بلجيكا.. مساعى لمعرفة مصدر متفجرات اعتداءات بروكسل

بلجيكا.. مساعى لمعرفة مصدر متفجرات اعتداءات بروكسل

المركز الاوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات      

بلجيكا توجّه اتهامات إلى موقوف في قضية تفجيرات مطار بروكسل

الشرق الأوسط ـ قررت النيابة العامة البلجيكية، أمس الأربعاء، توجيه اتهامات إلى شخص واحد من بين أربعة أوقفتهم الشرطة الاثنين الماضي في أعقاب حملة دهم في أحياء عدة ببروكسل على خلفية التحقيقات بشأن تفجيرات شهدتها العاصمة البلجيكية في مارس (آذار) العام الماضي وأسفرت عن مقتل 32 شخصاً وإصابة 300 آخرين.
وتسعى السلطات البلجيكية إلى معرفة مصدر المتفجرات التي استخدمها منفذو الهجمات والتي تولوا تصنيعها في شقة ببلدية سخاربيك قبل انطلاقهم لتنفيذ عمليتهم في مطار بروكسل.
.
وقالت النيابة العامة الفيدرالية في بيان مقتضب إن المشتبه به يدعى «إبراهيم ت». (39 عاماً) ويحمل الجنسية البلجيكية وجهت إليه تهم «المشاركة في نشاطات مجموعة إرهابية واغتيالات في إطار إرهابي، ومحاولات اغتيال في إطار إرهابي بصفة منفذ أو شريك أو متواطئ».
.
وقبل يومين قال مكتب التحقيقات الفيدرالي البلجيكي إن الشرطة في بروكسل نفذت صباح الاثنين حملة مداهمات شملت 11 منزلاً، على خلفية التحقيقات الجارية في ملف هجمات مارس من العام الماضي والتي شملت مطار بروكسل ومحطة للقطارات الداخلية.
وقال المتحدث باسم المكتب، إريك فاندرسبت، إن أربعة أشخاص جرى اعتقالهم خلال حملة الدهم التي جرت في سخاربيك وأندرلخت وجيت، وهي أحياء في بروكسل تقطنها غالبية من السكان من أصول إسلامية.
وبحسب وسائل إعلام محلية، شملت المداهمات أحد المحلات التجارية بالقرب من محطة قطار جنوب بروكسل وأحد المخازن القريبة منه.
.
ويقوم المحل التجاري ببيع معدات قد تساعد الأشخاص على تصنيع متفجرات.
وعثرت الشرطة، خلال التحقيقات الجارية حول هجمات بروكسل، على بعض المواد المستخدمة في تصنيع المتفجرات في الشقة التي انطلق منها منفذو الهجوم على مطار بروكسل في مارس 2016، وهم محمد عبريني ونجيم العشراوي وإبراهيم البكراوي.
.
ولم تتم حتى الآن معرفة من أين حصل المهاجمون على المواد التي استخدموها في تصنيع المتفجرات.
اخر المقالات