ساعات من الإرهاب ودوامة من الألغاز في برشلونة

ساعات من الإرهاب ودوامة من الألغاز في برشلونة

إعداد : الدكتور عبد الكريم عتوك ـ اسبانيا
مستشار أمني ، خبير علوم الإجرام ومكافحة الإرهاب
المركز الاوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

الواقع الأمني ببرشلونة بعد فاجعة العمليات الإرهابية الثلاثة على الاصح ، على اعتبار تعدد العمليات الارهابية ؛ واحدة ببرشلونة العاصمة الكطلانية ، واخرى ضواحي جيرونا ، و ثالثة ببلدة تابعة لطراغونا .

أ . من حيث المظهرو الشكل العام ، فالامور عادت الى مجراها العادي ، حركة دائمة على مدارالاربع وعشرين ساعة وشوارع تعج بالسياح مرة اخرى ، المحلا ت التجارية مليئة ، المنتزهات والحدائق مكتضة ، الشواطئ مزدحمة الملاهي الليلية كالمعتاد ، صورة جميلة تنبض بالحياة يرسمها الناس والزوار هنا.

ب . من الداخل ، سخط وغضب عارم اتجاه المسلمين والمقيمين خاصة ، والمغاربة بشكل جد خاص ، اجواء من الخوف من اي مفاجئة قد تحدث في اي لحظة هنا ، وعدم ارتياح للقادم وفقدان الثقة بالمهاحرين الى حد التفوه بسخافات بالمقاهي مثلا غادروا بلادنا ايها الإرهابيون ، عد الى بلدك ، المسلمون سبب الإرهاب في العالم ، ياتون بقنابل في جيوبهم الخ

ج. منظر تعدد ازياء وحدات الشرطة المنتشرة في كل زاوية ، وساحة وممر للناس ومحطات السفرالبرية والبحرية و المطارات يشعر بالامان ويبعث على القلق في نفس اوقت ، فرق كثيرة من شرطة الزي المدني ، والاستخبارات والاستعلامات التي تجوب الحانات والمقاهي وتسال عن الزبائن المغاربة وعن ترددهم بهده الامكنة ، تربص ونظرات خوف مليئة بالكره اتجاه العرب ، تحقيقات و توقيفات هنا وهناك بحثا عن الارهابي الفار والمشتبهين ، الكل يحدق في الكل ويتجنب الجلوس بالقرب من كل من هو دوا وجه قد يشير الى الاسلام .

التفاصيل

بلدة الكنار بمدينة طاراغونا 16.08.2017

23: 17قرابة الساعة

المكان . التجمع السكني مونتي كارلو ببلدة الكنار ، وقع انفجار قوي ليلة الأربعاء في مبنى شاليه تلبع للبنك البوبولار مستولى عليه مند اشهر عديدة .ودلك بسبب تراكم الغاز، وتواجد مائة وخمس قنينة غازكبيرة ، كانت مخباة بعين المكان ومتفجرات داخل المبنى . كان هناك ثلاثة اشخاص ، وقد لقى شخصان منهم مصرعهم واعتقل الثالث ، واصيب سبعة اخرون بجراح من جراء تراكم الغاز ، فتم هدم المبنى بالكامل وبقي التنقيب ببقايا الخراب وفتح التحقيق في القضية .
بعد ثلاثة ايام ، ثم العثور على جثة ثالثة لعبد الباقي الساتي كان قد شغل منصب امام باحد المساجد سابقا ، فيما يضل ابو يعقوب يونس ، اثنان وعشرين سنة المتبقي الوحيد من الخلية الارهابيين المنفدة لهده الاعتداءات .

وسط العاصمة الكطلانية برشلونة 17.08.2017

16: 50 قرابة الساعة

بدأت سيارة كبيرة للنقل ، بيضاء مستاجرة من مدينة جيرونا عن طريق شركة تدعى تيليفورغو في السير بجولتها بشارع بلاي المحادي للاس رامبلاس ، والمتقاطع مع رامبلا بلاصا كاتالونيا ، وفجاة يتسلل السائق ، و يقتحم وسط الممرالخاص بالمتنزهين و المشهور لاس رامبلاس حيث المطاعم والمحلات التجارية والازدحام ، ينطلق بسرعة حوالي ست مائة متر اتجاة فسيفساء جوان ميرو (مركز المتنزه )، ويدوس بدون رحمة في حركة زيك زاك جميع الناس المتنزهين ، والجالسين بشرفات المطاعم ليسبب أكبر ضرر ممكن . وقد أدى عدم وجود حواجز عند معبرالمشاة إلى تسهيل وصول الشاحنة ، و بالتالي الى حصيلة مائة وعشرون جريح واربعة عشرة قتيل من خمسة وثلاثين جنسية مختلفة . وقد ترك السائق، الذى لم يكن مسلحا ، السيارة بعد توقفها طواعية بمكان فسيفساء جوان ميرو بمحادات مسرح ليسيو ولادى بالفرار . كان أمرا مروعا ، عشرات الجثث خاملة على طريق لا رامبلا ،صراخ وبكاء وأثار مشاهد للذعر وراكبي الدراجات يقفزون في الهواء .
يتجه الارهابي نحو سائق سيارة فورد فوكوس بيضاء ، كان مارا يختطفه بعد ان يطعنه بالسلاح الابيض ، ويمتطي سيلرته ثم ينطلق مسرعا للخروج من برشلونة . مدة ثلاثة ساعات يحاول اجتياز الحاجز الامني وعلى مثن السيارة مالكها الجريح.

19:30

الشرطة الكطلانية تعثر على سيارة ثانية مشابهة بحي صناعي بمدينة بيك ، يتم اعتقال ادريس اوكابير ببلدة ريبوي بتهمة هويته الشخصية التي استعملت في استاجار السيارة الداهسة للناس ببرشلونة والدي اعتقد ان له صلة بالموضوع

19:24

مرة اخرى ببرشلونة ، بالقرب من العمارة السكنية والدن سبعة وبالضبط بالنقطة الكلومترية الثالثة ، حيث الحاجزالامنى للمراقبة ، الشرطة تعثرعلى سيارة متخلى عنها وبداخلها شخص ملقى مقتول بطعنات سلاح ابيض ، تبين من بعد ،انه الرهينة المختطف بلارمبلا .

18.08.2017

هجوم إرهابي اخر، بالقرب من ميناء كامبريلس ، حوالي مائة وعشرين كلم جنوب برشلونة ، سيارة اودي ا ثلاثة رمادية اللون ، تقدمت على طول الواجهة البحرية للممرالشاطئي حيث المتجولون كالعادة ، وفي اتجاه معاكس لتدهس الناس في طريقها ، وقد أصيب رقيب شرطة وقتلت امراة . وكان شريكان “صدوا العدوان” واطلقوا النارعلى السائق ، مما ادى الى انقلابها . وهو مواطن اسباني ، توفي بعد دلك . وأدى هذا الهجوم الثاني إلى اصابة خمسة مدنيين بجروح مختلفة ومقتل الخمسة الإرهابيين ، الدين كانوا مسلحين باسلحة بيضاء واحزمة ناسفة وهمية ، تبين من بعد ان من بينهم سائق السيارة منفد عملية لارامبلا برشلونة المدعو موسى اوكابير البالغ من العمر سبعة عشرة سنة .

ولا تزال التحقيقات جارية ، قد تاخد وقتا ، لكن ستعري هدا اللغز الكبير .

*حقوق النشر محفوظة للمركز الاوروبي لدراسات مكافحة الارهاب  والاستخبارات

اخر المقالات