الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي افضل قائد عسكري لعام 2017

الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي افضل قائد عسكري لعام 2017

اعداد: المركز الاوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا  و هولندا

وكالات  ـ منحت المجلة العسكرية البريطانية “جينز”، الجيش العراقي لقب “أفضل جيش بالعالم” لعام 2017 دون منازع، عازية السبب للإنجازات “العظيمة” التي حققها والمسافات الشاسعة التي حررها، فيما منحت الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي لقب “أفضل قائد عسكري بالعالم”.

وقال الجنرال المتقاعد تاوسند راشدفورد لقناة “جورنال فور الإنكليزية”، إن “المجلة العسكرية البريطانية (جينز) ستقيم مهرجانها العالمي في الحادي والعشرين من شهر كانون الأول 2017 في العاصمة البريطانية لندن”، موضحا أن “المجلة خصصت 20 جائزة في مختلف الاختصاصات العسكرية لأبرز اختراع عسكري وابرز تصنيع وابرز ابتكار وأفضل مصنع مُنتج وأفضل دولة مشترية وأفضل جيش بالعالم وأفضل قائد عسكري بالعالم وغيرها من الجوائز”.

وأضاف راشدفورد، وهو المشرف العام على المهرجان، أن “ثلاث جوائز حسم أمرها”، مبينا أن “الجيش العراقي نال لقب أفضل جيش بالعالم لعام 2017 دون منازع للإنجازات العظيمة التي حققها والمسافات الشاسعة التي حررها ونوعية المعارك التي انتصر بها”.

ولفت الى أن لقب أفضل قائد عسكري بالعالم لعام 2017 ذهب الى “الفيلد مارشال العراقي عبد الوهاب الساعدي الذي حرر الفلوجة والموصل وأسقط كيان داعش. الإرهابي”.وأوضح راشدفورد، أن “جائزة مشتري للسلاح ذهبت الى السعودية دون منازع”.
من هو الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي
ولد عبد الوهاب عبدالزهرة زبون الساعدي في مدينة العمارة جنوب العراق وانتقل إلى بغداد ليسكن مدينة الصدر واكمل دراسته الاولية والثانوية فيها وبعدها درس في جامعه الموصل ليكمل تربيه فيزياء فيها.

دخل الكلية العسكرية الأولى الدورة(69) وتخرج برتبة ملازم .
خدم في وحدات القوات الخاصه.
دخل كلية القياده وبعدها الأركان دورة ( 61) برتبة نقيب وهو من بين العشرة الاوائل على دورته وتخرج برتبة رائد ركن من كلية الأركان بتقدير عالي ( منح شهادة الماجستير في العلوم العسكرية).
ثم دخل كلية الحرب برتبة عقيد ركن .

اشتغل منصب استاذ محاضر في كلية الأركان لكونه من المتفوقين .سنة 2000 .وتخرج على يديه عدد من الضباط العراقيين والعرب .

عين في جهاز مكافحة الإرهاب وأصبح رئيس أركان قوات مكافحة الارهاب وهذا المنصب يوازي رئيس أركان قوات الحرس الجمهوري سابقا .

العمليات العسكرية

تحرير الرمادي : عند سقوط محافظة الرمادي بيد داعش كلف الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي بقيادة أفواج الفرقة الذهبية والوية الرد السريع وفوج الشهيد اللواء فيصل الزاملي في الانبار وأسهم في تحرير بروانة ومناطق جنوب الرمادي وحررمنطقة البو طعمه والمحزم والمزرعة والمالحة.
تحرير بيجي : صدر أمر القيادة العامة للقوات المسلحة بتعينه قائد عمليات صلاح الدين بدلا من الفريق علي الفريجي ودخل الفريق الساعدي مركز بيجي وحرر قرية البو جواري ودخل مصفى ييجي وفك الحصار عنها بعد 5 شهور من الحصار .

تعرض للإصابة في معارك بيجي ورقد في المشتشفى إلى أن تماثل للشفاء .

تحرير تكريت : عاد الفريق الركن عبدالوهاب ليقود قوات الفرقة الذهبية والقوات المتجحفلة معها وقام بخلع رتبته العسكرية واقسم أن لا يرتديها حتى تحرير تكريت وحرر حي القادسية وفك الحصار عن جامعة تكريت وحرر تقاطع الديوم وحي ديوم ليدخل تكريت من من الغرب والشمال ويدخل مركز المدينة والقصور الرئاسية ويعلن تحرير تكريت بالكامل وقد حررت قواته ثلث محافظة صلاح الدين ، وخلال تحرير صلاح الدين لم يرى عائلته لمدة 11 شهرا .

تحرير الفلوجه : اصدر القائد العام للقوات المسلحه امر بتكليف الفريق الساعدي لقياده المعركة حيث اجتمع الجيش والاتحاديه والفرقة الذهبيه تحت امرته ولقد تنبأ القاده الاجانب بأن المعركه سوف تستغرق ٧ شهور حيث صرح الساعدي بأنه لا يحتاج سوا شهرين فقط وكانت من انجح المعارك حيث الحفاظ ع البنى التحتيه والسكان وارواح المقاتلين وكانت مفاجئه لكل العالم كيفه وضع هكذا خطط.

تحرير مدينة الموصل : قادة الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي المحور الشرقي لمدينة الموصل فوضع خططه العسكرية وفاجأ داعش بخطط العسكرية وانتخابه الأهداف وانقض بطريق مذهلة فحرر حي كوكجلي وحي السماح وحي الانتصار وحي المحاربين والقادسية الاولى والثانية وحي النور والمشراق وشقق الكرامة وعدن وحي الميثاق وعدن وحي الحدباء والاربجية والنور وحي الزهور والمصارف والبريد والمثنى والرفاق والصديق والبلديات والكندي والكفاءات الأولى والثانية وحرر جامعة الموصل والمجموعة الثقافية وحي الشرطة والمهندسين وحي الزراعي ونركال وحرر جامع الموصل الكبير ورفع العلم العراقي .

أطلقت عليه إحدى الصحف الأمريكية تسمية: (( روميل الجدبد )) Rommel of lraq في الإشارة منها ثعلب الصحراء القائد الألماني ارفين روميل لما يمتاز به من خطط عسكرية باهرة قادرة على صعق العدو بأسرع وقت
لم يخسر الفريق عبد الوهاب الساعدي أي معركة خاضها من معارك التحرير وقاد المعارك بأقل الخسائر وكانت توجيهاته وحرصه على الحفاظ البنى التحتية وأرواح المدنيين وممتلكاتهم.
تعرض الساعدي لمحاولة اغتيال فاشلة من قبل فريق ثنائي داعش ولم يصيب بأي أذى اثناء عمليات التحرير في الموصل.

لم يستمع إلى آراء ومقترحات السياسين في إدارته للمعركة فكان يدير المعارك بمهنية عالية واعطيت له الصلاحيات الكاملة في إدارة المعارك, ويعتبر محرر الساحل الأيسر لمدينة الموصل.

الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي قائدا متميزا تحلى بأخلاق عالية وبساطته و بمهنية عالية في إدارة المعارك وحسن المعاملة مع أهالي الموصل أثناء تجواله في الأحياء السكنية المحررة, وسيذكرك اهل العراق أيها القائد الشجاع وقد تركت بصمة في في قلوب جميع العراقيين.

ملاحظة: الخبر غير موثق في وكالات الاخبار الدولية او “مجلة جينز” والمركز لايتحمل اي مسؤولية قانونية، لكن تناولته صفحات الجيش العراقي

*حقوق النشر محفوظة الى المركز الاوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

اخر المقالات