قمة قادة دول الاتحاد الأوروبي الأخيرة هذه السنة

قمة قادة دول الاتحاد الأوروبي الأخيرة هذه السنة

018550325 30300 copyقادة الاتحاد الاوروبي يبحثون الهجرة وإمكانية خروج بريطانيا
بروكسل ـ   قبل قمة قادة دول الاتحاد الأوروبي الأخيرة هذه السنة، والتي تبدأ عند الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش، ستعقد “قمة مصغرة” تفتتح عند الساعة العاشرة تغ بين ثمان من دول الاتحاد برئاسة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وتركيا.


حرس حدود
وعشية اجتماع قادة الاتحاد، قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر “لم يعد لدينا وقت لنضيعه، ويجب التحرك” للحدّ من تدفق المهاجرين، داعيًا الدول الأعضاء في الاتحاد إلى دعم اقتراحه تشكيل قوة أوروبية لحرس الحدود. وينص المشروع، الذي تصفه المفوضية بـ”الجريء”، على إمكانية التدخل في أي دولة مقصرة، على الرغم من تخوف الكثيرين من المساس بسيادتهم.
وقال يونكر الأربعاء “نحن الأوروبيين الآخرين، لدينا حدود واحدة ومسؤولة حمايتها”، وذلك من أجل إنقاذ التنقل الحر داخل مجال شينغن عماد التكامل الأوروبي. أما الدول الثماني، التي ستجتمع مع تركيا، فهي مستعدة للتخفيف من أعبائها، عبر القبول باستقبال عدد من اللاجئين العراقيين والسوريين الموجودين على أراضيها، إذا تعهدت أنقرة بضمان مراقبة حدودها مع الاتحاد بشكل صارم.
تضاف هذه الخطوة إلى المساعدات التي تبلغ قيمتها ثلاثة مليارات يورو، ووعد الاتحاد الأوروبي بتقديمها إلى أنقرة، والوعد “بإحياء” مفاوضات انضمام أنقرة إلى الاتحاد. من جهة أخرى سيخصص القادة الأوروبيون عشاء عمل مساء الخميس للبحث في احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد.
استفتاء بريطاني
وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الذي يتعرّض لضغوط من قبل المشككين في الوحدة الأوروبية، وعد بتنظيم استفتاء حول بقاء المملكة المتحدة في الاتحاد قبل نهائية 2017. وسيسعى خلال الاجتماع إلى إعطاء دفع حاسم للإصلاحات التي يطالب شركاءه بإجرائها.
وكان رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك قال إنه ليس هناك أي موضوع تمنع مناقشته خلال المفاوضات مع بريطانيا. لكن ميركل حذرت من أن ألمانيا “لن تتخلى عن المكتسبات الأساسية للتكامل الأوروبي”. وأخيرًا، وفي أوروبا، التي هزتها اعتداءات باريس، سيحرص قادة الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد، على تشجيع تطبيق إجراءات تقررت أصلًا لتكثيف مكافحة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله.
أ. ف. ب.

اخر المقالات