مؤتمر دولي في فرنسا لتنسيق جهود ضرب “الدولة الإسلامية

مؤتمر دولي في فرنسا لتنسيق جهود ضرب “الدولة الإسلامية

017312409 30300مؤتمر دولي في فرنسا لتنسيق جهود ضرب “الدولة الإسلامية

15 سبتمبر 2014

يجتمع ممثلو عشرين دولة في باريس لتحديد دور كل من المشاركين في الائتلافالدولي الذي تسعى واشنطن لتشكيله ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” وخصوصا بعدإعدامه رهينة ثالثا. وكانت واشنطن حصلت على دعم عشر دول عربية لضرب “داعش“.

من يوجه الضربات وأين، من يسلح، من يوفر الاستخبارات، من يمول…كل هذهالمهام سيسعى مؤتمر باريس اليوم (الاثنين 15 سبتمبر/ أيلول 2014) حول الأمنفي العراق إلى توزيعها على مختلف الدول التي تتضارب مصالحها أحيانا، لكنهاتشارك في التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”. ويشارك حوالي 20بلدا يمثل أغلبهم وزراء في المؤتمر الذي يفتتحه الرئيس الفرنسي فرنسواأولاند ونظيره العراقي فؤاد معصوم في إثبات على جدية الالتزام الدوليلمكافحة مسلحي التنظيم الإسلامي المتطرف.

وعزز إعلان “الدولة الإسلامية” السبت قطع رأس رهينة بريطاني تصميم الأسرةالدولية على القضاء على هذا التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة من أراضيالعراق وسوريا. وأعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري لشبكة “سي بي اس” أنهناك دولة أو أكثر عرضت تولي كل جوانب إستراتيجية الرئيس (باراك

اوباما) وما يجب القيام به لتحقيق هدفنا، وبالتالي تمت تغطية كل الجوانب”. وكانكيري حصل على دعم عشر دول عربية خلال جولة دبلوماسية ماراثونية في الشرقالأوسط مؤخرا.

ويفتتح المؤتمر صباح اليوم بحضور كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف ويرأسهالرئيسان الفرنسي فرنسوا هولاند والعراقي فؤاد معصوم. وصرح مصدر دبلوماسيأن المؤتمر “سيتيح لكل المشاركين أن يكونوا أكثر دقة حول ما يمكنهم أويريدون القيام به”، مشيرا إلى أن القرارات التي ستتخذ لن يتم الإعلان عنهاكلها بالضرورة.

وبحسب الولايات المتحدة، فإن أكثر من 40 دولة مستعدة للمساهمة بشكل أو بآخرفي الائتلاف. كما أعلنت استراليا الأحد مشاركتها مع نشر 600 عسكري فيالإمارات. وبعد إعدام البريطاني العامل في المجال الإنساني ديفيد هينز،أعاد الرئيس الأميركي التأكيد على عزمه العمل مع “ائتلاف كبير من الأمم” منأجل “القضاء على التهديد” الذي يشكله تنظيم “الدولة الإسلامية”. وأعلنرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بعد بث شريط الفيديو الذي يظهر إعدامهينز “سنطارد المسؤولين ونحيلهم أمام القضاء مهما تطلب ذلك من وقت”. وتابعفي خطاب متلفز “خطوة، خطوة سنصد ونفكك وندمر الدولة الإسلامية وما تمثل“.

ح.ز/ش.ع (أ.ف.ب)

DW

اخر المقالات