أمن أوروبا ـ الأزمة الأوكرانية، ماذا عن الموقف الألماني ؟

يناير 31, 2022 | أمن دولي, تقارير, دراسات, دفاع

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا  و هولندا

 إعداد وحدة الدراسات والتقارير “3”

أمن أوروبا ـ الأزمة الأوكرانية، ماذا عن الموقف الألماني ؟

تواجه الحكومة الألمانية الجديدة ضغوطاً كثيرة لاتخاذ موقف أكثر حزماً وصرامة ضد روسيا. حيث تعد  الأزمة الأوكرانية هي أول اختبار رئيسي للمستشار الألماني الجديد ” أولاف شولتس”. بالتزامن مع وجود تعهدات من الحكومة الائتلافية المكونة من الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر “بالحوار والصلابة” مع روسيا.

الموقف الألماني من توريد أسلحة لأوكرانيا

أعلنت الحكومة الألمانية في 24 يناير 2022 عدم نيتها “المشاركة في تكهنات” بشأن توريد برلين أسلحة لأوكرانيا، في المقابل وعلى لسان ” كريستياني هوفمان” المتحدثة باسم مجلس الوزراء الألماني أكدت بذل الحكومة بالتعاون مع حلفائها جهوداً كبيرة لمنع التصعيد حول أوكرانيا، وتجنب وصول الأمر إلى تدخل روسيا أم غزو الأراضي الأوكرانية.

إن قضية نقل الأسلحة لا تزال تمثل مشكلة صعبة على صانعي السياسة الألمان لاتباع نظرائهم في حلف شمال الأطلسي ويُنظر إلى تسليم الأسلحة بوضوح شديد في البلدان الأخرى على أنه إجراء ردع، بينما يُنظر إليه في الخطاب السياسي الألماني على أنه يساهم في مزيد من التصعيد. أن عمليات نقل الأسلحة قد تكون غير مطروحة على الطاولة من الناحية السياسية، ولا تستبعد اتخاذ مزيد من الإجراءات لطمأنة الحلفاء، مثل عندما قادت ألمانيا كتيبة تابعة لحلف شمال الأطلسي إلى ليتوانيا في عام 2016.

خلافات ألمانية أوكرانية

سبق وأن صرح الفريق البحري “كاي أخيم شونباخ” قائد القوات البحرية الألمانية في حينه، إن شبه جزيرة القرم “راحت ولن تعود أبداً” إلى أوكرانيا، مقللاً من من أهمية التهديد المتمثل في حشد (100) ألف جندي روسي على طول الحدود الأوكرانية، لكن  الحكومة الألمانية سارعت إلى النأي بنفسها عن قائد البحرية الذي استقال في وقت لاحق، بعد أن وبخ وزير خارجية أوكرانيا علناً  ألمانيا ، معتبراً أن هذه الأقوال والأفعال  تقوض الوحدة وتشجع فلاديمير بوتين على شن هجوم جديد على أوكرانيا.  أمن دولي ـ هل يدعم الناتو أوكرانيا ضد روسيا ؟

أشار”كريستوف هيوسجن” مستشار السياسة الأمنية لـ”أنجيلا ميركل” والرئيس المستقبلي لمؤتمر ميونيخ الأمني وفقاً لـ”DW” في 24 يناير 2022 ،إلى أن ما تريده ألمانيا هذه المرة هو وضع رد فعل قوي، حتى تعرف روسيا بالضبط ما سيحدث إذا اتخذت بالفعل خطوة مهاجمة اوكرانيا، اذ يجب أن تلعب ألمانيا دوراً رئيسياً في ذلك.

الخيارات العسكرية الروسية في أوكرانيا

إن تحشيد روسيا قواتها  بهذا الحجم لم يشهده العالم منذ عام 2003، سيحتاج على الأقل ما بين (150) ألف إلى (200) ألف جندي وستحتاج روسيا إلى جندي لكل (20) مواطن أوكراني، بحيث تكون القوات الروسية قادرة على الاحتفاظ بالمدن الكبرى في أوكرانيا، وهو ما يعني أن ما يزيد على (325) ألف جندي روسي يجب أن ينتشروا في أوكرانيا. يذكرأن عدد الجنود في الجيش الأوكراني يبلغ (145) ألف جندي لكن هناك ما يزيد عن (300 ) ألف شخص من قدامي العسكريين.

 يُبدي المستشار الألماني حول ذلك تأكيداً دائماً أن كل تعدّ روسي على أوكرانيا ستدفع موسكو ثمناً باهظاً. لكن حتى الآن، فإن موقف المستشار بشأن التوتر مع روسيا هو ضمن الحد الأدنى : تصريحات عامة قصيرة جداً ومُنمّطة وغالباً فقط رداً على أسئلة. لكن شولتس رفع من نبرته إذ رفض مطالب روسيا بوقف توسع حلف شمال الأطلسي (ناتو) في شرق أوروبا.

