مقتل خبير “داعش” للأسلحة الكيماوية في غارة للتحالف

141011050114 islamic state 640x360 afp nocreditمقتل خبير “داعش” للأسلحة الكيماوية في غارة للتحالف
قالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان إن خبيرا في الأسلحة الكيماوية في تنظيم “الدولة الإسلامية” قتل في غارة جوية شنتها قوات التحالف الأسبوع الماضي قرب الموصل شمال العراق.
علن الجيش الأمريكي مساء الجمعة (30 كانون الثاني/ يناير 2015) مقتل ابو مالك وهو “خبير أسلحة كيماوية” في تنظيم “الدولة الإسلامية” في غارة جوية شنها التحالف الدولي قرب الموصل شمال العراق السبت الماضي.

وقالت القيادة العسكرية الوسطى (سنتكوم) في بيان إن “ابو مالك كان خبير أسلحة كيماوية عمل في مصنع لانتاج أسلحة كيماوية في عهد صدام حسين”، قبل أن ينضم إلى تنظيم القاعدة عام 2005 ثم إلى تنظيم “الدولة الاسلامية”، مضيفة أن مقتله “سيحد من قدرة تنظيم الدولة الإسلامية على “احتمال تصنيع” أسلحة كيماوية.
وقال البيان”من المتوقع أن يؤدي موته إلى تراجع الشبكة الإرهابية وتعطيلها بشكل مؤقت وتقليل قدرة تنظيم الدولة الإسلامية على احتمال انتاج واستخدام الأسلحة الكيماوية ضد الأبرياء”. وليس هناك من دلائل على أن تنظيم “داعش” يملك ترسانة أسلحة كيماوية مهمة، لكن سرت شائعات عن استخدامه غاز الكلور.
ونفذ التحالف الدولي ضد التنظيم أكثر من ألفي غارة جوية على مواقع التنظيم في العراق وسوريا منذ الثامن من آب/اغسطس 2014 اصاب بعضها قيادات داخل التنظيم.
ع.ج/ و.ب (آ ف ب، رويترزDW

اخر المقالات