بوكو حرام تبايع “داعش”

بوكو حرام تبايع “داعش”

في تسجيل صوتي ـ بوكو حرام تبايع تنظيم “داعش”018256616 30300
أعلن زعيم حركة بوكو حرام النيجيرية أبو بكر شيكاو مبايعته لتنظيم “داعش”. وجاء في تسجيل صوتي، لم يتم التأكد من صحته، بث على حساب بوكو حرام على موقع تويتر “نعلن مبايعتنا لخليفة المسلمين”.
ذكر تسجيل مصور نشر على الإنترنت السبت (السابع من مارس/ آذار 2015) أن جماعة بوكو حرام الإسلامية المتطرفة أعلنت مبايعتها لتنظيم “الدولة الإسلامية” المعروف إعلاميا باسم “داعش” والذي أعلن قيام خلافة إسلامية على الأراضي التي يسيطر عليها في سوريا والعراق.

وكتب على التسجيل المصور الذي يفترض أنه للجماعة النيجيرية المتشددة باللغة العربية “نعلن مبايعة الخليفة … على السمع والطاعة في المنشط والمكره والعسر واليسر.” ونسبت المبايعة إلى زعيم بوكو حرام أبو بكر شيكاو.
وذكر النص الذي نشر في التسجيل المصور أن الخليفة يدعى أبو بكر إبراهيم بن إبراهيم الحسني القرشي المعروف باسم أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي نصب نفسه خليفة للمسلمين. وكان البغدادي قد قبل بالفعل مبايعات جماعات جهادية أخرى في الشرق الأوسط وأفغانستان وباكستان وشمال أفريقيا.
وتشن بوكو حرام حملة مسلحة منذ ست سنوات لإقامة إمارة إسلامية في شمال نيجيريا. وأسفرت أربعة انفجارات نفذت السبت عن مقتل 50 شخصا على الأقل في مدينة مايدوجوري في شمال شرق نيجيريا في أسوأ هجمات منذ حاولت بوكو حرام الاستيلاء على المدينة في هجومين كبيرين بداية هذا العام.
وتشير مصادر إلى أن الجماعة قتلت أكثر من 13 ألف شخص في نيجيريا منذ عام 2009 ، كما أنها تشن هجمات عبر الحدود في تشاد والكاميرون والنيجر، التي انضمت في تحالف عسكري مع نيجيريا لقتال الحركة المتشددة.
هـ.د/ أ.ح (أ ف ب، رويترز)

اخر المقالات