الاتحاد #الأوروبي :القادة يوافقون على قواعد التفاوض على “#بريكست”

الاتحاد #الأوروبي :القادة يوافقون على قواعد التفاوض على “#بريكست”

قادة الاتحاد الأوروبي يوافقون على قواعد التفاوض على “بريكست”

أكد رئيس المجلس الأوروبي أن قادة الدول ال27 في الاتحاد الأوروبي وافقوا بالإجماع وبسرعة على القواعد الإرشادية لمفاوضات خروج بريطانيا من التكتل. وتشكل هذه القواعد الخطوط العريضة لتحقيق تقدم في نقاط شائكة في عملية “بريكست”.قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك  اليوم (السبت 29 إبريل/نيسان) عبر تغريدة له على موقع “تويتر”: “تمت الموافقة على القواعد الإرشادية بالإجماع، التفويض  السياسي الحازم والعادل لدول الاتحاد الأوروبي الـ27 لمحادثات خروج بريطانيا من التكتل، جاهز”.

جاء ذلك بعد وقت قصير من بدء قمة استثنائية لقادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل.وتدعو القواعد الإرشادية، إلى اتخاذ “توجه على مراحل”، يتعين فيه تحقيق تقدم كاف في نقاط شائكة رئيسية، مثل حقوق المواطنين والتوصل إلى تسوية مالية، قبل إجراء مفاوضات حول إمكانية البدء في اتفاق تجاري محتمل. وتعطي القواعد الإرشادية الأولوية لقضايا تتعلق بحقوق المواطنين والتوصل لتسوية مالية مع بريطانيا.وقال مسؤولون إن الموافقة استغرقت نحو دقيقة وتلاها تصفيق من القادة.

من جانبه كتب رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر تغريدة قال فيها “الوحدة تعمل”. ومن المتوقع أن يطلق ميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي والذي سيتولى مفاوضات انسحاب بريطانيا المحادثات في يونيو/ حزيران بعد الانتخابات البرلمانية هناك.وكان رئيس المفوضية الأوروبية قد قال في وقت سابق إن الاتحاد الأوروبي لم يقدم لبريطانيا فاتورة دقيقة حول التزاماتها المالية للاتحاد، حيث أن هناك حتى الآن “تقديرات حذرة” فقط، تحدد الرقم بـ60 مليار يورو (4ر65 مليار دولار). وأضاف “ليس هناك طلب بـ60 مليار يورو. هناك تقديرات حذرة. لكن لم يقدم طلب تم صياغته بشكل دقيق بعد”.

DW

اخر المقالات