ألمانيا..تدريبات على مواجهة هجوم إرهابي “كيماوي”

ألمانيا..تدريبات على مواجهة هجوم إرهابي “كيماوي”

 المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات 

ألمانيا تحاكم متشدداً عائداً من سوريا بتهمة الانتماء إلى «داعش»

الشرق الأوسط  ـ  أفادت وكالة الأنباء الألمانية بأن محكمة ألمانية ستبدأ، اليوم الخميس، النظر في قضية متشدد عائد من سوريا لاتهامه بالانتماء إلى تنظيم داعش.

وذكرت محكمة مدينة هامبورغ أمس الأربعاء أن المتهم الشيشاني مشتبه في انضمامه إلى «داعش» في سوريا في مايو (أيار) عام 2014. وكان المتهم جاء إلى ألمانيا عام 2001 وعاش في هامبورغ حتى عام 2008.

ويتهم الادعاء العام الألماني الرجل البالغ 25 سنة بالمشاركة مع آخرين في عدد من معسكرات التدريب على استخدام السلاح في سوريا. ويرى الادعاء العام أن المتهم تدرب على خوض عمليات قتالية واستخدام أسلحة مثل الكلاشنيكوف ومدفع بازوكا، كما ساعد في نقل أسلحة وذخائر.

وأضافت الوكالة الألمانية أن الادعاء العام يرجّح أن المتهم كان مسؤولاً عن تصرفاته على نحو محدود بسبب إصابته بمرض نفسي في وقت ارتكاب الجرائم الموجهة إليه. وبناء على ذلك يعتزم الادعاء العام المطالبة بإيداع المتهم مصحة نفسية.

وتُظهر بيانات المحققين أن الرجل اتُهم في سوريا بإضرام النار في أحد معسكرات مقاتلي «داعش» في الرقة، وقبع في أحد سجون التنظيم لمدة أسبوعين، وتمكن صديق لعائلته من إخراجه من السجن في أكتوبر (تشرين الأول) عام 2014 بعدما دفع فدية على الأرجح.

وعقب إقامته في تركيا وروسيا عاد المتهم في مارس (آذار) عام 2016 إلى هامبورغ وتم القبض عليه في مايو الماضي. ويقبع المتهم منذ ذلك الحين في السجن على ذمة التحقيق. وبحسب بيانات الادعاء، لم يجر المتهم أي اتصال بإسلاميين عقب عودته إلى ألمانيا.

وحددت المحكمة نظر القضية في ثماني جلسات حتى نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.على صعيد آخر، أشارت وكالة الأنباء الألمانية إلى أن الشرطة الألمانية خاضت للمرة الأولى تدريباً على مواجهة هجوم إرهابي كيماوي بمشاركة عدد كبير من أفرادها في العاصمة برلين.

ويدور التدريب الذي شارك فيه نحو 300 فرد حول تنسيق التعاون بين الشرطة الاتحادية وشرطة الولايات وخبراء مكافحة الأوبئة من معهد «روبرت كوخ» الألماني للتحاليل والاختبارات والهيئات المعنية بشؤون الصحة.

كما شارك في التدريب أفراد من القوات الخاصة للشرطة الاتحادية «جي إس جي9» وقوات إطفاء.

وتم الإعداد للتدريب، الذي يُجرى على مدار ثلاثة أيام، أول من أمس الثلاثاء، وجرى صباح الأربعاء محاكاة اقتحام لشقة إرهابيين على أرض تدريبات للشرطة، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

اخر المقالات