تعرف على العمليات الإ ستباقية لأجهزة استخبارات أوروبا لتفكيك خلايا داعش لعام 2017

تعرف على العمليات الإ ستباقية لأجهزة استخبارات أوروبا لتفكيك خلايا داعش لعام 2017

 إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات، وحدة الدراسات والتقارير  “3”

اعتمدت دول أوروبا خلال عام 2017، منهجا جديدا في رصد ومتابعة المقاتلين الأجانب، وانجزت تقدما نسبيا في موضوع الكشف عن الخلايا داخل أوروبا، وذلك من خلال تنفيذ عدد من الضربات الاستباقية والمداهملت القائمة على المعلومات الإستخبارية، ويبدو ان أوروبا الان،بدئت تتجه الأتجاه الصحيح في مكافحة الإرهاب.

 أبرز العمليات الإستباقية التي نفذتها أجهزة الاستخبارات هي :

المانيا        

  • يوم 22 أغسطس 2017 : بدأت محكمة ابتدائية ألمانية في مدينة هاله محاكمة مراهق سوري ، بعدما استطاعت الأجهزة الأمنية القبض عليه وإحباط مخطط لأعمال عنف تعرض أمن الدولة لخطر.
  • يوم 27 سبتمبر 2017 : ذكرت السلطات الألمانية أن شبكة الداعية السلفي “أبو ولاء” كانت تخطط لشن عمليات ارهابية في عدد من المدن الالمانية
  • يوم 26 أكتوبر 2017 : صادرت شرطة برلين ووحدات مكافحة الإرهاب أسلحة وكمية عتاد كبيرة كانت ستستخدم لتنفيذ هجمات إرهابية .
  • يوم 1 نوفمبر 2017 : أحبطت السلطات الألمانية مخططا إرهابيا كان سيؤدي إلى وقوع العديد من القتلى بعد إيقافها شابا سوريا يبلغ من العمر 19 عاما عنصرا يشتبه في انتمائه لتنظيم” داعش “.
  • يوم 17 نوفمبر 2017 : أحبطت السلطات الأمنية الالمانية مخطط لمجموعة من الإرهابيين على علاقة مباشرة بزعيم “داعش” يقودها “يوسف ديمير” باستخدام سيارات ذاتية الحركة لشن هجمات على منشآت أمنية في ألمانيا، وتم إحباط المخطط.
  • يوم 22 نوفمبر 2017 : أسفرت حملة أمنية واسعة شارك فيها 500 عنصر أمني في ألمانيا، عن إلقاء القبض على مجموعة من اللاجئين يشتبه بأنهم أعضاء في تنظيم داعش كانوا يخططون لهجوم إرهابي. وشملت المداهمات ثمانية منازل في مدن كاسل وهانوفر وإيسن ولايبزيغ.

وتقدر الاستخبارات الخارجية الألمانية  ووفقا للعرب اللندنية بنحو عشرة آلاف عدد الإسلامويين المتطرفين في ألمانيا الذين يشتبه بأن (1600) منهم يمكنهم التحرك عمليا.

وأوضح “بيتر فرانك ”  المدعى العام الألماني “أنه تم التحقيق في حوالي (240) قضية إرهابية في عام 2016، و(85 %) من القضايا لها خلفية إسلاموية”.

فرنسا

• يوم 7 أغسطس 2017 : أحبطت السلطات الفرنسية مخطط لشاب وبحوزته سكين أمام برج إيفل في باريس، كان يعتزم ارتكاب اعتداء على عسكري.
• يوم 8 أكتوبر 2017 : إحباط مخطط إرهابي في باريس وتم العثور على أربع أسطوانات للغاز ودلاء مملوءة بالبنزين في الدور الأرضي من المبنى، الذي كان غارقاً بالبنزين، وتم العثور على جهاز مفجر يعتمد في عمله على هاتف جوال
• يوم 7 نوفمبر 2017: أوقفت الشرطة الفرنسية، 7 أشخاص ، بالقرب من العاصمة باريس الفرنسية وإحباط عمل إرهابي كان يتم التخطيط له.
• يوم 8 نوفمبر 2017: أُوقف عشرة أشخاص في فرنسا وسويسرا في إطار عملية لمكافحة الإرهاب، وكان الموقوفون ضمن مجموعة تنشط على تطبيق “تلغرام” للتخطيط لهجمات إرهابية. وكشف ” إيمانويل ماكرون” الرئيس الفرنسي ” فى أكتوبر 2017 أن الأجهزة الأمنية في بلاده أفشلت 13 اعتداء “إرهابيا” منذ بداية عام 2017″.

بريطانيا

  • يوم 5 سبتمبر 2017 : أحبطت الشرطة البريطانية في “ويست ميدلاندز” بوسط إنجلترا  مخطالـ 4 رجال يشتبه بأنهم كانوا يعدون لاعتداءات إرهابية
  • يوم 4 اغسطس 2017 :  قضت محكمة بريطانية بالسجن مدى الحياة على ثلاثة أشخاص كانوا يشكلون خلية تطلق على نفسها “الفرسان الثلاثة” بعد إدانتهم بالتخطيط لشن هجمات إرهابية.

