أزمة أوكرانيا ـ تداعيات تزويد بيلاروسيا بصواريخ ذات رؤوس نووية؟

يوليو 5, 2022 | أمن دولي, الاتحاد الأوروبي, تقارير, دراسات, دراسات مشفرة, محاربة التطرف, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
يمكنك الاشتراك بالدراسات والملفات المشفرة مقابل اشتراك شهري قدره 30 يورو
بارسالك رسالة عبر البريد الإلكتروني. info@europarabct.com

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ ألمانيا  وهولندا

 إعداد وحدة الدراسات والتقارير “2”

أزمة أوكرانيا ـ تداعيات تزويد روسيا بيلاروسيا بصواريخ ذات رؤوس نووية ؟

أعلنت روسيا تسليم بيلاروسيا صواريخ قادرة على حمل شحنات نووية. وكان قد أكد الاتحاد الأوروبي إن الاستفتاء الذي نظمته بيلاروسيا لإلغاء حالة البلاد كدولة غير نووية يعد خطوة تثير القلق بدرجة كبيرة. ومما يثير القلق المتزايد أيضًا العقيدة العسكرية الروسية المرتبطة بالأسلحة النووية في ساحة المعركة والمعروفة باسم “التصعيد للتخفيف من حدة التصعيد”.

تزويد روسيا لبلاروسيا بصواريخ ذات رؤوس نووية – أزمة أوكرانيا

أعلن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” خلال استقباله نظيره البيلاروسي “ألكسندر لوكاشنكو” في 25 يونيو 2022 أن روسيا ستسلم بيلاروسيا صواريخ قادرة على حمل شحنات نووية. ويتم تزويد بيلاروسيا منظومات صواريخ تكتيكية طراز “إسكندر-إم” تستطيع استخدام صواريخ بالستية أو عابرة للقارات بنسختيها التقليدية والنووية”. و”إسكندر-إم” هي أنظمة صاروخية متحركة موجهة يسميها حلف شمال الأطلسي “إس.إس-26 ستون” وجاءت بعد الصواريخ سكود. ويصل مدى صاروخي هذا النظام الموجهين إلى (500) كيلومتر، ويمكن أن يحملا رؤوسًا نووية أو تقليدية. كذلك تحديث أسطول سلاح الجو البيلاروسي لجعل طائراته قادرة على حمل أسلحة نووية.

لماذا تتعاون روسيا مع بلاروسيا؟

يبدو أن بيلاروسيا، الواقعة في شمال أوكرانيا ، تلعب دوراً داعماً بارزاً بشكل متزايد في الأزمة الأوكرانية في 11 مارس 2022. واستقبلت بيلاروسيا بالفعل (30 ) ألف جندي روسي في التدريبات العسكرية في الفترة التي سبقت إعلان بوتين الهجوم على أوكرانيا ، سمح رئيس بيلاروسيا منذ ذلك الحين لطائرات روسيا بالإقلاع من مطارات بلاده ، وغير الدستور للسماح باستضافة الروس. الأسلحة النووية الاستراتيجية.

لايعترف الاتحاد الأوروبي بشرعية الرئيس لوكاشينكو. وتم بالفعل فرض عقوبات على من قبل المملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأغلقت وزارة الخارجية الأمريكية سفارتها في مينسك في معارضة التعاون العسكري البيلاروسي مع موسكو. ساعدت بيلاروسيا روسيا باختصار لرد الجميل ففي بيلاروسيا، اندلعت الاحتجاجات على نطاق غير مسبوق ، لجأ لوكاشينكو إلى بوتين طلباً للمساعدة. ورد بوتين معلناً أن الجيش الروسي على استعداد للتدخل “إذا لزم الأمر”. وكان ” ألكسندر لوكاشنكو ” يحتاج للدعم والمال. وقد قدم بوتين ذلك. وهناك نقاط رئيسية يجب فهمها حول مشاركة بيلاروسيا في حرب أوكرانيا.

قدرات روسيا النووية

تدير المديرية الرئيسية الثانية عشرة لوزارة الدفاع الروسية عشرات مرافق التخزين المركزية للأسلحة النووية. تُعرف باسم مواقع “Object S” والمنتشرة في جميع أنحاء الاتحاد الروسي ، وتحتوي على آلاف الرؤوس الحربية النووية والقنابل الهيدروجينية مع مجموعة متنوعة من المواد المتفجرة. وتهدد روسيا باستخدام الأسلحة النووية في الحرب ضد أوكرانيا. الصواريخ الباليستية بعيدة المدى على الأرض وعلى الغواصات هي الأسلحة النووية الوحيدة المتاحة لروسيا على الفور. فإذا قرر بوتين مهاجمة أوكرانيا بأسلحة نووية “تكتيكية” أقصر مدى، فسيتعين إزالتها من موقع Object S  ونقلها إلى قواعد عسكرية. سوف يستغرق الأمر ساعات حتى تصبح الأسلحة جاهزة للقتال .

تعد إحصاءات الأسلحة النووية تقديرية ولكن التقديرات الغير رسمية في 2 مارس 2022 تشير إلى أن روسيا  تمتلك (5,977) رأسا حربيا نوويا – وهي المسؤولة عن إطلاق التفجير النووي- على أن هذا العدد يتضمن حوالي (1,500) رأسا خارج الخدمة. أما الـ (4,500) رأسا المتبقية فتعتبر في معظمها سلاحا استراتيجيا – سواء كانت صواريخ باليستية، أو صواريخ أخرى، يمكن تصويبها على مسافات بعيدة. وتلك هي الأسلحة التي عادة ما تصاحب الحرب النووية. أما البقية فهي أصغر حجما، وأقل تدميرا، وهي تستخدم للأهداف الموجودة على مسافات قصيرة في ساحات القتال أو في البحر.لكن هذا لا يعني أن لدى روسيا آلاف الرؤوس الحربية النووية طويلة المدى جاهزة للاستخدام الآن.وهناك  نحو (1,500) رأسا حربية نووية “منشورة”، بمعنى أنها موضوعة على قواعد ومنصات إطلاق الصواريخ والقاذفات أو على الغواصات في البحر.

سيناريوهات استخدام الخيار النووي النووي- أزمة أوكرانيا

توجد  العديد من السيناريوهات في 27 فبراير 2022 لكيفية استخدام روسيا لسلاح نووي قريبًا ممكنة كمايأتي:

  • انفجار فوق البحر الأسود، لا يتسبب في وقوع إصابات ولكنه يظهر تصميمًا على تجاوز العتبة النووية والإشارة إلى أن الأسوأ قد يأتي.
  • هجوم نووي على هدف عسكري أوكراني، ربما قاعدة جوية أو مستودع إمداد ، ليس المقصود منه إيذاء المدنيين.
  • تدمير مدينة أوكرانية ، مما تسبب في وقوع خسائر بشرية كبيرة في صفوف المدنيين وخلق الرعب للتعجيل باستسلام سريع.

تداعيات استخدام الخيار النووي وخيارات الرد – أزمة أوكرانيا

ليست هذه التهديدات الأولى التي تصدر عن الجانب الروسي، فقد لوح بوتين باللجوء إلى أسلحة الدمار الشامل منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير2022. كما كرر مسؤولون روس هذه التهديدات منهم وزير الخارجية “سيرغي لافروف” الذي حذر في أبريل 2022 من اندلاع حرب عالمية ثالثة، فيما يكتفي الغرب في 9 مايو 2022 بالتأكيد مرارا على أنه لا يرى أي تهديد بشن روسيا حربا نووية، وأيضا التأكيد على أن الردع النووي ممكن من الجانبين لكن اللجوء إليه يعني أيضا كارثة تطال الجانبين وتكون عواقبها غير مسبوقة.

يقول مسؤولو المخابرات الأمريكية في 13 يونيو 2022 إنهم لم يروا أي مؤشرات على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستعد لاستخدام ما يسمى بالأسلحة النووية في ساحة المعركة ، لكن عدة نسخ من العقيدة العسكرية الروسية المنشورة منذ عام 2000 تصورت أول استخدام للأسلحة النووية ردًا على تهديد تقليدي في حرب إقليمية رداً على تهديد تقليدي ضد روسيا. وتعتبر أصغر الرؤوس الحربية الروسية لديها القوة التفجيرية مرات عديدة للقنابل التي ألقيت على هيروشيما وناغازاكي.

تقول لدكتورة “باتريشيا لويس” مديرة برنامج الأمن الدولي بالمعهد الملكي للشؤون الدولية البريطاني إنه إذا ما قررت روسيا مهاجمة أوكرانيا بأسلحة نووية،  فمن المرجح أن ترد دول الناتو على أساس أن تأثير الأسلحة النووية سوف يعبر الحدود ويؤثر على الدول المحيطة بأوكرانيا. ويمكن أن يرد الناتو باستخدام الأسلحة التقليدية ضد المواقع الاستراتيجية الروسية، أو بالمثل  باستخدام الأسلحة النووية حيث هناك عدة خيارات متاحة له. فالولايات المتحدة لديها حوالي (150) قنبلة جاذبية نووية B61 – موجودة في (5) من دول الناتو، هي بلجيكا، وألمانيا، وهولندا، وإيطاليا، وتركيا. كما أن لدى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا إمكانيات طويلة المدى بالنسبة للهجمات النووية تحت رعاية الناتو. أزمة أوكرانيا ـ أمن أوكرانيا على حساب أمن أوروبا ؟

التقييم

تعتبر الفكرة وراء التصعيد للتخفيف من التصعيد هي أن روسيا قد تستخدم سلاحًا نوويًا تكتيكيًا مع قوات الناتو لأغراض منع الهزيمة ، أو تعزيز المكاسب الإقليمية ، أو حتى تجميد الأزمة الأوكرانية دون احتمال حدوث المزيد. ستستخدم روسيا كل أداة من أدوات قوتها الوطنية لتحقيق أهدافها الجيوسياسية. يعني هذا الوضع أن الأسلحة النووية الروسية الصغيرة قد تكون مشكلة كبيرة للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي وشركائها في أوروبا

الاستنتاجات الروسية حول استهداف الدول الأوروبية تدمير الحكومة الروسية، إن لم تكن روسيا نفسها، يزيد من خطر أن تتخذ موسكو نفسها إجراءات غير عادية. نظرًا لأن الإستراتيجيات الروسية والأمريكية تحتفظ بخيار استخدام الأسلحة النووية ضد التهديدات غير النووية – في ظل الظروف القصوى- فقد يصبح القتال سريعًا نوويًا. قد يبدو مثل هذا السيناريو غير مرجح ، لكن لا يمكن استبعاده.

سمح ألغاء بيلاروسيا التزامها بالبقاء خالية من الأسلحة النووية بعد الاستفتاء العام  باستضافة أسلحة نووية روسية ماديًا. وتعكس الخطوات الروسية حول رفع  مستوى استعداد القوات النووية الاستراتيجية الروسية أهداف روسيا لدرء التدخل العسكري الخارجي من قبل الولايات المتحدة وقوات الناتو في هجومه على أوكرانيا.

من المرجح أن تتعامل الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي مع تهديد الأسلحة النووية الروسية في ساحة المعركة على محمل الجد، والاستعداد على المستوى السياسي والعسكري لاحتمال وقوع حدث نووي ، بما في ذلك اتخاذ إجراءات صارمة. وأن تراقب الولايات المتحدة حركة هذه الأسلحة عن طريق المراقبة عبر الأقمار الصناعية ، والكاميرات المخبأة بجانب الطريق ، عملاء الاستخبارات.

رابط مختصر.. https://www.europarabct.com/?p=82743

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات                     

الهوامش

Why is Belarus supporting Russia and how is it involved in Ukraine?
https://bit.ly/3u41puk

3 reasons Belarus is helping Russia wage war against Ukraine
https://bit.ly/3QMhcHP

What If Russia Uses Nuclear Weapons in Ukraine?
https://bit.ly/3OJs4V2

What will Biden do if Putin goes nuclear? Experts say a nuclear response is unlikely but not impossible
https://nbcnews.to/3bixJ64

بوتين: سنزود بيلاروسيا بصواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية
https://bit.ly/3u1R5CU

هل الجيش الروسي قادر فعلا على تدمير دول الناتو “في نصف ساعة” إذا نشبت حرب نووية؟
https://bit.ly/3A7o9O0

روسيا وأوكرانيا: ما حجم الترسانة النووية الروسية؟
https://bbc.in/3OLkObw

هل يمكن أن تلجأ روسيا لاستخدام “النووي”؟ وما سيناريوهات الرد؟
https://bit.ly/39PJm4h

لماذا تساند بيلاروسيا بوتين في غزو أوكرانيا؟
https://bit.ly/3nglcmq

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...