مظاهرات في باريس وعواصم أوروبية تضامنا مع شارلي إيبدو

bc127157 Screen Shot 2015-01-07 at 1.22.00 PMمظاهرات في باريس وعواصم أوروبية تضامنا مع شارلي إيبدو
شهدت عدة عواصم أوروبية مظاهرات ووقفات احتجاجية ردا على الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقر أسبوعية شارلي إيبدو الفرنسية. ولعل أكبر تجمع هو ما شهدته العاصمة الفرنسية، فيما تجمع العديد من سكان برلين أمام السفارة الفرنسية.
شهدت عدة عواصم أوروبية مظاهرات ووقفات احتجاجية ردا على الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقر أسبوعية شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة. فقد تجمع عشرات الآلاف مساء الأربعاء (السابع من كانون الثاني/ يناير 2015) في العاصمة الفرنسية باريس وعدة مدن فرنسية تعبيرا عن تضامنهم وتنديدا بالاعتداء الذي استهدف مقر صحيفة شارلي

إيبدو في باريس وأوقع 12 قتيلا و11 جريحا وأثار موجة استنكار عالمي. ونزل أكثر من عشرة آلاف شخص إلى شوارع ليون في وسط شرق البلاد، والعدد نفسه تقريبا في تولوز في جنوب غرب البلاد، وفق تقديرات الشرطة الفرنسية.
وتجمع في باريس وحدها أكثر من خمسة آلاف شخص تلبية لدعوة نقابات وجمعيات ووسائل الإعلام وأحزاب سياسية في ساحة الجمهورية “لاريبوبليك” في قلب العاصمة التي لا تبعد كثيرا عن مكان وقوع الاعتداء. وتوقف مرور المركبات في هذه الساحة التي غصت بالمشاركين الذين حمل بعضهم شارة سوداء كتب عليها “أنا شارلي”، كما رفعت لافتات كتب عليها “شارب مات حرا” في إشارة إلى رسام الكاريكاتور ومدير الصحيفة الذي قتل في الاعتداء مع ثلاثة رسامين آخرين.
مظاهرة تضامنية في برلين
وفي العاصمة الألمانية برلين تجمع مساء الأربعاء مئات الأشخاص في ميدان باريس أمام السفارة الفرنسية تعبيرا عن تضامنهم مع الضحايا وأسرهم. بينما كان العلم الفرنسي منكسا على صاريته فوق مبنى السفارة القريب من بوابة براندنبورغ الشهيرة. وقد حمل المتواجدون في ميدان باريس الشموع والزهور ويافطات كتب عليها بالفرنسية “أنا شارلي”، مثلما فعل المتظاهرون في ساحة الجمهورية في باريس.
كما شهدت عدة عواصم أوربية أخرى كلندن وبروكسل مظاهرات مشابهة.
ص.ش/ أ.ح (أ ف ب، د ب أ DW

•  الرابط http://dw.de/p/1EGQj

اخر المقالات