بريطانيا تزايد عدد الاعتقالات على ذمة قضايا الإرهاب

بريطانيا تزايد عدد الاعتقالات على ذمة قضايا الإرهاب

بريطانيا تسجل رقماً قياسياً في أعداد المعتقلين على ذمة قضايا الإرهاب

المركز الاوروبي لدراسات مكافحة الارهاب والاستخبارات

الشرق الأوسط ـ سجلت الشرطة البريطانية العام الماضي رقما قياسيا في عدد الاعتقالات التي تمت على خلفية الاشتباه في الصلة بالإرهاب؛ وذلك حسب تقرير وزارة الداخلية البريطانية الذي نشرته أمس.وحسب التقرير، فقد تم خلال الأشهر الـ12 الماضية، وحتى يونيو (حزيران) الماضي، اعتقال 379 شخصا مشتبها بهم في ارتكاب جرائم إرهابية في بريطانيا، أي بزيادة 68 في المائة عن العام الذي سبقه.وتم تحريك دعاوى قضائية ضد نحو ثلث المقبوض عليهم. وفي الفترة نفسها تمت إدانة 62 شخصا على خلفية ارتكاب جرائم إرهابية.

وجاء في التقرير أيضا أن أكثر من 90 في المائة من الأشخاص المحتجزين في السجون بسبب الإرهاب، هم من المتشددين الإسلاميين.ويتم إحصاء الاعتقالات التي تتم على خلفية الأعمال الإرهابية منذ عام 2001 في بريطانيا، التي تعرضت هذا العام لكثير من الهجمات الإرهابية التي أودت بحياة 36 شخصا.

ففي مارس (آذار) الماضي تعمد إرهابي دهس المشاة على جسر «ويستمنستر» قبل أن يطعن شرطيا أمام مبنى البرلمان، وأعقب هذا الهجوم إلقاء القبض على 12 مشتبها بهم. كما ألقت الشرطة القبض على 23 شخصا، عقب التفجير الذي استهدف حفلا موسيقيا في مانشستر في مايو (أيار) الماضي. كما ألقي القبض على 21 شخصا عقب الهجوم الذي وقع في سوق «بورو ماركت» وجسر لندن في العاصمة البريطانية في يونيو الماضي، واعتقل أيضا شخص على خلفية هجوم استهدف رواد مسجد أواخر يونيو الماضي.

وقال مارك رولي، وهو أعلى مسؤول في مجال مكافحة الإرهاب، إن الشرطة تعتقل مشتبها به يوميا، مضيفا أن هناك تحولا في مستوى التهديد وليس نقلة فجائية، وأنه خلال السنوات الثلاث التي سبقت مارس الماضي، أحبطت الشرطة 13 هجمة محتملة، لكن في الأسابيع السبعة عشر التالية وقعت الهجمات الأربع، وأحبطت السلطات ست غيرها.وأظهرت البيانات الرسمية أنه وجهت تهم بارتكاب جنحة إلى 123 من المعتقلين، 105 منها على صلة بالإرهاب، في حين أفرجت السلطات عن 189 دون توجيه اتهامات.

 

اخر المقالات