 ساد الارتباك بشأن تحديد من يوجّه سياسة برلين تجاه روسيا منذ تسلّم شولتس  المستشارية ، فهل المستشارية التي يقودها الاشتراكيون، أو الخارجية التي يقودها الخضر؟! يذكر أن النتيجة كانت مواقف متضاربة أوحت أن برلين تفتقر إلى القيادة . الاتحاد الأوروبى .. تأزم العلاقات الروسية و تمديد العقوبات المفروضة عليها .

ضغوط أمريكية على برلين

 أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين في 23 يناير 2022 إنه “لا شك لديه” بشأن تصميم ألمانيا على الوقوف في وجه روسيا – بعد أن أثارت برلين الغضب في أوكرانيا بسبب رفضها تزويد كييف بالأسلحة – وحافظ كبير الدبلوماسيين الأمريكيين على ثقته في الوحدة بين حلفاء واشنطن ، قائلاً إن أي اعتداء روسي على أوكرانيا سيقابل برد سريع وحاد وموحد من جانبنا ومن أوروبا.    ذكر رئيس وكالة الاستخبارات الخارجية الأمريكية بصراحة في 21 يناير 2022 أنه إذا هاجمت روسيا أوكرانيا، فإن الضغط على برلين لاتخاذ موقف واضح ضد موسكو سيزداد.

التداعيات على  أسعار الغاز و” نورد ستريم 2″

تواجه ألمانيا قرارات صعبة بشأن نورد ستريم 2​​، إذ تظهر استطلاعات الرأي التي تظهر أن حوالي (60 ٪) من الألمان يدعمون نورد ستريم 2. هناك قلق أيضاً بشأن الإنصاف: الولايات المتحدة مستورد رئيسي للخام الروسي لكنها لم تلتزم بوقف الواردات بينما من المتوقع أن تلغي ألمانيا نورد ستريم 2.  ارتفعت أسعار الطاقة في ألمانيا في ديسمبر2021 بنسبة (69٪) مقارنة بشهر ديسمبر 2020. ومن المرجح أن تؤدي الأعمال العسكرية الروسية في أوكرانيا إلى دفعها أعلى، في حالة حدوث غزو.

التقييم

إن المعطيات الجارية تفرض على الاتحاد الأوروبي الخروج من عباءة “القوة الناعمة” التي تقتصر على الجوانب الاقتصادية والتجارية إلى أن يصبح  “قوة صلبة” من الناحية الجيوسياسية. يتطلب هذا التحول الوصول إلى إجماع أوروبي بالغ أهمية وتجاوز الخلافات بين بلدان الاتحاد. ولا يزال هناك تباينا في رؤى دول الاتحاد الأوروبي حيال التهديدات التي يواجهها التكتل فعلى سبيل المثال لا يساور إيطاليا نفس القلق الذي ينتاب بولندا حيال الوضع الأمني ​​شرقاً.

تُعد ألمانيا هي نقطة الوصل بين دول أوروبا ووالولايات المتحدة الأمريكية من منظور واشنطن، في الوقت الذي تتمتع العلاقات الألمانية الروسية ببعض الاستقرارفهناك تبادل اقتصادي وثقافي وعلمي  كبير فالإدارة الأمريكية  تريد فرض عقوبات قاسية على موسكو في حالة غزو أوكرانيا.

لكن برلين تضغط لعدم فرض عقوبات قاسية بسبب قلقها الشديد من العواقب الاقتصادية التي يترتب عليها الضرربإمدادات الطاقة واحتياجاتها من الغاز من موسكو لاسيما أن برلين تستورد من روسيا (40%) من حاجتها من النفط و(50%) من الغاز الطبيعي. فيبقى الخيار الدبلوماسي هو المرجح، لأن كل الأطراف تدرك جيداً نتائج وتداعيات الحرب، فمن المرجح أن يؤدي أي غزو إلى فرض عقوبات دولية فقط جديدة على روسيا.

رابط مختصر.. https://www.europarabct.com/?p=79572

*حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات

الهوامش

Why Germany’s Ukraine Approach Differs From Western Allies’

https://bit.ly/3IyDkR9

Ukraine: Blinken defends Germany after Kyiv criticises Berlin over Russia stance

https://bit.ly/3FYSsph

Germany vows financial aid for Ukraine after diplomatic row

https://politi.co/3qWlodi

Germany Has Little Maneuvering Room in Ukraine Conflict

https://bit.ly/3rV5HT4

Analysis: In Ukraine crisis, Germany faces tough decisions over Nord Stream 2

https://bit.ly/3qXeHYi

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...