وأوضحت الشرطة  البريطانية وفقا لـ” SWI ” فى يونيو 2017 “إنها بالكاد تستطيع مراقبة (3000) شخص على لائحة مراقبة الارهاب و20 ألف شخص كانوا في دائرة رصد الاستخبارات في عام 2016 ”

إسبانيا

  • يوم  23 مارس 2017 : أوقفت المصالح الأمنية الإسبانية بكل من بلنسية شرق إسبانيا، وفي مدينة برشلونة، ثلاثة مغاربة يشتبه في تمجيدهم وتلقينهم للإرهاب.
    وقالت وزارة الداخلية الاسبانية إنه تم توقيف رجل يبلغ من العمر 45 سنة من أصل مغربي، ويحمل الجنسية الإسبانية ببلدة بنتوسير (بلنسية) بتهمة “تلقين الإرهاب والتعاون مع تنظيم داعش ”.
  • يوم 22 سبتمبر 2017:   أعلنت السلطات الأمنية  في مدريد ،أن قوات الأمن الأسبانية والمغربية فككت خلية متطرفة كان أعضاؤها الستة يتدربون بشكل فعال، ويخططون للقيام بهجمات عنيفة.

ونقلت العربية عن تقرير أوروبى  فى سبتمبر 2017 إن عدد المتطرفين في اسبانيا يقدر بحوالي 5 آلاف متطرف.وأشار الوزير الإسباني في مؤتمر صحفي فى أكتوبر 2017:” هؤلاء الإرهابيين انتقلوا، في سن مبكرة، إلى إسبانيا حيث ترعرعوا وتلقوا تربيتهم هنا “.

هولندا

  • يوم 24 أغسطس 2017  : أحبطت الشرطة الهولندية مخطط إرهابى لسائق شاحنة محملة بقوارير غاز في مدينة “روتردام”

وكشف تقرير للمخابرات الهولندية وفقا لسكاى نيوز عربية فى نوفمبر 2017 أن وقد غادر ما لا يقل عن (280) شخصا، ثلثهم من النساء، هولندا للقتال في العراق وسوريا، وفقا للوكالة الوطنية لمكافحة الإرهاب..

بلجيكا

  • يوم 5 يونيو 2017 : حسب أرقام أدلى بها مسؤولون عن جهاز الهيئة التنسيقية لتحليل التهديدات الإرهابية “Ocam” البلجيكي، فقد تمكنت المخابرات البلجيكية خلال العام الحالي 2017من الإطاحة بـ622 إرهابياً، وكشفت كذلك عن رصدها لما يقرب من 80 من دعاة الكراهية و20 متطرفاً.
  • يوم 5 يوليو 2017 : أحبطت السلطات البلجيكية مخطط إرهابى بعد توقيف 4 أشخاص خططوا لعمليات إرهابية .
  • يوم 9 أغسطس 2017: إحالة 3 أشخاص إلى المحكمة الجنائية، على خلفية الاشتباه في تورطهم بجمع مبالغ مالية لتمويل تنظيم” داعش”، وأحدهم يشتبه في علاقته بالتخطيط لتفجير مركز للتسوق .
  • يوم 28 سبتمبر 2017 : أحبطت قوات الأمن البلجيكية قرب “بروكسل” مخطط إرهابى لشاب مغربي أنشأ خلية في لتجنيد مقاتلين لتنظيم “داعش” والتخطيط لارتكاب اعتداءات.

ونشرت صحيفة “هت نيوز بلاد” البلجيكية على موقعها فى يونيو 2017 ،حسب أرقام أدلى بها مسؤولون عن جهاز الهيئة التنسيقية لتحليل التهديدات الإرهابية “Ocam” البلجيكي، فقد تمكنت المخابرات البلجيكية خلال عام 2017 من الإطاحة بـ(622) إرهابياً، وكشفت كذلك عن رصدها لما يقرب من (80) من دعاة الكراهية و(20) متطرفاً.

تمكنت دول اوروبا تحقيق نجاح نسبي في مواجهة مخططات وتهدديات تنظيم داعش والجماعات المتطرفة التي توسعت كثيرا فى دول الاتحاد ، وعززت  الحكومات من إجراءات وتدابير مكافحة الإرهاب من خلال تعزيز جهود رصد وتحري ومتابعة المقاتلين الاجانب الأجانب العائدين من صفوف داعش في العراق وسوريا ودولا اخرى، وتبادل المعلومات فيما بينها لكشف اي مخططات إرهابية محتملة قبل حدوثها.

لكن رغم ذلك لايعني ابدا ان دول أوروبا اصبحت في مأمن من الإرهاب، وهذا ماعكسته تصريحا كبار مسؤوليي الإستخبارات الالمانية ودول اوروبية اخرى.

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات

اخر المقالات