خبراء: هجمات متوقعة لداعش في بريطانيا باستخدام غاز الكلور

خبراء: هجمات متوقعة لداعش في بريطانيا باستخدام غاز الكلور

1503231خبراء: هجمات متوقعة لداعش في بريطانيا باستخدام غاز الكلور
أخبار الآن | لندن – بريطانيا – (الاندبندنت)
قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية نقلا عن خبراء إنه من المحتمل أن يشن العائدون إلى بريطانيا ممن انضموا إلى تنظيم داعش الإرهابي هجمات باستخدام غاز الكلور في مترو أنفاق لندن أو في إحدى مباريات كرة القدم.
ونقلت الصحيفة عن خبير الأسلحة الكيمياوية والبيولوجية، هاميش دي بريتون قوله إن كل فرد من الإرهابيين العائدين إلى الولايات المتحدة أو بريطانيا لديهم معرفة لا بأس بها باستخدام غاز الكلور وغيره من المواد الكيميائية السامة المستخدمة كسلاح للإرهاب، مشيرة إلى أن في بريطانيا ما لا يقل عن تسعين طنا من الكلور يمكن شراؤه من دون طلب أية تراخيص.
ومضت الصحيفة تقول  إنه وعلى مدار الأسبوعين الماضيين شهدت كل من العراق وسوريا أكثر

الاستخدامات المكثفة والقاتلة للأسلحة الكيماوية منذ الحرب بين إيران والعراق عام 1980، لافتة إلى أنه من الواضح جدا أن التنظيم يوفر الكثير من الوقت والجهد في تدريب الجهاديين على استخدام الكلور كسلاح إرهاب وعلى وجه الخصوص في استخدام العبوات الناسفة.
وأضاف دي بريتون فى سياق تصريحاته، أنه عقب عودته من مهمة تقديم المشورة لقوات الأمن في بغداد الأسبوع الماضي يخشى حدوث الهجوم بغاز الكلور في الأماكن العامة في بلاده.
وكان محققو الأمم المتحدة أشاروا في وقت سابق إلى مزاعم بأن التنظيم استخدم غاز الكلور، وهو مادة كيماوية محظور استخدامها ضد الجنود العراقيين في محافظة الأنبار بغرب العراق في أيلول، وأضاف أن النساء والأطفال الذين تم احتجازهم كانوا يعاملون “كغنائم حرب” وأنهم تعرضوا في كثير من الأحيان للاغتصاب أو عوملوا كسبايا.
وأشار التقرير الأممي إلى أن محاكم الشريعة التي أقامها داعش في الموصل أصدرت أحكاما قاسية مثل الرجم والبتر، حكم على 13 مراهقاً بالموت لأنهم شاهدوا مباراة كرة قدم.
كشفت وزارة فاع الأميركية عن قلقها إزاء استخدام داعش عصابات غاز الكلور كسلاح، مشيرة إلى أنها لم تتأكد من تلك الاتهامات.
كما قال المتحدث باسم البنتاغون انه لم يتم التأكد من التحقق بشكل ٍ مستقل من المعلومات التي أوردها الأكراد، ولكن ليس هناك سبب يدعو لعدم ِ تصديقها. وأكد المتحدث أن استخدام داعش غاز الكلور كسلاح هو دليل ٌ آخر على وحشية التنظيم وقد يكون أيضا مؤشرا على يأسِه في ظل ِ الضغوط التي يتعرض لها في ميادين المعارك.
من بون الألمانية جاسم محمد الباحث المختصص  في قضايا  الارهاب و الاستخبار
http://www.alaan.tv/news/world-news/126940/expected-attacks-isis-uk-using-chlorine-gas

اخر المقالات