبة للولايات المتحدة في تواجد قيادة عمليات أوروبا في قاعدة (EUCOM) جنوب مدينة شتوتغارت. وهي القيادة المكلفة بإدارة (51) قاعدة أو وحدات عسكرية في دول أوروبية وتضم تحت قيادتها كل من الجيش الأمريكي في أوروبا، والقوات الجوية الأميركية في أوروبا، وقوات مشاة البحرية الأميركية في أوروبا، وجميعها لها قواعد في ألمانيا ومن مهام تلك القاعدة.

الإستخبارات الألمانية و الأمريكية.. فضائح تجسس و عمل بالوكالة ؟

  • حماية الولايات المتحدة والدفاع عنها عن طريق منع الصراعات
  • دعم الشراكات مثل “حلف الناتو”.
  • مواجهة التهديدات العابرة للحدود.

عديد الجنود الأمريكين المنتشرين  فى ألمانيا

يتمركز (52.000) جندي أمريكي مرابطين حاليا في ألمانيا ، وحسب معطيات وزارة الدفاع الأمريكية هناك (34.500) و يريد ترامب  تخفيض هذا العدد إلى (25.000) جندي، حيث سيتم سحب حوالى (9450). وبالإضافة إلى عدد الجنود االمتمركزة فى ألمانيا فهناك حوالي (17.000) موظف مدني للقوات الأمريكية.

القواعد الأمريكية فى ألمانيا

أمن دولي..تبعات تخفيض التواجد  العسكري الأمريكي في ألمانيا

ألمانيا هي موطن لخمسة من الحاميات السبع للجيش الأمريكي في أوروبا (الاثنان الآخران في بلجيكا وإيطاليا) ومن أهم القواعدالأمريكية فى ألمانيا وفقا لـ”يورونيوز” فى 15 يوينو 2020:

  • قاعدة رامشتاين الجوية، والتي تعتبر مركزا حيويا للعمليات في الشرق الأوسط وأفريقيا، ومقرا للقوات الجوية الأمريكية في أوروبا وأفريقيا
  • وقاعدة شتوتغارت، وهي قاعدة مشتركة للقيادة الأمريكية والأوروبية في العمليات بأفريقيا
  • القاعدة الجوية سباندهاليم، وغرافنوهر:وهي منطقة تدريب وتعتبر أكبر منشأة تدريب تابعة للناتو في أوروبا.
  • المركز الطبي في لاندستور: والذي أنقذ حياة مئات الجنود الأمريكيين الذين أصيبوا في العراق وأفغانستان

وتحتفظ الولايات المتحدة بطائرات في القواعد الجوية غير الأميركية في ألمانيا. وبسبب اتفاقيات الشراكة النووية مع حلف الناتو، يحتمل أن هناك (20) سلاحا نوويا في قاعدة بوخيل الجوية الألمانية. كما تواجد مركز تحكم الطائرات بدون طيار في قاعدة رامشتاين الجوية.

أسبات تخفيض ترامب للجنود الأمريكين فى ألمانيا -أمن دولي

بررترامب خطته بكون برلين قد تخلفت عن سداد مساهماتها في حلف الناتو . وأكد إن عديد قوات بلاده المتمركزين في ألمانيا مقدربـ (52) ألف عسكري، تسبب \كلفة باهظة على الولايات المتحدة . وأعرب عن استيائه من استفادة برلين ماليا من القوات الأمريكية المتمركزة في ألمانيا. وأرجع ترامب قراره قائلا “إنهم يعاملوننا معاملة سيئة للغاية في التجارة”.

وتابع نحن نتفاوض معهم بشأن ذلك ولكني الآن لست راضيا عن الاتفاق الذي يريدون إبرامه. لقد كلفوا الولايات المتحدة مئات مليارات الدولارات على مر السنين في المجال التجاري، لذلك نحن نتأذى على الصعيد التجاري ونتأذى أيضا على صعيد حلف شمال الأطلسي” وفقا لـ”فرانس24″ فى 16 يوينو 2020. ولم يستبعد مراقبون أن يكون ترامب قد لجأ إلى ردات الفعل، ربما على سبيل المناورة، بعد اعتذار المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” عن المشاركة في قمة مجموعة السبع في واشنطن وفقا لـ”العربى” فى 7 يونيو 2020.

موقف حلف الناتو من قرار ترامب-أمن دولي

أعلن”ينس ستولتنبرغ” الأمين العام لحلف شمال الاطلسي   وفقا لـ”DW” فى 16 يوينو 2020 إن القوات الأميركية في أوروبا جعلت جانبي المحيط الأطلسي أكثر أمانًا، مضيفا أنه تحادث مع ترامب قبل أسبوع حول أهمية الوجود الأمريكي في أوروبا لحماية القارة والولايات المتحدة.وتتخوف دول الحلف من تنفيذ ترامب لخططه، بما أنها ستضعف التزام أميركا بالدفاع الأوروبي وكذلك قدرتها على ممارسة نفوذها في الشرق الأوسط وإفريقيا.

تداعيات تحفيض الجنود الأمريكين فى ألمانيا

أي تأثير محتمل للانسحاب الأميركي لن يطاول ألمانيا لوحدها، بل سيشمل الجيش الأميركي، بما أنه يشغل مرافق متطورة فاعلة في ألمانيا، وسيكون عليه الاستغناء عنها أو إعادة بنائها في مكان آخر، هذا عدا عن وجود أكثر من 20 ألفا من أسر الجنود الأميركيين، ومغادرتهم ستكون مهمة صعبة وفقا لـ”العربي الجديد” فى 7 يوينو 2020. سحب القوات الأمريكية من المانيا .. وتأثيره على الناتو و أمن أوروبا

تقييم خفض القوات الأمريكية في المانيا

يرى الجنرال المتقاعد “بن هودجوز” والذي قاد القوات الأمريكية في أوروبا بين عامي 2014 – 2017 أن هذا القواعد الأمريكية  بفرض القوة الأمريكية في العالم، وبفقدانها ستفقد الولايات المتحدة ليس فقط قدرتها على الردع، بل وعلى الحشد في مناطق أخرى من العالم، وعلى حد قوله فقاعدة رامشتاين مهمة كقاعدة أمامية للطلعات الجوية في الشرق الأوسط وأفريقيا وفقا لـ”يورنيوز” فى 15 يوينو 2020.

وأصبح من المتوقع نقل بعض القوات الأمريكية من ألمانيا إلى بولندا حيث لمحت سفارة الولايات المتحدة في وارسو، لإمكانية نقل قواتها من ألمانيا إلى بولندا،وقالت السفيرة الأمريكية جورجيت موسباكر “إن المحادثات حول تعزيز الوجود الأمريكي في بولندا “تسير على الطريق الصحيح”، وسط تقارير عن إمكان نقل قوات أمريكية متمركزة حاليا في ألمانيا شرقا وفقا لـ”رويترز” فى 16 يوينو 2020.

رابط مختصر.. https://www.europarabct.com/?p=69929

*جميع حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب و الإستخبارات

الباحث حازم سعيد

hazemsaeed008@gmail.com

https://www.facebook.com/profile.php?id=100015286533348

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك