أزمة أوكرانيا ـ أمن أوكرانيا على حساب أمن أوروبا ؟

يوليو 2, 2022 | أمن دولي, الإتحاد الأوروبي, تقارير, دراسات, محاربة التطرف, مكافحة الإرهاب

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

آخر المشاركات التلفزيونية

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ ألمانيا  وهولندا

 إعداد وحدة الدراسات والتقارير “2”

أزمة أوكرانيا ـ أمن أوكرانيا على حساب أمن أوروبا؟

لا يزال معظم الأوروبيين يثقون في حلف الناتو للدفاع عن أوروبا و لحماية مصالحهم أكثر مما يثقون في الولايات المتحدة للقيام بذلك يتفق العديد من الدول الأوروبية على أن نهج روسيا تجاه أوكرانيا يمثل تهديدًا أمنيًا لأوروبا ككل في مجموعة متنوعة من المجالات. بينما يعتقد معظم الأوروبيين أنه يجب الدفاع عن أوكرانيا ، ,هناك اختلافات كبيرة بينهم حول كيفية القيام بذلك.

زيادة الانفاق العسكري للدول

يعتبر قرار رفع الاتحاد الاوروبي في 11 مارس 2022 من الإنفاق العسكري سابقة في ضوء السياسة الأوروبية التي كانت تستند تقليديا على تقليص النفقات العسكرية.  كانت الحرب في أوكرانيا بمثابة “صدمة” للأوروبيين، دفعت كثيرا من الدول إلى زيادة الإنفاق العسكري ففي فبراير2022، تعهدت الحكومة الألمانية تعزيز الإنفاق العسكري لمساعدة أوكرانيا، بإعلانها زيادة إنفاقها العسكري، إلى نسبة الـ(2%) من ناتجها المحلي الإجمالي لتحديث القوات المسلحة. وتعهدت السويد ورومانيا برفع الإنفاق من (2%) إلى( 2.5 %) أما فرنسا فأعلنت أنها ستعمل على تخصيص أكثرمن (2% )من ناتجها المحلي الإجمالي للإنفاق العسكري. أما بولندا فتخطط تخطط لزيادة الإنفاق العسكري عند حدود (3%) من إجمالي الناتج المحلي العام 2023.

تم نقل أسلحة وذخيرة وأنظمة أسلحة بمليارات الدولارات إلى أوكرانيا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي كمساعدات عسكرية طارئة منذ الأزمة الأوكرانية في 24 فبراير 2022. ففي 30 مايو 2022 أعلنت المملكة المتحدة عن مساعدة عسكرية بقيمة (1.3) مليار جنيه إسترليني ، في حين أعلن الاتحاد الأوروبي (2) مليار يورو في الدعم العسكري. أزمة أوكرانيا – ما أهمية ترشيح أوكرانيا لعضوية الإتحاد الأوروبي؟

سياسات استقبال اللاجئين الأوكرانيين

اتفق وزراء الداخلية الأوروبيون في بروكسل في 4 مارس 2022 على منح “حماية موقتة” في الاتحاد الأوروبي للاجئين الأوكرانيين. هذا الإجماع الأوروبي على الترحيب باللاجئين الأوكرانيين، اتضح بعد فترة قليلة فقط من بدء الحرب على أوكرانيا، إذ بدأ الاتحاد الأوروبي بالتفكير بإجراءات تسمح للأوكرانيين بالحصول على تصاريح إقامة مؤقتة إضافة لإمكانية الحصول على وظائف وخدمات رعاية اجتماعية. وفي ضوء الحماية المؤقت لللاجئين الأوكرانيين تواجد الدول الأوروبية بعض التحديات والشكوك:

  • التحدي اللوجستي والتنسيق.
  • التحدي الاقتصادي لكل من الدول الأعضاء والاتحاد الأوروبي.
  • تحدي الاندماج

تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية

تعهد القادة الأوروبيون في بروكسل بتكثيف جهودهم لتقليل اعتمادهم في مجال الطاقة على روسيا التي خفضت شحنات الغاز. كشفت المفوضية الأوروبية في 25 يونيو 2022 أن هناك (12) في الاتحاد الأوروبي باتت بدون غاز روسي بشكل كلي أو جزئي، وأن على الدول الأعضاء الاستعداد لتطبيق خطة الاتحاد الأوروبي لأزمة الطاقة. لاتحاد الأوروبي. وتوصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق لزيادة إمدادات الغاز مع إسرائيل ومصر، وتعزيز التعاون مع النرويج، ووجود مفاوضات مباشرة في مراحلها النهائية مع أذربيجان لإيجاد بدائل لإمدادات الطاقة.

يؤدي وقف روسيا لإمدادات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي إلى خلق حالة من انعدام الأمن في مجال الطاقة للاتحاد في وضع كان فيه اعتماد رئيسي على إمدادات الغاز الروسي في 24 مايو 2022. بينما تتمتع روسيا بقوة البائع ، فإن أوروبا تتمتع بقوة شراء أكبر حيث أن (71٪ ) من صادرات روسيا موجودة في الاتحاد الأوروبي.

يعتقد المحلل السياسي الألماني “أندرياس كلوت ” في 26 يونيو 2022 أن بوتين ربما يقوم بفرض حظر على تصدير الغاز الطبيعي لأوروبا وهو ما يصل إلى النتيجة نفسها في النهاية، ويقول “كلوت” إن بوتين بذل كل جهد ممكن طوال العقود الماضية لجعل دول الاتحاد الأوروبي تعتمد بأقصى صورة ممكنة على إمدادات الطاقة الروسية لكي يضع الغرب تحت رحمة موسكو. والآن يستغل بوتين نقطة الضعف تلك لدى أوروبا.

ضغوطات أمريكية على الدول الأوروبية

ضغطت الولايات المتحدة على الحلفاء الأوروبيين للاتفاق على عقوبات ضد روسيا في 14 يناير 2022، حيث شعرت بالقلق من بطء التقدم على الرغم من المحادثات والمخاوف المتزايدة من أن الرئيس “فلاديمير بوتين” قد يغزو أوكرانيا.

يؤكد حث الولايات المتحدة على العقوبات على الشعور المتزايد بنفاد الصبر في إدارة “بايدن” بشأن الموقف الأوروبي. لسبب واحد ، المسؤولون الأمريكيون غير سعداء لأن الدول الأوروبية غير متفقة على العقوبات المحددة التي ستفرضها. من ناحية أخرى ، خشت الولايات المتحدة عدم استعداد القادة الأوروبيين للرد إذا اتخذ بوتين إجراءات لا ترقى إلى مستوى الغزو الشامل، مثل الهجمات الإلكترونية أو حملات التضليل المتصاعدة لاسيما أن يجب أن يتم الموافقة على الجزء الأكبر من أي استجابة على مستوى الاتحاد الأوروبي بالإجماع من قبل جميع الدول الأعضاء البالغ عددها (27) دولة.

واستجابة للضغوط المتزايدة عملت الولايات المتحدة وشركاؤها الأوروبيون على حزمة عقوبات شملت  تدابير تستهدف أكبر البنوك الروسية وضوابط التصدير على التقنيات المتقدمة في الصناعات الرئيسية والسلع عالية التقنية. كما اقترح عدد من الحكومات الأوروبية عمليات اقتطاع وإدخال بعض الإجراءات المالية بشكل تدريجي

أمن أوروبا من أمن أوكرانيا

يقول ” جوزيب بوريل” الممثل السامى للاتحاد الأوروبى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في 1 مارس 2022 إن الهجوم الروسى على أوكرانيا يستهدف أمن أوروبا بأسره. والنظام العالمي الذي تحكمه قواعد وقوانين والذي يقوم على أسس منظومة الأمم المتحدة والقانون الدولي.أظهر استطلاع لعموم أوروبا أجراه المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في يناير 2022 أن هناك إجماعًا مفاجئًا على الأزمة بين الناخبين الأوروبيين. يتفق الأوروبيون في الشمال والجنوب والشرق والغرب على أن الدول الأوروبية واجب الدفاع عن أوكرانيا، وأن هذه مشكلة أوروبية. ويغطي الاستطلاع فنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا ورومانيا والسويد – البلدان التي تمثل مجتمعة ما يقرب من ثلثي سكان الاتحاد الأوروبي.

