#سوريا: استعادة مواقع بدمشق و#حماة

#سوريا: استعادة مواقع بدمشق و#حماة

النظام السوري يستعيد مواقع بدمشق وحماة

قال مراسل الجزيرة إن قوات النظام السوريتمكنت ولأول مرة منذ أربعة أعوام من عزل حي برزة عن بقية الأحياء الواقعة تحت سيطرةالمعارضة السورية المسلحة شرقي العاصمةدمشق، كما سيطرت على مناطق بريف حماة الشمالي.ونقل المراسل عن مصادر ميدانية أن قوات النظام تقدمت إلى جامع الحسين والمزارع المحيطة به في أطراف حي القابون، وسيطرت على كامل مزارع برزة ومنطقة حرستا الغربية، وجاء هذا التقدم بعد قصف جوي ومدفعي عنيف في المنطقة.

وتهدف قوات النظام إلى بسط سيطرتها على الأحياء الواقعة تحت سيطرة المعارضة شرقي العاصمة دمشق وهي برزة والقابون وتشرين، وذلك تجنبا لتكرار سيناريو توغل المعارضة المسلحة داخل العاصمة، ولنقل المعارك إلى الغوطة الشرقية، أبرز معاقل المعارضة المسلحة في محيط دمشق.وفي وقت سابق، أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات النظام مدعومة بمليشيات أجنبية وغطاء جوي روسي سيطرت على مدينة حلفايا وقرى الحيصة وزور أبوزيد وخربة السمان بريف حماة الشمالي بعد معارك مع المعارضة المسلحة.

وبسيطرة قوات النظام على مدينة حلفايا والقرى الأخرى تكون استعادت كل المناطق التي خسرتها لصالح المعارضة المسلحة بريف حماة الشمالي في وقت سابق.من جانبها، قالت المعارضة المسلحة إنها استعادت السيطرة على مواقع من قوات النظام السوري، وهي قرية سن سحر وحاجز السيرياتل.

وتشن قوات النظام السوري بدعم جوي روسي هجمات برية واسعة متزامنة على المعارضة المسلحة في أرياف حلب وحماة ودمشق، مما تسبب في مقتل مدنيين.وصعدت قوات النظام السوري -بدعم من الطائرات الحربية- هجومها في ريفي حلب الشمالي والغربي سعيا لفصل مناطق المعارضة بالجهة الشمالية عن تلك الممتدة في الجهة الغربية من ريف حلب.

وتهدف قوات النظام من خلال هذا التصعيد المستمر منذ أيام إلى إقامة حزام آمن حول مناطق سيطرتها داخل مدينة حلب.وشهدت جبهات الراشدين الشمالية وشويحنة والطامورة وجمعية الزهراء معارك عنيفة بين القوات المهاجمة التي تساندها مليشيات أجنبية وبين فصائل المعارضة المسلحة.

قتلى بجسر الشغور
من ناحية أخرى، قتل سبعة مدنيين على الأقل في غارة جوية روسية استهدفت الأحد مدينة جسر الشغور شمالي محافظة إدلب.ونقلت وكالة الأناضول عن مسؤول في الدفاع المدني بإدلب أن طائرة حربية روسية قصفت جسر الشغور بست قنابل فراغية أدت لمقتل سبعة أشخاص، بينهم طفل. وأشار إلى أن الهجوم استهدف مناطق سكنية، مما أدى إلى دمار الكثير من المنازل.

وأضاف أن سيارات الإسعاف التابعة لفرق الدفاع المدني نقلت الجرحى إلى المستشفيات الميدانية. وذكر أن فرق الدفاع المدني تواصل إزالة الأنقاض وعمليات الإنقاذ.

الجزيرة

اخر المقالات