بروكسل : تدمير قوارب المهاجرين

بروكسل : تدمير قوارب المهاجرين

15042115245الاتحاد الأوروبي يبحث تدمير قوارب مهربي المهاجرين غير القانونيين
بي بي سي ـ ينتظر أن يتخذ وزراء خارجية ودفاع الدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي قرارا بتدمير القوارب التى يستخدمها المهربون لنقل المهاجرين غير القانونيين إلى سواحل أوروبا.
وخلال اجتماعهم المنتظر عقده خلال

ساعات في بروكسل سيناقش المسؤولون الأوروبيون طبيعة ومقر وقيادة القوة التى ستضطلع بهذه المهمة.
وقال مراسل بي بي سي في بروكسل إن القرار المنتظر سيصب في الغالب نحو جمع المعلومات الاستخباراتية حول الطرق التى يسلكها المهربون ثم اتخاذ الإجراء اللازم حيال قواربهم في المياه الدولية.
ويأتي ذلك في إطار الاستجابة الأوروبية لتزايد عدد المهاجرين غير القانونيين خلال الفترة الأخيرة خاصة القادمين من دول أفريقيا والشرق الأوسط.
ولقي 1800 مهاجر غير قانوني مصرعهم غرقا في مياه البحر المتوسط منذ بدء العام الجاري بزيادة تقارب 20 ضعفا أكثر من العام الماضي.
وتقدر الامم المتحدة عدد المهاجرين الذين حاولوا عبور المتوسط باتجاه أوروبا منذ مطلع العام بنحو 60 ألف شخص.
ويهرب أغلب هؤلاء من ظروف صعبة في أوطانهم مثل الحروب الأهلية أو الاضطهاد الديني والسياسي والعرقي أو من الفقر والمجاعات.
وزاد عدد المهاجرين الفارين من الفقر والحروب في منطقة الشرق الأوسط بشكل ملحوظ في الأشهر الماضية وبالتالي زادت رحلات الهجرة غير شرعية عبر البحر المتوسط في قوارب وسفن متهالكة.
وبلغ عدد ضحايا الهجرة غير القانونية إلى أوروبا عبر المتوسط عام 2014 نحو 3279 قتيلا ويتوقع المختصون أن يتجاوز عدد الضحايا هذه السنة 30 ألفا.
وكان المقرر الخاص لحماية حقوق المهاجرين في الأمم المتحدة فرانسوا كريبو قد أكد أن الدول الغنية يجب أن توافق على استضافة مليون لاجئ سوري خلال السنوات الخمس المقبلة لإنهاء كوارث غرق القوارب.

اخر المقالات