بلجيكا العثور على أسلحة في منزل متهم بصلته بهجمات باريس

بلجيكا العثور على أسلحة في منزل متهم بصلته بهجمات باريس

018866229 30300بلجيكا العثور على أسلحة في منزل متهم بصلته بهجمات باريس
أعلنت السلطات البلجيكية أنه تم العثور على أسلحة فغي منزل وجهت له تهما بالاشتراك في هجمات إرهابية وأنشطة تنظيم إرهابي، فيما رفعت السلطات السبت مستوى الإنذار الإرهابي في العاصمة بروكسل إلى أقصى درجة لوجود “تهديد وشيك”.


قال الادعاء البلجيكي اليوم السبت (21 نوفمبر/تشرين الثاني) إن المحققين عثروا على أسلحة في منزل شخص وجهت إليه أمس اتهامات بارتكاب جرائم إرهابية تتصل بهجمات باريس الأخيرة. وقال مكتب المدعي في بيان إنه لم يعثر على مواد متفجرة ولا أحزمة ناسفة خلال عملية التفتيش، لكنه لم يذكر تفاصيل عن الأسلحة التي تم العثور عليها. واتهم الادعاء أمس الجمعة هذا الشخص الذي لم تعلن هويته بالاشتراك في هجمات إرهابية وأنشطة تنظيم إرهابي.
ورفعت السلطات البلجيكية إلى الدرجة القصوى مستوى الإنذار الإرهابي في بروكسل ومنطقتها بسبب تهديد “وشيك”. وقالت “هيئة التنسيق لتحليل التهديدات” التابعة لوزارة الداخلية في بيان أنه “على ضوء تقييمنا الأخير (…) تقرر رفع مستوى الإنذار الإرهابي في منطقة بروكسل إلى الدرجة الرابعة، ما يعني أن هناك تهديدا جديا جدا”. وأضافت أن “مستوى الإنذار في سائر إنحاء البلاد يبقى عند الدرجة الثالثة”.
وفي ترجمة عملية لهذا الوضع، أغلقت كل محطات قطار الأنفاق في بروكسل السبت حيث سيتم إلغاء عدد كبير من التجمعات والحفلات، بينها حفلة المغني الفرنسي جوني هاليداي.
وأكد رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال الذي ترأس صباح السبت اجتماعا لمجلس الأمن القومي أن رفع مستوى الإنذار الإرهابي يأتي بسبب “خطر هجوم يشنه أشخاص مع أسلحة ومتفجرات”. وقال وزير الخارجية البلجيكى ديدييه ريندرز:” لدينا معلومات كافية للحكم بان الخطر واضح ووشيك”.
من جهته، قال رئيس حكومة منطقة بروكسل رودي فيرفورت على صفحته الالكترونية إن “سلطات بروكسل دعيت إلى تنسيق الإجراءات الإدارية والأمنية التي تقع في نطاق صلاحياتها، وخصوصا العمل على ردع أو منع التجمعات الكبيرة وغيرها وكذلك قرار اغلاق شبكة قطار الإنفاق”.
والى جانب الإجراءات المتعلقة بقطاع النقل، أوصى مركز الأزمات السبت “السلطات الإدارية في 19 دائرة (في منطقة بروكسل) العمل على إلغاء الأحداث الكبرى على أراضيها” و”إلغاء مباريات في كرة القدم” في عطلة نهاية الأسبوع.
كما أوصى بالتوجه إلى السكان لإبلاغهم “بتجنب ألاماكن التي تضم تجمعات كبيرة من الأشخاص” و”تعزيز الإجراءات الأمنية والعسكرية”.
وأوضح مطار بروكسل حيث تطبق الدرجة الثالثة من الإنذار أن “المسافرين يمكنهم أن يستقلوا الطائرات كالعادة (…) لكن التوقف في المنطقة المخصصة لإيصال المسافرين محظورة وأي سيارة تترك هناك ستسحب فورا”.
ع.ج.م (أ ف ب، رويترز، د ب أ)

اخر المقالات