القاعدة تسيطرعلى أكبر مدن محافظة أبين في اليمن

القاعدة تسيطرعلى أكبر مدن محافظة أبين في اليمن

017842862 30300 القاعدة في اليمن تسيطر على أكبر مدن محافظة أبين في اليمن
قال سكان ومسؤولون محليون اليوم الأربعاء إن مقاتلي تنظيم القاعدة سيطروا على مدينتي زنجبار وجعار في محافظة أبين، جنوبي اليمن، بعد أن شنوا هجوما مباغتا واشتبكوا مع مقاتلي “اللجان الشعبية”.

سيطر مسلحو تنظيم القاعدة اليوم الأربعاء (02 كانون الأول/ديسمبر 2015) على ثاني أكبر مدن محافظة، أبين 427 كلم جنوب شرق صنعاء. وأكد مصدر محلي مسؤول، طلب عدم الكشف عن اسمه، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أن مواجهات عنيفة اندلعت بين مسلحي التنظيم والمقاومة الشعبية المسيطرة على مدينة جعار، ثاني أكبر مدن أبين، عقب هجوم شنه مسلحو التنظيم على منزل علي السيد، شقيق قائد المقاومة في زنجبار عبد اللطيف السيد، ما أسفر عن مقتله.
وأوضح المصدر أن المواجهات استمرت حتى فجر اليوم، واستطاع خلالها مسلحو التنظيم السيطرة على مدينتي زنجبار وجعار. وذكرت مصادر محلية أن مسلحي التنظيم رفعوا أعلام القاعدة و أعلنوا عبر مكبرات صوت المساجد أن “من أقفل باب بيته فهو آمن”، وهو ما أثار ذعر المواطنين.
وكان سكان محليون قد أشاروا إلى أن مقاتلي تنظيم القاعدة تمكنوا من السيطرة على المدينتين بعد أن شنوا هجوما مباغتا واشتبكوا مع مقاتلي “اللجان الشعبية”. وأضافوا أن مقاتلي القاعدة أقاموا نقاط تفتيش عند مداخل المدينتين وأعلنوا عبر مكبرات الصوت بعد صلاة الفجر سيطرتهم على المدينتين.
يشار إلى أن عناصر التنظيم كانت مسيطرة على أجزاء واسعة من محافظة أبين إلى أن نفذت قوات الجيش عملية عسكرية واسعة ضدهم في عام 2011 بأوامر من الرئيس عبدربه منصور هادي. كما يسيطر التنظيم المتشدد على مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت منذ نيسان/أبريل الماضي.
ح.ع.ح/ش.ع(د.ب.أ/رويترز)

اخر المقالات