داعش عنوان مؤتمر ميونخ للامن

داعش عنوان مؤتمر ميونخ للامن

nnداعش” وحرب أوكرانيا يهيمنان على مؤتمر ميونيخ للأمن
تهيمن على مناقشات قادة الدول ووزراء الدفاع والخارجية المشار كين في مؤتمر ميونيخ للأمن قضايا ساخنة وملحة. الحرب في أوكرانيا وتهديد تنظيم “الدولة الإسلامية” من أهم محاور النقاشات التي ستدور في المؤتمر.
ينعقد مؤتمر الأمن في مدينة ميونيخ بجنوب ألمانيا هذا العام في وقت ظهرت فيه صراعات في مناطق مختلفة تهدد الأمن العالمي. ويهيمن الصراع في أوكرانيا على المؤتمر. كما يشهد أيضا مناقشات حول الشرق الأوسط وظهور تنظيم “الدولة الإسلامية”، والإرهاب الدولي والأمن في المحيط الهادي.

ويجتمع عشرات من الزعماء ووزراء الدفاع والخارجية في المؤتمر، الذي يبدأ اليوم الجمعة (السادس من شباط/ فبراير 2015) ويستمر لثلاثة أيام.
وبعد الانفتاح وكلمتي وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين، والأمين العام للناتو الجنرال ينس ستولتنبرغ، يشارك القائد الأعلى للناتو في أوروبا الجنرال الأمريكي فيليب بريدلاف في نقاش حول الحرب الهجينة وهو مصطلح يصف الصراع في أوكرانيا، حيث تتهم روسيا بشن حرب سرية بمقاتلين متطوعين وشحنات من الأسلحة وحملة دعائية واسعة النطاق.
كما يشارك رئيس الوزراء الاسترالي السابق كيفين رود في وقت لاحق نقاشا حول السياسة الجغرافية في المحيط الهادي، يلي ذلك عقد لجنة برئاسة المفوض السامي للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس حول أزمة اللاجئين الدولية.
ومن المقرر أن تلقي المستشارة أنغيلا ميركل غدا السبت خطابا في المؤتمر يليها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ثم نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو.
وكانت ميركل قد أطلقت مبادرة سلام مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند في كييف أمس الخميس، حيث التقيا مع بوروشينكو. ومن المتوقع أن يجري الزعيمان محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت لاحق اليوم الجمعة في موسكو.
ويعتبر المؤتمر فرصة لتبادل الآراء وإجراء اللقاءات بشكل غير رسمي بين قادة دول ووزراء خارجية ودفاع في العالم.
ع.خ / ع.ج:م (د ب أ)

اخر المقالات