تداعيات أمنية

تترك الأزمة لأوكرانية تداعيات سلبية على الأمن الأوروبي وأصبح من الضروري أن تعمل أوروبا على معالجة نقاط الضعف الاستراتيجية بعد استبعادها من المحادثات الأخيرة، وأصبح الزعماء الأوروبيين يعبرون عن  عن استيائهم من استبعادهم من طاولة المحادثات الأخيرة. وتكمن المشكلة في أن االتكتل بات يفتقر إلى النفوذ العسكرى والوحدة الدبلوماسية التى من شأنها أن تجبر روسيا لإجاد حلول للأزمة الأوكرانية خاصة أن التقديرات والمؤشرات تفيد بأن واشنطن تظل أكبر رادع لروسيا

التقييم

تعد هذه المرة الأولى التي يقوم فيها الاتحاد الأوروبي بتمويل عسكري لتوزيع الأسلحة إلى دولة طرف ثالث غير عضو. مع ذلك ومع ذلك ، فهناك انقسامات في تفاصيل المساعدة العسكرية بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشأن نوع وعدد الأسلحة التي يتم توريدها إلى الأوكرانيين.  ظهرت مخاوف بشأن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا فبات متوقعا أن يستمر تدفق الأسلحة في أوروبا وخارجها  بمجرد انتهاء الحرب

لجأ الاتحاد الأوروبي ولأول مرة إلى توجيه الحماية المؤقتة لتوفير الملاذ لملايين اللاجئين الأوكرانيين الذين يغادرون أوكرانيا في أعقاب الغزو الروسي. وقد قوبل وصولهم بقبول كامل من جانب المجتمع الأوروبي ، بما في ذلك الأحزاب المعادية للأجانب. على المدى القصير، تطرح موجة اللاجئين تحديات تتعلق بالتمويل والتنسيق والإدارة، وتحديات طويلة الأجل للاندماج ، في سياق من عدم اليقين بشأن مدة الحرب وحجم اللاجئين المحتمل أن تخلقه.

يرى الأوروبيون أن الاعتماد على الطاقة هو التحدي المشترك الأكثر أهمية في التعامل مع روسيا توجد العديد من الخلافات والانقسامات الكبيرة بين وزراء الطاقة الأوروبيين سببها قضايا تتعلق بأنشطة سوق الكهرباء، فضلا عن توسيع أنشطة الطاقة النووية. لذلك يجب أيضًا النظر في قرارات إعادة تصميم أمن الطاقة في أوروبا والنظر في العواقب طويلة المدى ، ليس فقط بالنسبة للاتحاد الأوروبي ولكن أيضًا على الدول المجاورة ، ولا سيما أوكرانيا.

نجحت روسيا في طرح مسألة النظام الأمني ​​الأوروبي على الطاولة. وغيرت الأزمة الأوكرانية الطريقة التي يفكر بها الأوروبيون بشأن أمنهم. وأيقنت الحكومات الأوروبية بحاجة إلى التخطيط لحالات طوارئ مختلفة لتخفيف العبء الاقتصادي والأمني

تتمثل استراتيجية أوروبا لردع روسيا عن شن غزو آخر لأوكرانيا في جعل مثل هذا التدخل أكثر تكلفة بالنسبة للروس. يتضمن ذلك مزيجًا من الردع العسكري في أوروبا الشرقية ، وشحنات الأسلحة التي تهدف إلى تعزيز الجيش الأوكراني، والتخطيط لسلسلة من العقوبات في مختلف المجالات. وإن نجاح أي استراتيجية تركز على العقوبات سيعتمد على استعداد الأوروبيين لتقديم تضحيات اقتصادية.

رابط مختصر.. https://www.europarabct.com/?p=82697

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات                     

الهوامش

بروكسل تكشف عن استراتيجية دفاعية “مستقلة” لرفع الإنفاق العسكري بين دول التكتّل
https://bit.ly/3nAZslD

US, UK & Europe have sent Ukraine weapons worth billions. Their post-war fate is stoking worry
https://bit.ly/3NlUjIr

اللجوء إلى أوروبا…مقارنة في تعامل الدول الأوروبية مع الأزمة الأوكرانية وأزمات اللجوء السابقة!
https://bit.ly/3A3uERE

The welcome given to Ukrainian refugees: some challenges and uncertainties
https://bit.ly/3ylCTHC

Europe can replace its lost Russian energy supply with this surprising partner
https://bit.ly/3HVhOGZ

المفوضية الأوروبية تعلن أن 12 دولة باتت بدون غاز روسي
https://bit.ly/3ylEwoG

US Pushes Europe Over Sanctions With Wary Eye on Putin
https://bloom.bg/3yi5bCT

The crisis of European security: What Europeans think about the war in Ukraine
https://bit.ly/3AlMD6j

أزمة الطاقة- هل ستعلن أوروبا “حالة الحرب الاقتصادية”؟
https://bit.ly/39WYQDl

الإشتراك في نشرتنا الإخبارية المجانية

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك

استطلاع رأي

هل المركز مصدر موثوق في البحث؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...